nav icon

كيفية رعاية القطة الحامل

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب أن تأخذها في الإعتبار عند تربية القطة الحامل ، فلا تقم بوضع المخللات والأيس كريم في الوعاء الخاص بها، وتستطيع القطط أن تصبح حاملا عندما تصل الى عمر أربع شهور، إلا إذا تم تعقيمها لمنع ذلك، ويتم تزاوج القطط من فصل الربيع حتى بداية فصل الخريف، ففي هذه الفترة تصبح القطة جاهزة لحدوث الحمل، ويستمر حمل القطط من (63-65) يوما أي حتى تصل الى عمر 6 أشهر.

-اكتشاف الحمل :

كيف ترعي القطة الحامل ؟

أفضل طريقة لإكتشاف أن قطتك الخاصة بك حامل هو تحديد موعد مع الطبيب البيطري الخاص بها، فالطبيب البيطري هو من يستطيع أن يحدد ما إذا كان القط حامل، كما أنه يستطيع أن يعرف كم عدد القطط الصغيرة عن طريق لمس بطنها في وقت مبكر من الحمل، ويمكن عمل الموجات الفوق صوتية في منتصف الحمل، أو القيام بالأشعة السينية في أواخر الحمل، وهناك بعض الدلائل القليلة التي قد تلاحظها، فسوف تلاحظ أن قطتك تصبح بطنها كبيرة بعد 30 يوما من بداية التزاوج، وهناك أيضا بعض التغيرات الجسدية التي سوف تلاحظها بعد مرور من (2-3) أسابيع.

-رعاية القطة الحامل :

سوف تظهر بعض أعراض الحمل على القطة وهذا نادرا ما يحدث، ولكن في المراحل الأولى من الحمل سوف تلاحظ على القطة بعض الأعراض مثل غثيان الصباح وفقدان الشهية والقيء، فعند ظهور هذه الأعراض يجب أن تتوجه فورا الى الطبيب البيطري.

فمع زيادة الهرمونات وبعض التغيرات التي تحدث في الرحم سوف تلاحظ بعض علامات التعب والإجهاد على القطة، وهذه المرحلة سوف تتلاشى تدريجيا مع مرور الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

ومثل جميع الإناث في المملكة الحيوانية يجب أن نهتم بالنظام الغذائي للحامل، فيجب أن تقدم للقطة الحامل بعض الكعكات أو بعض من الشراب السكري، كما تحتاج القطة الى المزيد من الطعام والمزيد من السعرات الحرارية أثناء فترة الحمل.

والقطة الحامل سوف تتناول كمية زائدة من الطعام في الوجبة الواحدة بمقدار مرة ونصف عن الكمية التي تتناولها في الطبيعي ، لذلك يجب ملاحظة هذه الحالة على القطة للتأكد من أن صحتها جيدة.

ومن المحتمل أن يوصي الطبيب ببعض الأطعمة الخاصة بالقطط الحامل قبل الولادة أو في خلال فترة الرضاعة، ويمكن أن تصاب القطة الحامل ببعض الفيروسات قبل الولادة، لذلك يجب متابعة جدول التطعيمات مع الطبيب البيطري.

وإذا كانت القطة الحامل تستحق بعض التطعيمات للتخلص من الديدان أو البراغيث أو تحتاج الى بعض الأدوية يجب استشارة الطبيب البيطري الخاص بها للتأكد من ان العلاج أمن لها، ومن الأفضل تطعيم القطة قبل التزاوج حيث أن معظم التطعيمات غير أمنة خلال فترة الحمل.

-بعض النصائح لتجهيز يوم الولادة :

جعل المنزل مكان مريح للقطة التي هي على وشك الولادة، وإذا كنت تدع قطتك تذهب الى خارج المنزل يجب أن تتوقف عن ذلك، لأنها من المحتمل أن تلد أثناء فترة خروجها من المنزل، وسوف تلاحظ أن القطة الحامل سوف يظهر عليها بعض السلوكيات المختلفة أو الغريبة قبل موعد الولادة بحوالي اسبوعين.

وذلك لأنها تهيء نفسها الى استقبال الصغار في عشها، وللمساعدة في ذلك يجب تنظيف المنزل وتهيئة المكان المناسب الذي سوف تلد فيه واستقبال صغارها، فيجب تحضير صندوق متوسط الحجم له فتحة منخفضة، وتغطية الصندوق من الداخل ببعض الصحف والمناشف القديمة والبطانيات الناعمة، وذلك لجعل هذه منطقة استرخاء لها ولصغارها في المستقبل، ووضع الصندوق المهيأ للولادة الخاص بقطتك الحامل في ركن هاديء من منزلك.

وتسمح لقطتك بزيارته في أغلب الأحيان قبل ميعاد الولادة حتى تعتاد عليه وتشعر بالراحة، ويجب أن تأخذ في الإعتبار أنك تستطيع توجيه قطتك كي تستعد للولادة في المكان المجهز لها، ولكنها سوف تفعل ما أرادت القيام به، فإذا أرادت أن تلد في سلة الغسيل أو خلف سلة المهملات أو خلف الخزانة الخاصة بك سوف تفعل.

وعندما تلاحظ على قطتك أنها مهيأة للولادة فيجب أخذها الى الطبيب البيطري كزيارة نهائية قبل الولادة، فالطبيب البيطري يستطيع أن يعطيك المزيد من المعلومات عن التحضير لإستلام الصغار والإطمئنان على صحة الأم وصغارها، ويخبرك عما يجب أن تفعله إذا ما كان هناك حالة طارئة أثناء الولادة.

وهناك بعض الأدلة التي تشير الى أن ميعاد الولادة قد حان، أولا تتوقف القطة عن تناول الطعام قبل ميعاد الولادة بحوالي 24 ساعة،ثانيا تنخفض درجة حرارة القطة عن المعدل الطبيعي لها،وهذا يدل على إستقبال القطط الصغيرة قريبا.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading