nav icon

معلومات عن زهرة الزنبق

الزنبق بدون شك هي من الزهور الجميلة وقد اتي نبات الزنبق في المرتبة الرابعة من بين الزهور الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم ، والزنبق من النباتات المزهرة والمعمرة مما يعني أن الزنبق يمكنه البقاء على قيد الحياة أكثر من عامين في البرية.

وحجم نبات الزنبق يعتمد على الأنواع نفسها ، فيمكن أن ينمو مابين 2 الي 6 قدم في الطول ، ومعظم الزنابق تعيش ما بين 1-2 أسابيع،  وتشمل ألوان الزنبق اللون الأبيض والأصفر والوردي والأحمر والبرتقالي ، والعديد منه يكون له لون أكثر عمقا يشبه النمش على البتلة الداخلية له.

حقائق عن زهرة الزنبق

هناك مئات الأصناف من الزنبق حيث انه يمكن العثور عليه في الغالب في نصف الكرة الشمالي (أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية) ، وينمو معظم أنواعه في المناطق المعتدلة والاستوائية ، وعادة ما يسكن الغابات والمراعي والمستنقعات والجبال .

وبسبب جمال الزنبق نجد انه يزرع في جميع أنحاء العالم ، فيستخدم الزنبق أساسا في أغراض الزينة ، فالزنبق الأبيض هو رمز لحسن الحظ في اليابان مما جعل هذا النوع من الزنبق هو أيضا جزء لا يتجزأ من باقات الزفاف في جميع أنحاء العالم .

ومن المؤسف انه هناك خطر علي أنواع معينة من الزنابق البرية بسبب فقدان اماكنها نتيجة للتنمية الحضرية وزيادة الزراعة، وبالاضافة الى ذلك، الزنابق عرضة لمختلف الأمراض البكتيرية والفيروسية والفطرية.

كل هذا جعل زهرة الزنبق واحدة من الزهور الأكثر جمالا في العالم بأسره ، وكما ذكرنا فهي متوفرة في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال، ويفضلها الكثيرون لأنها ترمز الي البساطة والنقاء، في حين أنها ايضا ترمز الي الجمال.

وفي الواقع انه هناك العديد من الأشياء التي لا تعرفها عن الزنابق،  وفيما يلي العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام عن الزنبق ، والتي من شأنها تجعلك بالتأكيد تحب هذه الزهرة حقا.

* حقائق مثيرة للاهتمام عن نبات الزنبق :

- حجم الزنبق يعتمد على أنواعه ويمكنه أن ينمو من 2-6 أقدام في الارتفاع.

- الزنبق يتطور كثيرا فيمكن أن يكون موجودا بالقرب من سطح الأرض أو مدفونا على عمق كبير تحت الأرض.

- الزنبق من الزهور الجميلة والكبيرة والتي يمكن أن تأتي في الوان عديدة مثل الأبيض والأصفر والبرتقالي والأحمر والبنفسجي أو الوردي.

- كل لون من الوان الزنبق له معنى معين ، فالزنبق الأبيض يرمز إلى الصفاء، وزنبق النهار يرمز الي التدلل، بينما زنبق النمر يرمز الي الجلاله والثروة.

- تتكون زهرة الزنبق من 6 كأسيات وبتلات ويتم إنتاج الرحيق في قاعدة كل ورقة منها.

- ورد الزنبق ينام خلال فصل الشتاء ، ويزدهر خلال فصلي الربيع والصيف.

- الزنبق من الزهور التي تجذب الحشرات حيث انها زهور ملونة كبيرة كما انها رحيقها لذيذ ، وتلقح أنواع معينة من الزنبق بفعل الرياح.

- من المعروف ان الزنابق البيضاء وزنبق النمر فقط هم من يتميزون برائحة جميلة ، اما عن الأنواع الأخرى من الزنبق فهي عديمة الرائحة.

- زنبق النمر هو نوع من الزنبق ذات زهور صفراء زاهية مع بقع داكنة بارزة على الجانب الداخلي من البتلات ، وجاء اسمه هذا نتيجة هذا التلوين المماثل للنمور.

- بعض الأنواع من الزنابق يمكن استخدامها كغذاء ، فهذه الانواع من الزنبق يحتوي على الكثير من النشا وكما أنه يستخدم كخضروات جذرية ، فإلى جانب البشر تأكله كل من الحشرات والفئران والسناجب والغزلان .

- الزنبق يحتوي على مركبات تحفز الفشل الكلوي لدي القطط ، لذلك هو من النباتات الممنوعة اثناء تربية قطط في المنزل ، فحتى كمية صغيرة من حبوب اللقاح يمكن أن تحدث التسمم لدي القطط.

- الزنبق ليس سام للإنسان ، بل في الواقع يتم استخدامه على نطاق واسع في الطب الآسيوي التقليدي لعلاج الاكتئاب وأنواع معينة من السميات.

- يمكن للزنبق البقاء على قيد الحياة بضعة أيام في إناء.

- الزنبق هو نبات معمر وهو ما يعني أنه يمكنه البقاء على قيد الحياة أكثر من عامين في البرية.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading