nav icon

النمور من الحيوانات المهددة بالانقراض

النمر هو أكبر عضو في عائلة القطط ولديه فرو محمر سميك مع و هو من الحيوانات المهددة بالانقراض حتي ان بعض سلالاتة انقرضت بالفعل من العالم و لا زالت تتعرض بقية السلالات لخطر الانقراض مثل نمر قزوين، ونمر ياوان ونمر بالي . 

هناك تسع سلالات من النمور مثل : نمر البنغال، ونمر سيبيريا، ونمر الهند الصينية، ونمر جنوب الصين، ونمر سومطرة، ونمر الملايو، ونمر قزوين، ونمر ياوان ونمر بالي .وحتي القرن العشرون بلغ عدد التسع سلالات اكثر من 100,000 نمر ، ومن اكثر النمور العملاقة نمر سيبيريا الذي يزن حوالي 300 كيلوجرام ، وهناك نمر البالي الذي يزن 90  كيلوجرام والذي لم يشاهده احدا في السنوات الاخيرة ، فنجد ان هناك 5 او 6 سلالات متبقية وجميعهم معرض للخطر ، والان اعدادهم وصلت الي اقل من 3000 نمر في البرية.

 

النمور من الحيوانات المهددة بالانقراضنمر قزوين احدي النمور و الحيوانات المهددة بالانقراض

 

النمور هم السكان الأصليون لجزء كبير من آسيا، والتي تعتبر من بعض أبرد المناطق في الغابات المطيرة الرطبة في الجزر الإندونيسية ، ومن المعروف ان النمور هم الكائن الاكثر افتراسا في كل النظم الإيكولوجية التي يعيشون فيها ، وفي الواقع ان الخطر المحيط بالنمور تعتبر أسبابه الرئيسية الصيد الغير مشروع من اجل جلد ولحوم النمور واجزاء من جسمه يستخدمونها في الادوية الشعبية .

 

النمور من الحيوانات المهددة بالانقراضنمر ياوان احدي النمور و الحيوانات المهددة بالانقراض

 

ايضا يعتبر فقدان اماكن معيشة النمور واحدة من اسباب الانقراض حيث انها ينتج عنها قطع الاشجار وغيرها من اشكال الدمار علي الغابات وبناء الطرق ، وقبل أن تنفذ تدابير الحفظ علي نمور سيبيريا في عام 1930م، كان اعدادهم انهارت إلى حوالي 40 نمر ، اما عن نمر البنغال  فهو من بين النمور المهددة بالانقراض الأكثر عددا ، فربما هناك أقل من 2000 نمر متبقي في الهند ونيبال وبنغلاديش وبوتان.

وهناك أقل من 500 نمر ملايا مهدد بالانقراض والذي يعتبر مسقط رأسه شبه جزيرة الملايو، وايضا نمر سومطرة المهدد بالانقراض و الموجود فقط في جزيرة سومطرة الاندونيسية ، اما عن نمر الهند الصيني فهو يرجع الي فيتنام وكمبوديا ولاوس وتايلاند وميانمار وربما هم اقل من 500 الان ، ونمور جنوب الصين التي ظلت مهددة بالانقراض لعدد من السنوات حتي انقرضت تماما.

 

النمور من الحيوانات المهددة بالانقراضنمر بالي احدي النمور و الحيوانات المهددة بالانقراض

 

وجنبا إلى جنب مع النمور البالية، والتي وجدت سابقا في جزيرة بالي الاندونيسية والمعروف أنها انقرضت منذ عام 1930م، نجد نمر ياوان من أنواع نمور اندونيسيا الأخرى، وقد تكون انقرضت هي الاخري حيث ان تم رصد اخر نمر ياوان في عام 1979م .

ونمر بحر قزوين الضخم، يعتبر من الأنواع التي تعيش في المناخ البارد مثل النمر السيبيري، وهو النمر الذي جاب في الجبال واسعة في غرب آسيا وانقرض منذ عام 1950م. والخبر السئ انه ما زال اعداد جميع انواع النمور مهددة بالانقراض وتنخفض شيئا فشيئا.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading