nav icon

معلومات عن كوكب المريخ

هل تظن انك تملك معلومات عن كوكب المريخ ؟ حسنا قد لا تمتلك ما يكفي من المعلومات حول هذا الكوكب العجيب الذي بالرغم من كونه نصف حجم الارض تقريبا إلا انه يعد كوكبا كبيرا !!! كيف؟ تعرف علي الاجابة في هذا المقال .

كوكب المريخ يعتبر ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية بعد عطارد،ورابع كوكب بعدا عن الشمس،كما أن كوكب المريخ أقرب ثاني كوكب الى الأرض،وكوكب المريخ تقريبا نصف حجم الأرض (والأرض تعتبر رابع أصغر كوكب في المجموعة الشمسية) وعلى وجه الدقة قطر المريخ تقريبا حوالي 53% من قطر الأرض،وبالطبع عند محاولة الإجابة على سؤال،كيف يكون المريخ كبيرا؟فهناك عدد من الطرق للوصول الى الإجابة تعتمد هذه الإجابات على القياسات المطلوب فحصها. 

معلومات عن كوكب المريخ

-القطر والمحيط :

بالرغم من أن كوكب الأرض يعتبر تقريبا كروي الشكل،إلا أن كوكب المريخ لا يعتبر كروي مثل الأرض،ولكن كوكب المريخ يشبه الأرض،حيث أن كوكب المريخ منبعج عند خط الإستواء،ويبلغ قطر كوكب المريخ عند خط الإستوء حوالي 4222 ميل أي 6794 كيلو متر ،ويبلغ قطر الكوكب بين القطبين حوالي 4196 ميل أي 6752 كيلو متر،وبالطبع هذا يعني أن محيط المريخ حول خط الإستواء والذي يبلغ طوله حوالي 13300 ميل أي 21343 كيلو متر أطول من محيط المريخ حول القطبين والذي يبلغ طوله حوالي 13200 ميل أي 21244 كيلو متر.

معلومات عن كوكب المريخ

-الحجم وجاذبية السطح :

كتلة كوكب المريخ حوالي 10% من كتلة كوكب الأرض،ولأن كوكب المريخ يعتبر أصغر قطرا وحجما من الأرض فإن جاذبية المريخ تعتبر أصغر من جاذبية الأرض،وتعتبر جاذبية المريخ 38% فقط من جاذبية الأرض،وعلى سبيل المثال اذا كان وزن جسم على سطح الأرض حوالي 100 الف كيلو جرام فإن وزن هذا الجسم على سطح المريخ حوالي 83.6 كجم فقط .

-أعلى قمة جبلية وأعمق وادي :

معلومات عن كوكب المريخ

يعتبر كوكب المريخ الصحراوي موطنا لأعلى قمة جبلية وأعمق وادي في المجموعة الشمسية،يعتبر أوليمبوس مونس أعلى قمة جبلية وأكبر فوهة بركانية على كوكب المريخ،ويبلغ طول جبل أوليمبوس مونس حوالي 14 ميل أي حوالي 22 كيلو متر،مما يجعله أكبر ثلاث مرات من أكبر جبل على سطح الأرض وهو جبل إيفرست،ولا يعتبر جبل أوليمبوس مونس أعلى جبل في المجموعة الشمسية الداخلية فقط ولكن ثاني أعلى جبل على أي كوكب معروف في الكون،وعلى الرغم من أن جبل أوليمبوس مونس يعتبر ثلاث أضعاف جبل إفرست،إلا أنه إذا كنت واقفا على قمة جبل أوليمبوس مونس لا تستطيع أن تدرك أنك تقف على أعلي جبل في المجموعة الشمسية،وذلك بسبب اتساع الفوهة البركانية،والمنحدر الخفيف للجبل.

أعمق وادي علي جبل المريخ يعتبر أيضا أعمق وأطول وادي في المجموعة الشمسية الداخلية،ويبلغ طول الوادي حوالي 1800 متر أي 3000 كيلو متر،ومن خلال الفضاء يظهر على سطح المريخ شق كبير،ويبلغ عمق الوادي حوالي28000 قدم أي 8500 متر وهذا هو تقريبا إرتفاع جبل ايفرست على سطح الأرض،كما أن هذا العمق يعتبر خمس أضعاف عمق وادي كانيون الذي يوجد في شمال غرب ولاية أريزونا الأمريكية.

معلومات عن كوكب المريخ

-المدار :

السنة علي كوكب المريخ ضعف السنة علي كوكب الأرض،حيث أن كوكب المريخ يدور في مدار خاص به حول الشمس كل 686 يوما من أيام الأرض،ومع ذلك يعتبر اليوم علي كوكب المريخ أطول قليلا من اليوم علي كوكب الأرض،فيبلغ اليوم على كوكب المريخ حوالي 24 ساعة و 39.5 دقيقة،ويبتعد كوكب المريخ عن الشمس ما يقرب من 230 مليون ميل أي 369 مليون كيلو متر،كما يبتعد كوكب الأرض عن الشمس ما يقرب من 93 مليون ميل أي149 مليون كيلو متر .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading