nav icon

ما هي فوائد التعرق الصحية ؟

التعرق هو واحد من الطرق التي يقوم بها جسم الانسان لتبريد نفسه باستمرار ، فالتعرق يقوم بمساعدة الجسم على التهدئة، ولكن التعرق ليس هو السبب الوحيد الذي يساعدك في البقاء بصحة جيدة .

 

خمس وظائف هامة للعرق :

1. العرق يبرد الجسم :
التعرق هو وسيلة لاطلاق الحرارة الزائدة في الجسم ، فعندما يبدأ جسمك في التعرق، فهو بذلك يقوم بمحاولة تنظيم درجة الحرارة والتأكد من انك لا تصبح محموما ، فبعد خروج الكثير من العرق ، يقوم بدوره بالتبخر من البشرة، مما يساعد على تبريد الجسم باستمرار ، وهذا هو الجزء المهم والذي من خلاله يتم الاستفادة من التعرق، مما يوفر حماية كبيرة لجسمك .

 

وعلى الرغم من ان بعض الاشخاص قد يشعرون بالحرج من العرق الخاص بهم، الا ان العرق هذا قد يكون علامة على ان الجسم يتعامل بكفاءة مع الحرارة ، اما عن الاشخاص الذين لا يستطيعون التعرق وهي حالة نادرة تسمى بداء السيستيني ،يجب ان يأخذوا الرعاية القصوى لضمان انهم لن يجدوا انفسهم في حالات حمى .

ما هي فوائد التعرق الصحية ؟

2. العرق يطرد السموم من الجسم :
بعض خبراء الصحة يشيرون الى ان التعرق وسيلة هامة لازالة السموم من الجسم، وفي الواقع ان الكثيرون مقتنعين ان التعرق يطرد السموم الضارة من الجسم ولكنها تبقي واحدة من النظريات التي تبقي مثيرة للجدل ، فعلى سبيل المثال، استخدام الساونا هي وسيلة فعالة للتعرق وطرد السموم من الجسم، وهناك نظريات مشيرة الى ان حمامات البخار بشكل عام آمنة ولكنها لا توفر بالضرورة اي فوائد صحية وراء هذا الاسترخاء ، وممارسة هذه الاشياء آمنة بشكل عام للافراد الاصحاء، طالما يتم تجديد السوائل المفقودة بسرعة .

 

3. العرق يعززصحة البشرة ويعمل على اعادة نموها :
من المعروف ان التعرق يفتح مسام الجلد ويساعد على كسر جمود المسام،مما يجعلها مفيدة للجلد ،ولكن العرق الذي يسمح للجلد ان يجف دون التطهر منه يمكن ان يقوم بزيادة مشاكل الجلد، وخدعة العرق في كثير من الاحيان هي الاستفادة الكاملة من التعرق، ولكن ايضا يجب التأكد من ان العرق قام بغسل البشرة  مع منظف لطيف بدلا من السماح للعرق ان يجف ويبقي على البشرة لمدة ساعة .

 

4. العرق له خصائص شفائية :
بناءا علي العديد من الدراسات التي نشرت في علم الامراض والتي تشير الى ان العرق قد يعمل في الواقع على تحضير الجسم على صد اي اصابة سطحية في الجلد، وحماية الجلد وجعل الجسم في وضع استعداد للشفاء ، فالتعرق يساعد على مكافحة العدوى في الجسم وبقاء الجسم في صحة جيدة ، فالعرق يخلق مضاد حيوي طبيعي يعتقد العلماء انه فعال في علاج السل والجراثيم  ، مما يجعل من التعرق وسيلة دفاع طبيعي للجسم .

 

5. العرق له فوائد نفسية :
بعض الاشخاض يشعرون انهم لم يحققوا الكثير في الصالات الرياضية ما لم يتعرقون عند خروجهم من صالة الالعاب الرياضية ، فالعرق يمكن ان يكون علامة ملموسة على المجهود البدني، مما يساعد المتدربين انهم قد انجزوا بالفعل شيئا مهما .

 

فوائد العرق الاخرى :
هناك العديد من الفوائد المنسوبة للتعرق مثل تحسين الدورة الدموية، وانخفاض ضغط الدم وضبط نسبة السكر في الدم، فالعرق في العموم يجعلك في صحة افضل ، وفي كثير من الاحيان النشاط البدني يسبب التعرق ، وهنا العرق يكون شيئا جيدا ، فنجد الرياضيين هم اكثر عرضة للتعرق اكثر من غيرهم لان اجسامهم قد تكون اكثر كفاءة في التبريد اثناء ممارستهم للرياضة ، وقبل السعي للتعرق عن عمد للتمتع بفوائد العرق الصحية ، يجب التحدث الى الطبيب للتأكد من اساليب التعرق المناسبة ومستوى اللياقة البدنية والصحية المناسبة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading