nav icon

ما لا تعرفه عن حيوان اي اي

يتميز حيوان اي اي بفرائه الداكن اللون، كما أنه يتميز بعيون كبيرة ذهبية تتوهج في الظلام، وحيوان اي اي له مخالب غير عادية تشبه  المسامير وهي مخالب متزايدة في النمو تشبه أصابع الساحرات، وحيوان اي اي من أبشع المخلوقات في العالم، حتى أن البعض يراها من الحيوانات المرعبة، ومع ذلك فإن حيوان اي اي يعتبر من الحيوانات الرائعة، وهذه هي أفضل الحقائق عن حيوان اي اي.

1-حيوان اي اي أكبر الحيوانات الرئيسيات الليلية في العالم :

حيوان اي اي من الحيوانات الرئيسيات، وهذا يعني أن حيوان اي اي مرتبط بالقردة والبشر، وعلاوة على ذلك هو من أكبر الرئيسيات الليلية ،ونحن نعرف أن معظم الرئيسيات نهارية أي أنها نشطة في خلال النهار.

أفضل 10 حقائق عن حيوان اي اي

ولكن هناك البعض من الرئيسيات ليلية أو أنها تنشط خلال الليل ومنها حيوان اي اي الذي يعتبر أكبرها ،وينمو جسم أي أي على أقدام طويلة وذيل سميك، وقد يصل طول حيوان اي اي الى أكثر من قدمين، والذكور البالغة المكتملة النمو يصل وزنها الى حوالي 5.9 رطل وهم أثقل من الإناث التي يصل وزنها الى 5.5 رطل، وعلى الوجه الأخر الذكور والإناث متشابهين الى درجة كبيرة ويصعب التمييز بينهما بدون الفحص والتفتيش .

2-العلماء ليسو على يقين ما سبب تسمية حيوان اي اي بهذا الإسم :

لماذا يطلق على حيوان اي اي هذا الإسم؟ العلماء ليسوا على يقين ،ولكن هناك نظريتين، النظرية الأولى الفرنسية التي تقول أن الحيوان كان يصرخ في تعجب ودهشة عندما رأه السكان المحليين.

والنظرية الثانية هي أن اسم أي أي مشتق من العبارة الملغاشية هيه هيه ومعناها أنا لا أعرف، وكانت هذه الجملة عندما سئل السكان المحليين عن هذا الحيوان ما هو، وكانت الإجابة هيه هيه، إما لأنهم كانوا حقيقة لا يعرفون شيء عن هذا الحيوان أو لأنهم خائفين من التحدث عن اسم هذا الحيوان.

والإسم العلمي لحيوان اي اي هو دوبنتونيا المدغشقرية، والإسم الأول ينتمى الى عالم الطبيعة الفرنسي لويس جان ماري دوبنتون، معلم اتيان جوفروا سانت هيلير العالم الذي اكتشف حيوان اي اي، والإسم الثاني يأتي من مدينة مدغشقر المكان الوحيد في العالم الذي يتواجد فيه حيوان اي اي .

3-حيوان اي اي  هو من الرئيسيات الوحيدة التي تستخدم تحديد الموقع بصدى الصوت :

من المعروف أن الخفافيش من الحيوانات التي تستخدم تحديد الأماكن عن طريق صدى الصوت، وهذه العملية عبارة عن انتاج الصوت ثم الإستماع الى الصدى، وذلك ليجد الحيوان طريقه في الظلام أو للبحث عن الطعام، والدلافين والحيتان من الحيوانات التي تستخدم صدى الصوت، وأيضا من الحيوانات التي تستخدم صدى الصوت هو حيوان اي اي.

أفضل 10 حقائق عن حيوان اي اي

ومعظم حيوانات أي أي تتغذى على البذور والفواكه والمكسرات ورحيق الأزهار والفطريات التي تنمو على الشجر، ولكن في بعض الأحيان يتغذى أي أي على يرقات الحشرات، ولكن كيف يجد أي أي يرقات الحشرات؟ وذلك أن حيوان اي اي ينقر على فروع الأشجار وجذوعها ثم يستمع الى صدى الصوت، وبناءا على هذا يمكن معرفة إذا ما كانت الجذوع والفروع مجوفة، فإذا كانت كذلك فمن المرجح أنها تحتوي على يرقات الحشرات.

4-يستطيع أي أي تحريك الإصبع الثالث بشكل مستقل:

حيوان اي اي يشبه الرئيسيات الأخرى حيث أن يديها تحتوي على خمس أصابع، ولكن هذه الأصابع غير متشابهة،والإصبع الثالث هو الأنحف ويستطيع حيوان اي اي أن يحرك الإصبع الثالث بشكل مستقل، ويستخدم أي أي الإصبع الثالث في النقر على الأشجار واخراج الماء للشراب بسرعة ثلاث نقرات في الثانية الواحدة، والإصبع الرابع يعتبر الأطول ويستخدم أي أي الإصبع الرابع في البحث عن الطعام حيث أنه يستخدمه في اخراج يرقات الحشرات من داخل الأشجار، وحيوان اي اي له يد كبيرة تجتاح فروع الأشجار، كم أن لها مخالب توجد على كل أصابع القدم واليد ما عدا الأصابع الكبيرة.  

أفضل 10 حقائق عن حيوان اي اي

5- حيوان اي اي له جفن ثالث  :

حيوان اي اي من الحيوانات التي لديها جفن ثالث وهذا ما يميزها بين الرئيسيات، مثل الكلاب والجمال والسحالي والبوم،والجفن الثالث يجعل عيون حيوان أي أي كبيرة كما أنه يحتفظ بالعيون رطبة، كما أنه يحمي العيون من الحطام بينما حيوان اي اي يصنع ثقوبا في الأشجار.

6- أسنان حيوان اي اي تنمو خلال فترة حياته :

في الماضي كان هناك اعتقاد سائد وهذا على نحو خاطيء أن حيوان اي اي من الفئران الكبير، وذلك لأن أسنانهم الأمامية حادة وتنمو بإستمرار، تماما مثل أسنان القوارض، ولأن أسنان حيوان اي اي تنمو بإستمرار فهو يحتاج الى مضغ خشب الأشجار للحفاظ على أسنانهم قصيرة،وهذا اذا كانت في البرية أما إذا كانت تربي فيقدم لها قطعة الخشب للحفاظ على أسنانها.

7-تستطيع أنثى حيوان اي اي التكاثر حتى الموت :

في كثير من الثدييات، الإناث تكون قادرة على التكاثر فقط لفترة معينة من الزمن،ولكن اناث حيوان اي اي يوجد لديها مراحل تكوين البويضات المستمرة، أو القدرة على تكوين البيض طوال فترة حياتها،ويحدث التكاثر على مدار العام، حيث أن الإناث تصدر أصوات بدرجة عالية متكررة، وتصبح الذكور أكثر عدوانية،وتتنافس مع باقى زملائها للحصول على الأنثى، والإناث متعددة الأزواج، وهذا يعني أن الأنثى يمكن أن تتزاوج بعدد من الذكور خلال فترة التزاوج.

أفضل 10 حقائق عن حيوان اي اي

8- أنثي حيوان اي اي في بعض الأوقات تحمل أطفالها في فمها :

عندما يحدث التزاوج ويتم الحمل فإن الأنثى تحمل صغارها في الرحم لمدة خمسة أشهر، وعند الولادة تحصل الأنثى على صغير واحد فقط، وحديثي الولادة من صغار أي أي ضعيفة وتظل في العش لمدة ستين يوما وهي تعتمد على الأم في رعايتها،وحيوان اي اي في البرية يترك صغيره في العش ويخرج للبحث عن طعام في الليل.

أما التي تربى فالأمهات يحملون صغارهم في أفواهها وخصوصا عند الشعور بالخطر، وعندما يستطيع الصغير الخروج من العش فإن الأم تلعب معه في كثير من الأحيان وتطارده بين فروع الأشجار والقفز فوق الفروع والنقر على الأشجار لمجرد التسلية، وعندما يصل الصغير الى ما بين (18-24) شهرا ينفصل الصغير ويستقل بحياته.

9-يعتبر حيوان اي اي نذير شؤم :

بسبب مظهره المفزع وحقيقة أنه يتجول في القرى حول البشر بدون خوف في الليل، أصبح أي أي من الحيوانات التي ترمز لسوء الحظ من قبل السكان المحليين في مدغشقر، كما يعتقدون أن حيوان اي اي يتسللون الى المنازل في الليل لثقب شرايين الأشخاص بواسطة مخالبهم، ولكن هذا غير صحيحا، لذلك السكان المحليين كانو يقتلون أي أي ثم يعلقونه.

10-الإعتقاد أن حيوان اي اي انقرض ولكنه أصبح الآن مهدد بالإنقراض :

قد تم مطاردة حيوان اي اي بسبب سمعته السيئة ويعتبر الآن من الحيوانات المهددة بالإنقراض،وقد ساهم تدمير الغابة في انخفاض عدد حيوانات أي أي،مما يجعله مثل الليمور المهددة بالإنقراض، ولحسن الحظ تم وضع برامج لتربيته، كما وضع هذا النوع في المحميات الطبيعية للحفاظ عليه من الإنقراض، وهناك بعض الأمل في إنقاذ هذا المخلوق الغريب ولكن الرائع.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading