nav icon

كيف تتكاثر اسماك الزينة بصورة صحيحة ؟

تربية اسماك الزينة تعتبر هواية رائعة جدا، وفي بعض الاحيان تكون مجزية ومربحة، وعلى الرغم من ان هناك بعض الانواع من اسماك الزينة تستطيع ان تتكاثر بدون اي عناء او جهد من مربي الاسماك وبدون اي رعاية لصغارها، الا ان هناك انواع اخرى من الصعب جدا ان تتكاثر وعندما يحدث التكاثر فانه يجب ازالة الاسماك الصغيرة من الحوض بعيدة عن ابائها ووضعها في حوض منفصل، والعديد من المربيين يتفاجئون احيانا باسراب من صغار اسماك السيكلد كانت مختبأة في كهوفها داخل الحوض في الوقت الذي يحتاج الحوض فيه الى التنظيف .

 

-اختيار ازواج من الاسماك للتكاثر :
عندما تختار زوج من الاسماك للتكاثر فانه من الافضل شراء حوالي ستة من الاسماك والسماح لهم باختيار الشريك المناسب لها، وفي كثير من الحالات مثل سمك السيكلد في البرية حيث يتآلف زوج من اسماك السيكلد والبقاء معا من اجل الحياة، ولكن ايضا الشائع في هذا النوع من الاسماك الذي يربى للزينة فالذكور لها العديد من الشركاء او تتزاوج من سلالتين من نفس النوع، والاسماك لا ينبغي ان تكون ذات صلة،  ويمكن تربية بعض اسماك الزينة فهي على ما يرام ربما لبضعة اجيال ولكن في النهاية سوف يؤدي هذا الى تشوهات .

 

حاول ان تختار السمكة التي تظهر لك صحية وخالية من الامراض ومفعمة بالحيوية، وايضا تحتوي على الوان قوية، والتكوين صحيح حول الرأس والجسم والزعانف، وعند تربية الاسماك العدوانية مثل سمك السيكلد فالافضل عادة عند الاختيار ان تكون الانثي اكبر من الذكر، والانثى التي ليست صحية او قوية لدرجة كافية يمكن بسهولة ان تقتل بواسطة الذكر اثناء فترة التآلف او مع استمرار الحياة، وعندما يضع المربي ازواج جديدة من الاسماك يجب ان يكون منتبها وحريصا، ويكون على اتم استعداد لازالة واحد من ذكور الاسماك اذا تطورت المشكلة، كما يمكن ازالة الانثى بعد دورة التكاثر في حوض اخر للراحة، او اضافة حاجز في نفس الحوض كي يضمن استرداد الانثى قوتها كي تستعد للدورة القادمة .

كيف تتكاثر اسماك الزينة بصورة صحيحة ؟

جودة الماء والترشيح :
من الضروري الحفاظ على جودة الماء عالية عند تكاثر الاسماك، وذلك لان صغار الاسماك اكثر حساسية لمستويات الحموضة، ودرجة الحرارة والبكتريا والفطريات، والعديد من الاسماك تأكل بيضها او تأكل الاسماك الصغيرة اذا كان الطعام غير كافي .

 

يمكن الحصول على جودة ماء عالية باستخدام فلتر يضخ الماء (لتر/دقيقة)، يتكون من مساحة سطح كبيرة لتطهير الماء من البكتريا، وكرات حيوية مسامية وسيراميك غير مطلي، وفوم او اسفنج، ويجب وضع اسفنج على مدخل الماء للفلتر لعدم حصار الصغار في الفلتر، واذا استخدمت فلتر باور هيد يجب ان يكون التيار في الماء بطيء، وليس من الضروري تغيير الماء باستمرار فيمكن استخدام السيفون في ازالة المخلفات الموجودة في قاع الحوض، والكربون النشط يمكن ان يحسن الى حد كبير نوعية الماء وازالة السموم، ويجب اضافة ملعقة صغيرة من الملح البحري الصخري بعد تغيير الماء للحد من نمو الفطريات والبكتريا .

 

يجب ازالة الحصى تماما من الحوض الذي سوف يتم به التكاثر لمنع البكتريا وازالة الاجزاء المتعفنة، ويجب ان تكون الاضاءة منخفضة قليلا، ويمكن القيام بتغيير الماء كل اسبوع او كل اسبوعين، ولكن في بعض الاحيان من الافضل عدم ازعاج زوج الاسماك بتغير الماء عند وضع البيض او الفقس .

 

النظام الغذائي :
تغذية الزوج من الاسماك اثناء التكاثر بشكل صحيح مهم لتحفيز التبويض بالاضافة الى ابقائهم على قيد الحياة وبصحة جيدة، والاطعمة الحية بالتأكيد افضل للاسماك، ولكن الديدان الحية والاطعمة الاخرى تجلب الامراض للحوض، فيجب استخدامها بحرص او استخدام الاطعمة المجمدة او المجففة، مثل الديدان المجمدة، وطعام السيكلد المجمد، والقشريات كل هذه الاطعمة جيدة للحفاظ على صحة الاسماك ونشاطها، ويعتبر برغوث الماء من الاطعمة الحية الجيدة وسهلة التحضير وخالية من الامراض .

 

للحفاظ على الاسماك صحية ونشطة يجب اطعامهم بشكل منتظم، ويجب اطعامه كل ما يؤكل على الفور حتى لا يتبقى اي طعام في قاع الحوض، والافراط في تقديم الطعام سوف يلوث ماء الحوض ويسبب الامراض .

 

موسم التكاثر :
معظم اسماك الزينة تتكاثر طبيعيا خلال موسم الامطار، عندما تكون المياه دافئة وهناك امدادات كبيرة من الطعام الحي، وهذه هي الظروف التي ينتبه لها المربي حتى يجعل الحوض بيئة مناسبة للاسماك وتشجيع الاسماك على التكاثر، بالاضافة الى الحفاظ على جودة الماء، والمكان المناسب للتكاثر داخل الحوض يعتمد على نوع الاسماك .

 

البيئة المناسبة للتكاثر :
البيئة في الحوض مهمة وخاصة جدا للاسماك الخاصة بك عند التكاثر، مثل درجة الحموضة ودرجة الحرارة والاضاة وصلابة الماء والنباتات والصخور والاخشاب الطافية، فيجب ان تتوافر جميعها اذا كان ذلك ممكنا، ويجب ان تكون البيئة نظيفة وصحية .

 

بعض الاسماك تحتاج الى ركيزة من الرخام كي تحمي البيض من السقوط، والبعض مثل سمكة السيكلد تضع البيض على مكان مسطح ناعم، من الزجاج او الصخور اوالاوراق العريضة .

 

فترة التآلف وقبل وضع البيض :
سوف تشهد تجربة رائعة وهي فترة التآلف ووضع البيض، فذكور اسماك بيتا المقاتلة ترقص وتظهر الزعانف الملونة، وتصنع الذكور فقاعات اثناء وجود الانثى او يحارب الذكر في وجود ذكر اخر حتى الموت، ثم يلتف حول الانثي ويبدأ في تخصيب البيض .

 

ويتم التآلف بين زوج من اسماك السيكلد حيث يتقاربا ويدفع بعضهما البعض حول الحوض، وذكر السيكلد ينظف بقوة قطعة من الصخور ويسبح عليها ذهابا وايابا، ويظهر الالوان الزاهية كما انه يهتز في رقصة غريبة لجذب الانثى التي تحمل البيض .

 

فصل وتغذية صغار الاسماك :
معظم اسماك السيكلد تعتنى ببيضها وصغارها حتى دورة التكاثر المقبلة، ويقتلون اي نوع من الاسماك في منطقتها، والموت المفاجيء وازالة كل الصغار من الحوض وقلة جودة الماء والاجهاد يمكن ان يسبب لذكور السيكلد صدمة وتقتل الانثى، ولذلك من الافضل ازالة حوالي نصف العدد من الصغار بعد فقس البيض مباشرة وبرفق .

 

اسماك الغابي والمولي والسوردتيل تأكل صغارها مباشرة بعد فقس البيض، ولذلك يمكن توفير حديقة كثيفة من النباتات كمكان للاختباء، او وضع وعاء التفريخ والذي يسمح للاسماك الصغيرة السباحة من خلال الثقوب الصغيرة الى المنطقة الآمنة .

 

الاطعمة المناسبة للاسماك الصغيرة هي براغيث الماء، ومعجون الطعام، وصفار البيض المسلوق، وهناك ايضا انواع مختلفة من مسحوق الاطعمة، والاطعمة كبيرة الحجم مثل الرقائق المفتتة تستطيع ان تقتل الاسماك الصغيرة .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading