nav icon

الاكل الصحي للحامل في الشهر التاسع للحمل

لقد حان الوقت بالنسبة للام الحامل الاسترخاء والتمتع بالايام القليلة القادمة حتى تستقبل طفلها، ولكنها عندما تصل الى الشهر التاسع من الحمل فانها سوف تجد عدد غير قليل من الصعوبات والتحديات التي يتعين عليها مواجهتها، وبما ان الشهر التاسع يعتبر اخر شهر في الحمل سوف تشعر الام الحامل بانها اثقل من الاوقات الماضية، وتشعر الحامل بعدم الراحة، ولكنها ايضا تنتظر كمية من السعادة في الايام القليلة القادمة، فهل يمكن ان يكون هناك وقت اكثر اثارة من هذه المرحلة من الحمل ؟

 

ما ينبغي ان يدرك في النظام الغذائي اثناء الشهر التاسع للحمل :
في هذه المرحلة يصل الطفل الى النمو الكامل تقريبا، ويزداد وزنه بشكل سريع، وسوف يستمر المخ والرئة في النضوج، بينما الام الحامل منغمسة في لذة تناول الطعام في هذه المرحلة، ولكن من المهم للام الحامل ان تكون حذرة اثناء تناول الطعام، حيث ان الجهاز الهضمي يمكن ان يتأثر بسبب سرعة زيادة الوزن، لذلك يجب على الحامل في الشهر التاسع اتباع نظام غذائي متوازن ومفيد للجسم، ويجب عليها ان تتبع النظام الغذائي في الشهور الاولى من الحمل ولكن الوجبة اكبر، وهنا لائحة من الاطعمة التي يجب ان تكون مدرجة في النظام الغذائي اثناء الشهر التاسع للحمل :

 

* الحبوب وخبز القمح الكامل من 6 - 11 حصة في اليوم
* الفواكه من 2 - 4 حصص يوميا
* الخضار اكثر من 4 حصص في اليوم الواحد
* منتجات الالبان حوالي 4 حصص في اليوم الواحد
* الاطعمة الغنية بالبروتين حوالي 3 حصص يوميا
* تناول 2 لتر من الماء النقي كل يوم كحد ادنى

الاكل الصحي للحامل في الشهر التاسع للحمل

الاطعمة التي يجب ان تتناولها الحامل في الشهر التاسع للحمل :
عندما تتناول الحامل الاطعمة الصحية المغذية فهي تضمن لنفسها حمل خالي من المشاكل، وعند اتباع نظام غذائي متوازن يمنع العديد من المضايقات مثل الامساك وحرقان المعدة، وهذا بدوره يساعد في التطور والنمو السليم للطفل، وهذا يؤدي الى طفل سليم ليس لديه اي مضاعفات، والنظام الغذائي يشتمل على الاتي :

1. الاطعمة الغنية بالالياف مثل الخضراوات البرية والبحرية والفواكه والحبوب وخبز القمح الكامل والتمر .

2. الاطعمة الغنية بالحديد مثل السمك والدجاج وصفار البيض، والقرنبيط، والعدس، والبازلاء، والسبانخ، والتوت، وفول الصويا، والفواكه المجففة مثل الخوخ، والزبيب، وما الى ذلك وتستهلك الحامل ما لا يقل عن ثلاث حصص من الاطعمة الغنية بالحديد بشكل يومي .

3. الاطعمة الغنية بالكالسيوم تعتبر مهمة جدا للحامل في هذه المرحلة وتشتمل هذه الاطعمة على الكرنب، ومنتجات الالبان، ودقيق الشوفان، واللوز، وبذور السمسم .

4. الاطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفواكه الحامضية كالبرتقال واليوسفي،والطماطم، والفراولة، والبروكلي والقرنبيط .

5. الاطعمة الغنية بحمض الفوليك لتجنب العيوب الخلقية مثل مرض الصلب المشقوق ويسمي استسقاء الحبل الشوكي وتشتمل الاطعمة على الخضراوات الورقية الخضراء والبقوليات مثل الفاصوليا والحمص والبازلاء سوداء العين .

6. الاطعمة الغنية بفيتامين A مثل السبانخ، والجزر، والبطاطا الحلوة، والشمام، ومصادر اخرى غنية بفيتامين A التي ينبغي ان تدرج في النظام الغذائي الخاص بالحامل خلال هذه المرحلة من الحمل .

 

الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء الشهر التاسع من الحمل :
الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء فترة الحمل هي نفسها ما يجب ان تحذف من النظام الغذائي خلال الشهر التاسع من الحمل، وهنا سوف نذكر الاطعمة التي يجب على الحامل بالتأكيد البقاء بعيدا عنها في خلال هذا الوقت من الشهر :

1. الكافين : ينبغي على الحامل وخاصة في الشهر التاسع من الحمل ان تتجنب الكافيين، اما اذا كانت الحامل تتناول بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين فينبغي ان لا تتجاوز 200 ملليجرام من الكافين يوميا، وتحتوي الشيكولاتة على الكافيين فينبغي الحد منها .

2. الكحول : الخمور من المشروبات التي قد حرمها الاسلام لانها تذهب العقل وتضر بصحة الانسان، وبالنسبة للحامل فانها تسبب التخلف العقلي للطفل ومجموعة واسعة من العيوب الخلقية وايضا تسبب الولادة المبكرة، فضلا عن انها تضر بصحة الام .

3. السكر الصناعي : وهي التحلية التي يجب ازالتها تماما من النظام الغذائي للحامل، ويمكن اختيار الفواكه الطبيعية، والحلويات المصنعة في البيت .

4. الاجبان الطرية: عادة تكون الاجبان الطرية غير معقمة وتؤدي الى العدوى لذلك ينبغي على الحامل الابتعاد عنها .

5. الاطعمة البحرية الجاهزة : يجب تجنب الاطعمة البحرية الجاهزة مثل السوشي، وايضا المأكولات البحرية التي تقدم نية مثل المحار .

6. التبغ : التبغ يعتبر خطر جدا اثناء الحمل، والتبغ يؤثر سلبيا على نمو وتطور الجنين .

 

المكملات الغذائية التي يمكن للحامل ان تتناولها :
المتطلبات الغذائية التي تحتاجها الحامل تكون متوافرة عند تناولها النظام الغذائي الصحي والمتوازن، اما اذا كانت لا تستطيع ان تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية فيصف الطبيب لها المكملات الغذائية الاتية لتلبية احتياجاتها :

1. مكملات الكالسيوم : اذا كانت الحامل لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم من الغذاء اليومي فيجب عليها ان تتناول مكملات الكالسوم، وهي تعطى ايضا للذين لديهم الحساسية المفرطة لمادة اللاكتوز .

2. مكملات متعددة الفيتامينات والمعادن : هذه المكملات تساعد في توفير جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم خلال هذه المرحلة من الحمل .

3. مكملات حمض الفوليك: حمض الفوليك مهم لانتاج خلايا الدم الحمراء الصحية وايضا لمنع العيوب الخلقية، واذا كانت الحامل لا تحصل على ما يكفي من ذلك من الاطعمة التي تتناولها، سوف يصف الطبيب هذه  المكملات .

4. مكملات الحديد : يوصي الخبراء بمكملات الحديد الذي يحتوي على 27 ملليجرام من الحديد لجميع النساء الحوامل عندما تكون في الثلث الثاني والثالث من الحمل .

 

وكما تعلمون، فان العديد من المواد الغذائية التي تستهلك في هذا الوقت من الحمل يكون له التأثير المباشر على نمو وتطور الطفل، والحامل تتناول الطعام لاثنين لذلك ينبغي عليها تناول الاطعمة الاكثر صحية، فهذه الطريقة للتأكد ان الطفل يحصل على جميع العناصر الغذائية كي يتمتع بصحة جيدة، كما ان الحامل تظل قوية كي تتحمل ألم الولادة عندما يأتي يوم الوضع، ويفضل تناول الاطعمة العضوية لضمان الابتعاد عن المبيدات الحشرية والاسمدة الضارة، ويجب ان تتأكد الحامل من تناول جميع العناصر الغذائية الصحية لضمان حمل صحي وطفل قوي .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading