nav icon

ما هي فوائد قشر البصل الصحية ؟

ربما يعرف الكثير من الناس الكثير عن فوائد البصل الصحية او يبحث كثيرا عن فوائد البصل ، في حين لا يلتفت احد الى قشر البصل وفوائد قشر البصل الذي عادة ما يكون مكانه سلة المهملات بعد استخدام البصل في الطبخ او السلطات او ما شابه ، ولذلك سوف نلقي الضوء اليوم على فوائد قشر البصل الصحية وكيفية الاستفادة منه .

 

فوائد قشر البصل الصحية :

1. اضافة اللون والعناصر الغذائية للحساء، فعادة عند صنع الحساء نستخدم بصلة كاملة كعنصر اساسي من مكونات الحساء، ويتم غليها مع الحساء لاعطاءه المزيد من النكهات، واستخدام قشر البصل مع الحساء لا يعطيه فقط اللون الخاص به، ولكن قشر البصل سوف يضيف للحساء ايضا فوائد صحية .

2. يستخدم قشر البصل ايضا في تلوين البيض بطريقة طبيعية وآمنة، فقط اغلي البيض مع قشر البصل، وقشر البصل لا يعطي البيض اللون الجميل فقط ولكنه يعتبر طريقة صحية آمنة لتلوين البيض وتجنب الالوان الصناعية .

3. يستخدم قشر البصل لعلاج منزلي للشعر، فيمكن استخدام منقوع قشر البصل لغسل الشعر، حيث انه يحافظ على الشعر بدون قشر، كما انه يجعل الشعر صحي وسميك .

4. ويعتبر ايضا قشر البصل علاج منزلي طبيعي وفعال ضد مرض الصدفية .

5. يمكن استخدام ماء قشر البصل كصبغة طبيعية لتلوين الشعر، حيث ان قشر البصل يكسب الشعر اللون الذهبي الصحي او الظلال الحمراء .

6. قشر البصل يستخدم كعلاج منزلي ضد ضغط الدم المرتفع، فتناول كوب من شراب البصل كل يوم يعمل على خفض ضغط الدم كعلاج طبيعي بدون تناول الحبوب المضرة، وبالمناسبة يمكن ايضا استخدام شراب قشر الثوم لان كلا من قشور البصل والثوم تحتوي على مادة خاصة مفيدة جدا للجسم .

7. شراب قشر البصل قد يساعد في نشاط القلب الخاص بك، وتعزيز الجهاز المناعي، والحد من التشنجات العضلية .

8. كما ان قشر البصل يعمل ايضا كعلاج طبيعي مضاد للالتهابات .

9. مشروب قشر البصل يستخدم ايضا كمطهر، وطارد للبلغم، وملين، ومدر للبول، وله خصائص مضادة للسرطان .

10. غلي قشر البصل مع الماء وتناول المشروب كعلاج منزلي طبيعي يستخدم لتنظيف الجسم من المواد الزائدة الضارة مثل الصوديوم والكلور، وهذه تعتبر خاصية مهمة لقشر البصل وخاصة للاشخاص الذين يعانون من امراض القلب .

11. اولئك الذين يعانون من تشنجات عضلة الساق في الليل يمكن ان يتناولوا كوب من مشروب قشر البصل قبل النوم، والمشروب سوف يضمن نوم لطيف وهادئ بلا متاعب عضلية .

ما هي فوائد قشر البصل الصحية ؟

وصفات طبيعية منزلية لقشر البصل :

- يستخدم قشر البصل كصبغة طبيعية لتلوين الشعر واعطائه اللون الذهبي الصحي، حيث يتم غلي معلقتين من قشر البصل مع الماء حوالي 20 دقيقة ثم نتركه عدة ساعات، ويتم شطف الشعر بالماء بعد غسله .

- تغلي حفنة من قشور البصل في الماء من 5 - 10 دقائق ثم يستخدم الماء لشطف الشعر حيث انه يحافظ على الشعر بدون قشر ويجعله صحي وسميك .

- تناول كوب من مشروب قشر البصل يوميا مثل الشاي يعمل على خفض ضغط الدم .

- لعلاج تقرحات الحنجرة استخدم مشروب قشر البصل عن طريق الغرغرة به عدة مرات يوميا .

- يستخدم شراب قشر البصل لعلاج التهابات الفم، حيث يتم غلى ثلاث ملاعق شاي من قشر البصل في حوالي 450 جرام من الماء، ثم يترك من 7 - 8 ساعات ويستخدم الشراب كغسول للفم عدة مرات يوميا .

- استخدم نفس الشراب السابق في شطف الجروح حيث يعمل الشراب على تنظيف الجروح والمساعدة في الشفاء منها .

- يعالج قشر البصل ايضا التهابات الانف ، حيث يتم وضع 4 ملاعق من مسحوق البصل الجاف في وعاء يحتوي على الماء المغلي ويتم استنشاق البخار المتصاعد من 3 - 5 دقائق .

- لعلاج السعال الحاد، يتم غلي ملعقتين من قشور البصل مع 2 كوب من الماء على درجة حرارة هادئة ثم الى متوسطة، ويترك الشراب ليبرد ثم تناول 1/4 كوب من الشراب ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام بنصف ساعة .

- يعالج قشر البصل التهابات المثانة، فيتم غلي ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البصل المجفف مع كوبين من الماء المغلي ثم تترك لمدة ثلاثون دقيقة، وفي حالة الالتهاب الحاد يتناول المريض ربع كوب من الشراب مرتين يوميا لمدة خمس ايام، وفي حالة الالتهاب المزمن يتناول ملعقتين كبيرتين من 3 - 4 مرات يوميا لمدة عشر ايام .

- يتم تناول شراب قشر البصل مع غياب الطمس (الحيض)، فيغلى 2 - 3 ملاعق كبيرة من مسحوق قشر البصل المجفف في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة على نار هادئة، ويترك المشروب ليبرد ويصفى، ويتم شرب نصف كوب مرتين يوميا صباحا ومساء قبل تناول الطعام بحوالي  30 - 40 دقيقة .

 

لماذا قشور البصل تعتبر علاجا سحريا للعديد من الحالات؟

- ثبت علميا ان قشور البصل غنية بجليكوسيدات فلافونويد، وهي المادة التي تعتبر مفيدة جدا للصحة، ولكن المادة الاكثر اهمية التي تم العثور عليها في قشور البصل هي كيرسيتين (الفلافونويد) وهي احد مضادات الاكسدة القوية المضادة للالتهابات، وتوجد هذه المادة في التفاح وغيرها من الفواكه .

- اذا تم وضع قشور الثوم تحت المجهر فسوف تظهر مادة كيرسيتين مثل البلورات المكعبة، اما في حالة قشور البصل فتظهر تحت المجهر مثل البلورات الحادة، او ما تشبه الابرة، وفي هذا النوع كيرسيتين هو المادة الاكثر فعالية .

- مادة كيرسيتين تقلل من نفاذية الشعيرات الدموية، وتزيد من مرونة جدران الشعيرات الدموية، وهذا يعتبر مهم للغاية لاولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي حالات الروماتيزم وتصلب الشرايين وغيرها من الامراض المعدية، فبعض الادوية الكيميائية تعمل على اتلاف الشعيرات الدموية، لذلك يمكن الحصول على مادة الكيرسيتين من مصادر طبيعية مثل الفواكه والخضروات .

- وقد ثبت ان مادة الكيرسيتين تعمل على مكافحة الفيروسات حيث انه تبطيء سرعة الهستامين الذي بدوره يجعل جدران الاوعية الدموية اكثر نفاذية بشكل غير طبيعي .

- مادة الكيرسيتين تعتبر اكثر فعالية من فيتامين E في منع تراكم البروتينات الدهنية في الشرايين والاوعية .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading