nav icon

فوائد الشاي الأخضر الصحية

الشاي الأخضر يعتبر من من أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب، حيث أن الشاي الأخضر محمل بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي لها تأثير قوي على الجسم، ويشمل ذلك تحسين وظائف المخ و فقدان الدهون وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وغيرها الكثير من الفوائد التي لا يستطيع العقل أن يصدقها، وهنا سوف نذكر 10 من فوائد الشاي الأخضر والتي تم تأكيدها من خلال الأبحاث الدراسية للإنسان.

 

1-الشاي الاخضر يحتوي على المركبات الحيوية النشطة التي تعمل على تحسين الصحة:

الشاي الأخضر هو أكثر من مجرد سائل نستمتع به ونحن نتناوله، ولكنه يحتوي العديد من المركبات الحيوية النشطة التي توجد في أوراق الشاي الأخضر والتي تجعله من أكثر المشروبات الذي يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة.

فوائد الشاي الأخضر الصحية

والشاى الأخضر محمل بالبوليفينول مثل الفلافونويد ومادة catechinحيث أن هذه المواد تعمل كمضادات قوية للأكسدة، ويمكن لهذه المواد أن تقلل ذرات الأكسجين الحرة في الجسم، كما أنها تعمل على حماية الخلايا والجزيئات من التلف، ومن المعروف أن ذرات الأكسجين الحرة تلعب دورا كبيرا في الشيخوخة وجميع أنواع الأمراض.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مركب قوي وهو Epigallocatechin Gallate وهو يعمل كمضاد للأكسدة، والدراسات أثبتت أن هذه المادة تعالج الكثير من الأمراض، ويمكن أن تكون واحدة من الأسباب التي تجعل الشاي الأخضر له فوائد طبية قوية.

ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على كميات صغيرة من المعادن التي تكون مهمة للصحة، ويجب اختيار الشاي الأخضر الذي له جودة عالية، حيث الشاي الأخضر ذو الجودة الأقل يحتوي على مستويات عالية من الفلورايد، ولكن مع اختيار الشاي ذو الجودة الأقل فهو مازال يفوق بكثير أي مخاطر.

2-الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تعمل علي تحسين وظائف المخ وتجعل الشخص أكثر ذكاء:

الشاي الأخضر أكثر من مجرد أن يجعلك متيقظا،ولكنه يجعلك أكثر ذكاء، والعنصر النشط الرئيسي في الشاي الأخضر هو الكافين،ويعتبر الكافين من المواد المنشطة أو المنبهة، ونسبة الكافين في الشاي الأخضر أقل من النسبة الموجودة في القهوة ولكنها كافية لحدوث استجابات بدون التسبب في الإضطرابات العصبية التي يسببها الكثير من الكافين.

وما يفعله الكافين في المخ أنه يعمل على منع تثبيط الناقل العصبي والذي يسمى أدينوسين، والكافين في الواقع يزيد من إنطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين.

والدراسات أثبتت أن الكافين يعمل على تحسين وظائف المخ بما في ذلك المزاج واليقظة وفترة رد الفعل والذاكرة، والشاي الأخضر يحتوي على الحمض الأمين L-ثيانين والذي يستطيع العبور الى المخ من خلال الدم، كما أنه يزيد من نشاط الناقل العصبي المثبط GABA والذي له تأثيرات مضادة للقلق.

كما أن الثيانين يعمل على زيادة مادة الدوبامين وإنتاج موجات ألفا في الدماغ، وقد أثبتت الدراسات أن الكافين وL-ثيانين لهما تأثيرات فعالة معا،فمزيج من الإثنين يعمل على تحسين وظائف المخ، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر لديهم طاقة أكثر ثباتا من الأشخاص الذين يتناولون القهوة.

3-الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون ويحسن الأداء البدني:

إذا نظرت الى القائمة التي تحتوي علي مكملات حرق الدهون،فهناك احتمالية تواجد الشاي الأخضر في القائمة،وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يعمل على زيادة حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي، وفي واحدة من الدراسات التي أجريت على 10 من الرجال الأصحاء والتي أثبتت أن الشاي الأخضر يعمل علي زيادة استهلاك الطاقة بنسبة 4%.

وقد أظهرت دراسات أخري أن أكسدة الدهون قد زادت 17%،مما يشير الى أن الشاي الأخضر يساعد في حرق الدهون، وقد تبين أيضا أن الكافيين يعمل على تحسين الأداء البدني من خلال تحريك الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية وإتاحتها للاستخدام كمصدر من مصادر الطاقة،وقد بينت الدراسات أن الكافين يعمل على زيادة النشاط البدني بنسبة من حوالي 11% الي 12%.

4-مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان:

يؤدي النمو الغير منضبط في الخلايا الى مرض السرطان، والسرطان هو أحد الأمراض الرئيسية في العالم الذي يؤدي الى الموت، ومن المعروف أن ضرر التأكسد يشارك في تطور السرطان وأن مضادات الأكسدة يمكن أن يكون لها تأثير وقائي.

والشاي الأخضر من المصادر الممتازة لمضادات الأكسدة القوية والتي يمكن أن تقلل من الإصابة بمرض السرطان،وقد أثبتت الدراسات أن السيدات الذين يتناولون الشاي الأخضر هم أقل تعرض للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 22%، وسرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء.

كما أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يتناولون الشاي الأخضر هم أقل تعرضا للإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أن سرطان البروستاتا هو الأكثر شيوعا عند الرجال، وكما أثبتت الدراسات أن النساء الصينيات الذين يتناولون الشاي الأخضر هم أقل تعرضا للإصابة بسرطان القولون بنسبة 57%.

*ومن المهم أن نأخذ في الإعتبار أن وضع اللبن في الشاي يقلل من قيمة المواد المضادة للأكسدة.

5-الشاي الأخضر قد يحمي المخ من الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش عند التقدم في العمر:

ليس فقط الشاي الأخضر يحسن من وظائف المخ على المدى القصير ولكنه أيضا يحمي المخ في سن الشيخوخة، ومرض الزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعا في البشر والذي يسبب الخرف أو الجنون.

ومرض باركنسون أو الشلل الرعاش هو ثاني مرض للأعصاب والأكثر شيوعا بعد الزهايمر والذي يشتمل على موت الخلايا العصبية الناتجة للدوبامين في المخ، وتشير الدراسات المتعددة إلى أن مركبات catechin في الشاي الأخضر يمكن أن يكون لها آثار وقائية متنوعة على الخلايا العصبية في أنابيب الاختبار والنماذج الحيوانية، وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش.

6-الشاي الاخضر يستطيع أن يقتل البكتيريا، ويحسن من صحة الأسنان ويقلل من خطر العدوى:

مادة catechins في الشاي الأخضر لها تأثيرات حيوية أخرى، حيث أنها يمكن أن تقتل البكتيريا وتمنع الفيروسات مثل فيروس الانفلونزا، ويحتمل أن تقلل من خطر العدوى، والبكتريا العقدية الطافرة هي البكتيريا الضارة الأولية في الفم، حيث أنها تسبب تكوين البلاك الذي يشارك في تجاويف وتسوس الأسنان.

وتشير الدراسات إلى أن مادة catechins في الشاي الأخضر يمكن أن تمنع نمو البكتريا العقدية الطافرة، والإستمرار في تناول الشاي الأخضر يعمل على تحسين صحة الأسنان وانخفاض خطر التسوس،وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يمنع رائحة الفم الكريهة.

7-الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني:

النوع الثاني من مرض السكري هو مرض وصل إلى مستويات وبائية في العقود القليلة الماضية، ويصيب الآن حوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، حيث يرتفع مستوى السكر في الدم عند مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على انتاج الأنسولين.

وتشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن من حساسية الأنسولين و خفض مستويات السكر في الدم، وقد أثبتت الدراسات على بعض الأشخاص في اليابان أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر أقل عرضة بنسبة 42٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

8-الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية هم من أكثر أسباب الوفاة في العالم، وتشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن بعض عوامل الخطر الرئيسية لهذه الأمراض، وهذا يشمل الكوليسترول والدهون الثلاثية.

والشاي الأخضر أيضا يزيد بشكل كبير من قدرة المواد المضادة للأكسدة في الدم، والذي يحمي الكولسترول الضار من التأكسد، والتي هي جزء من الإتجاه نحو مرض القلب، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر هم أقل تعرضا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 31%.

9-الشاي الاخضر يساعد على فقدان الوزن وخفض خطر الإصابة بالسمنة:

الشاي الأخضر يمكن أن يعزز معدل التمثيل الغذائي على المدى القصير، لذلك فإنه يمكن أن يساعد على انقاص الوزن،وتشير العديد من الدراسات الى أن الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، وقد أجريت بعض الدراسات على 240 رجل وامرأة والتي استمرت لمدة 12 اسبوع مع تناول الشاي الأخضر، واثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على تقليل، نسبة الدهون في الجسم، ووزن الجسم، والدهون في منطقة البطن.

10-الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض ويساعد على الحياة بصحة جيدة:

بالطبع علينا جميعا أن نموت في نهاية المطاف فهذا أمر لا مفر منه, ولكن يجب الإستمرار في تناول الشاي الأخضر الذي يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، لأن الشاي الأخضر يساعد في الحفاظ علي الصحة وجعلها أفضل طوال الحياة.

ومن أجل أن تشعر أنك على نحو أفضل، وتفقد الوزن وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، فإنك قد ترغب في النظر الى اتخاذ تناول فنجان الشاي الأخضر جزءا منتظما من حياتك.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading