nav icon

10 معلومات عن الفيل لم تكن تعرفها من قبل

تعتبر الفيلة جزء كبير من الثقافة الشعبية،وهي تظهر في جميع وسائل الإعلام،وكثير من الناس الذين يعيشون خارج البيئة الطبيعية للفيلة يجهلون العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام حول لهم،وتعطي هذه القائمة لمحة عامة عن عشر حقائق مثيرة حول الفيلة.

10-أنواع الفيل :

10 معلومات عن الفيلة لم تكن تعرفها من قبل

في اللغة الإنجليزية عندما نقول الفيل فإننا نشير في الواقع إلى عدة أنواع مختلفة من الفيلة،حتى عام 2010م فإن هناك نوعين فقط من الفيلة معترف بهما علميا. ومع ذلك فقد كشفت الاختبارات الجينية أن هناك على الأقل 3 أنواع من الفيلة:

1- الفيل الأسيوي ألفا ماكسيموز : و هو أصغر أنواع الفيلة وله أذنان صغيرتان وأنياب وله اثنان من النتوءات البارزة على جبهته كما أن رأسه معتدلة أو منتصبة أكثر من كل الفيلة الأفريقية والشفة العليا للفيل الأسيوي ليست غليظة ولديه شفة تشبه الإصبع في نهاية الخرطوم

2- الفيل الافريقي بوش لوكسودونتا ويسمى أيضا فيل السافانا :  أنيابه منحنية بشكل رائع و اذنه اكبر من الفيل الاسيوي

3- فيل الغابات الأفريقي لوكسودونتا سليكوس : أذن أفيال الغابات هي الاخري اكبر من الفيل الاسيوي و لكنها تتميز عن الفيل الافريقي بوش بانها مستديرة الشكل وتمتلك شعر اقل،ولديهم أنياب كبيرة في الحجم مستقيمة نسبيا،ولها شفتين تشبه الإصبع في نهاية الخرطوم

* معظم الفيلة أكثر نشاطا خلال الفجر والمساء،وكل أنواع الأفيال معرضة للخطر.

tdg

9-التكاثر:

تخصب انثى الفيل في عدة أيام قليلة كل عام،وفي خلال هذا الوقت يحاول الذكر أن يتودد الى الأنثى عن طريق بعض الإشارات أو الإيماءات مع لمس الخرطوم،وعند ذلك اذا قبلت أنثى الفيل الذكر استجابت له مع بعض الإشارات المماثلة وفي خلال 20 دقيقة أو نحو ذلك سوف يتم التزاوج،وعندما تحمل انثى الفيل يستمر الحمل لمدة 22 شهرا وهي أطول مدة حمل من أي حيوان بري.

بعض الفيلة تعمل على تعجيل الولادة من خلال معالجة نفسها ببعض النباتات الخاصة،الفيلة من ذوات الأربع على عكس البشر لذلك الحوض عند الفيلة أكبر وأوسع من البشر ومعدل الوفيات ومضاعفات الولادة عند الفيلة أقل من البشر.

وصغير الفيلة عند الولادة لا يستطيع أن يرى،كما أنه يمص خرطومه للراحة مثل صغير البشر الذي يمص اصبع الإبهام. وصغير الفيلة لديهم غريزة البقاء حيث أنهم يتعلمون من أمهاتهم أو يكتسبون الخبرات من باقي القطيع،كما أن الأم تختار العديد من الفيلة كي يعتنون بصغيرها في الوقت التي تتناول فيه كميات كبيرة كافية من الطعام لإنتاج اللبن للرضيع.

tdg

8-الحياة الإجتماعية :

تعيش الفيلة الإناث في قطيع يتكون من حوالي 10 أفراد بقيادة الأنثى الحاكمة الأكثر خبرة، في حين أن الذكور يعيشون منفردين بشكل طبيعي ويتحرك من قطيع إلى قطيع،والإناث في كل قطيع تساعد الأخرين في إيجاد الطعام والعناية بالصغار.

والفيلة لا يستطيعون الإستلقاء أرضا للنوم وذلك بسبب الأرجل المستقيمة التي تعطيهم دعامة جيدة،وتتواصل الفيلة داخل القطيع أو مع القطعان الأخرى على بعد عدة كيلو مترات عن طريق أصوات منخفضة أو أثار أقدامها.

والفيلة داخل القطيع قد تكون متعاونة،وتعتبر قطيع الفيلة أكثر المجتمعات تماسكا من أي حيوان أخر،فالأنثى لا تترك القطيع إلا اذا ماتت أو قبض عليها عن طريق البشر،أما الذكور تترك القطيع  في سن 12 عاما وتعيش في القطيع الأعزب حتى تنضج ثم تعيش منفردة.

 

10 معلومات عن الفيلة لم تكن تعرفها من قبل

7-الموت :

يعيش الفيل من (60-80) عاما،وهم من الحيوانات الوحيدة مثل البشر التي يعرف أن لها طقوس عند الموت،فإذا أصبح الفيل مريضا جاء أعضاء القطيع ويحضرون له الطعام والماء ويدعمونه حتى يتعافى.

أما اذا مات الفيل فباقي القطيع سوف يحاولون إحيائه بتقديم الطعام والماء له فترة من الوقت،وعند التأكد من موته فإن القطيع يصبح هادئا جدا دليل على الحزن.

وفي كثير من الأحيان تضع القطيع جثة الفيل في حفرة ثم تغطي الحفرة بالتراب وفروع الأشجار،ويبقى القطيع بجوار قبر الفيل عدة أيام بعد ذلك،واذا كان هناك فيل له علاقة وثيقة مع الفيل المتوفي فإنه يصيبه حالة من الإكتئاب.

10 معلومات عن الفيلة لم تكن تعرفها من قبل

6-الفيلة المنقرضة :

الترتيب التصنيفي للفيل من الخرطوميات وهذا الترتيب يحتوي الأن على ثلاث أعضاء فقط وكان من المفترض أن يكونوا أكثر من أربعين عضوا،وقد ازدهرت معظم هذه الأفيال في نهاية العصر الجليدي منذ 12500 عاما.

وكانت هذه المخلوقات تماثل في الحجم الفيل الأسيوي الحديث،وكان هناك بعض الأفيال القزمة الصغيرة،وأفيال دينوتير العملاقة التي وصل طولها الى 4.5 متر وكانت تزن حوالي 14 طن.

وقد سجل أكبر فيل بوش أفريقي طولا حوالي 4 متر وكان يزن 12 طن،وكان يوجد نوع أخر من الفيلة والتي تسمى الماموث،حيث أن عددها قد قل بسبب حرارة المناخ،وتم اصطيادها وفي نهاية الأمر الى انقراضها في اوروبا وأسيا والأمريكتين منذ 12000 عام،وكان البعض معزول عن البشر واستمر الى وقت أقرب منذ 4000 عام.

5-الفيل جامبو :

هناك العديد من الأفيال المشهورة في العالم،ولكن كان أشهرها هو أضخم الأفيال حجما وكان يسمى الفيل جامبو وحتى الأن يطلق على الأشياء الضخمة اسم جامبو.

والفيل جامبو كان من نوع الفيل بوش الأفريقي الذي ولد في عام 1861م ونقل الى حديقة حيوان فرنسية وهو رضيع،ثم نقل فيما بعد الى حديقة الحيوان البريطانية،وقد سمح للأطفال الركوب على ظهره وقد نال إعجابا كبيرا.

وفي نهاية المطاف قد تم بيعه وتصديره الى الولايات المتحدة الأمريكية،وكانت شعبيته قد وصلت الى حوالي مائة ألف طفل وقد كتبوا الى الملكة يسألونها الإحتفاظ بالفيل جامبو لهم.

وقد حقق الفيل جامبو الشهرة الكاملة وعلى نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية حتى مات عن عمر 24 عاما حين صدمه قطار كان يسير بأقصى سرعة ولم يتعافي الفيل جامبو ومات بعدها وكان طول الفيل عند وفاته حوالي 4 متر.

4-الأسنان والأنياب :

يولد البشر بلا أسنان وتنمو مجموعة من الأسنان اللبنية ثم تفقد في النهاية هذه الأسنان وينمو بدلا منها أسنان البالغين الدائمة،وكذلك الفيل يولد الفيل بدون أنياب وتنمو الأنياب اللبنية ثم يستبدلها بالأنياب الدائمة.

وناب إناث الفيلة الأسيوية أقل حجما،تستخدم الفيلة الناب في الحفر وفي رفع الأشياء الثقيلة،وفي بعض الأوقات تستخدم كجزء من طقوس الزواج. وعلى الرغم من أن صيد الفيلة غير قانوني إلا أن هناك العديد من الصيادين يصطادون الفيلة للحصول على الناب العاجي الخاص بهم.

وتنام الفيلة تقريبا من ساعتين الى ثلاث ساعات تقريبا كل يوم لأنها تحتاج الى قضاء معظم اليوم في تناول الغذاء لتدعيم جسمها الضخم،وتتناول الفيلة حوالي 150 كيلو جرام من الأعشاب يوميا.

وبسبب نظامهم الغذائي العشبي أسنان الفيل قد تتآكل بسرعة،والفيل يحتوي من (6-7) مجموعات من الأسنان بخلاف البشر الذي يحتوي على مجموعتين فقط،والفيلة التي تعيش منفردة عادة ما تموت جوعا،بينما أفيال القطيع تساعد بعضها للحصول على الغذاء.

 

3-الخرطوم :

خرطوم الفيل يعتبر الأنف المتخصص الذي يشبه مجسات الأخطوبوط من حيث براعته،والخرطوم يتيح لهم درجة عالية من التلاعب بالأشياء فالأفيال ماهرة في استخدام الأدوات.

وقد تم تعليم الفيلة الرسم عن طريق خرطومها الماهر وانتاج بعض الأعمال الفنية الرائعة،وتستطيع الفيلة فتح الأقفال المغلقة البسيطة وبعض الأفيال الماهرون يستطيعاو فتح الأقفال الأكثر تعقيدا،وهذا أمر مستحيل بالنسبة للحيوانات الأخرى لأن لديهم نقص في البراعة والذكاء.

تعمل الفيلة في حديقة الحيوان معا في تأزر وتعاون،حيث أن بعض الأفيال تظل تراقب الأقفال المغلقة حتى يتثنى لها الفرصة لفتحه،أو فيل يدعي الإصابة كعملية إلهاء بينما الفيل الأخر يقوم بتهريب باقي الأفيال.

2-الأقدام :

يحتوي كل قدم من الفيل على خمس أصابع ولكن ليس كل اصبع يحتوي على ظفر،وهذه تعتبر وسيلة سهلة لكي نميز بين الأفيال الأفريقية عن طريق عد أظافر الأصابع.

كل من فيل الغابات الأفريقي والفيل الأسيوي تحتوي القدم الأمامية على 5 أظافر و4 أظافر على القدم الخلفية،بينما تحتوي قدم الفيل بوش الأفريقي الأمامية على أربع أظافر وأحيانا خمس أظافر وتحتوي القدم الخلفية على ثلاث أظافر.

ومن خلال الكشف بالأشعة السينية على قدم الفيل يتضح أن عظام القدم تستند على طرف اصبع القدم،وأقدامهم مفلطحة بسبب وسادة كبيرة من الغضروف توجد تحت كل كعب والتي تعمل على امتصاص الصدمات وتساعدهم على المشي بهدوء.

وأرجل الفيل مستقيمة والتي تعمل على تدعيم وزن الفيل لذلك يستطيع الفيل أن ينام واقفا،والفيلة يقضون معظم حياتهم يمشون لمسافات هائلة،لذلك أقدامهم تتكيف لتناسب مثل هذه الحياة.

1-الذكاء :

مخ الفيل يزن حوالي 5 كيلو جرام أكبر من وزن أي حيوان بري،والفيلة تعتبر بعض من الحيوانات الأكثر ذكاء على وجه الأرض،ومخ الفيلة تحتوي على ثنايات أكثر تعقيدا من باقي الحيوانات ما عدا الحوت والتي يعتقد أنها العامل المهم في ذكائهم.

والفيلة تظهر بعض التعبيرات مثل الحزن والمرح والتعاطف والتعاون والوعي وامكانية استخدام الأدوات،وقدرة الفيلة على التعلم ممتازة. وقد فاجأ الفيل الحراس بحديقة الحيوان في كوريا أنه يستطيع تقليد الأوامر الموجهة اليه عن طريق التفاعل أعلى خرطومه،وقد نجح في تعلم 8 كلمات مع تنفيذها،وكما ذكرنا سابقا أن الفيلة يحترمون موتاهم ولهم طقوس خاصة عند الدفن. 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading