nav icon

بالصور عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

تحتوي هذه المجموعة علي انواع التماسيح المختلفة وبطريقة أو بأخرى كلها فريدة ورائعة بالنسبة لمحبي الطبيعة ،  دعونا نعرف هذه الانواع عن طريق بعض المعلومات .

1- التمساح الكوبي:

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

في الواقع ان الاسم نفسه يشير إلى أنه لا يوجد هذا التمساح إلا في مستنقعات معينة من كوبا وجزيرة خوفينتود، وللأسف ان هذا التمساح هو خطر للغاية في الوقت الحاضر ، وفقا لحراس الحديقة الذين عملوا مع هذا التمساح فترة طويلة فيصل طوله الي ثلاثة امتار ، فهو من اكثر التماسيح عدوانية ، ولكن  نادرا ما يتم الإبلاغ عن هجوم منه على البشر.

2- التمساح القزم الإفريقي:

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

يتواجد التمساح القزم الافريقي في الأنهار والمستنقعات في غرب ووسط أفريقيا الاستوائية، ويشرفنا أن يكون هو أصغر أنواع التماسيح الحقيقية ، ويقيس 1.5 متر طولا ونادرا مايصل الي 1.8 متر ، وهذا التمساح من المفترسين الخجولين ويتغذي علي الحشرات والضفادع والأسماك من اي جهة يعبر من خلالها ، ولحسن الحظ أن الأمر ليس بهذه الخطورة على البشر ما لم يحدث مضايقات ، على الرغم من إناث التماسيح يمكن ان تهاجم ايا كان لحماية بيضها ، والمثير للاهتمام مع هذا التمساح ان مظهره الرائع ليس قاصر فقط على ظهره، كما هو الحال مع كل التماسيح الآخرين، ولكن أيضا نجد البطن ذات مظهر رائع.

3- التمساح الرفيع بأنف طويل:

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

يوجد هذا التمساح في جنوب شرق آسيا، وخاصة في ماليزيا وبورنيو ، ويعتبر واحد من أكبر التماسيح ، فهناك الكثير من الادلة على وصول هذا التمساح الي أحجام لا تصدق مثل من 6 -7 متر.

4-التمساح الامريكي جاكاري :

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

وجد هذا التمساح في وسط أمريكا الجنوبية ، بما في ذلك شمال شرق الأرجنتين ، أوروغواي ، جنوب شرق بيرو ، شرق بوليفيا ، ووسط وجنوب غرب البرازيل ، وأنهار باراغواي ، ويوجد حوالي 10 ملايين من هذا النوع ، مما يجعله يمثل اكبر عدد من التماسيح علي الارض.
النظام الغذائي لهذه الأنواع يتكون أساسا من الأسماك وخاصة سمكة البيرانا فهي الفريسة المفضلة له ، وايضا يتغذي علي الطيور والزواحف والثدييات الصغيرة ، ونظرا لحجمه لا يعتبر من الأنواع التي قد تكون خطرة وقاتلة للبشر.

5- تمساح الكيمان الابيض :

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

المعروف ايضا بالتمساح الأميركي المشترك ، وجد هذا التمساح في الكثير من الاماكن في وسط و جنوب أمريكا،  ويعيش في مجموعة من الأراضي الرطبة المنخفضة والاماكن النهرية، وايضا يعيش في المياه المالحة فله قدرة علي التكييف لذلك هو من التماسيح الشائعة جدا ويتم رصده في نصف الكرة الأرضية الشمالي فقط في ولايات تشياباس وأواكساكا في المكسيك.

6- تمساح كيمان كوفييه القزم :

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

هذا التمساح الصغير يعيش في شمال ووسط أمريكا الجنوبية ووجد في بوليفيا ، البرازيل ، كولومبيا ، الإكوادور ، وغيانا الفرنسية ، باراغواي ، بيرو ، سورينام و فنزويلا ، وهو يعيش في الغابات النهرية والغابات المغمورة بالقرب من البحيرات، ويعيش قرب الأنهار سريعة التدفق ومجاري المياه ، ويتم الاحتفاظ بهذا النوع من التماسيح في بعض الأحيان في الأسر كحيوان أليف ، وكان اكتشافه لاول مرة في عام 1807م علي يد عالم الحيوان الفرنسي جورج كوفييه ، ومن هنا سمي تيمنا به.

7- التمساح الصيني:

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

هذا التمساح له الفضل في الكثير ، حيث انه مصدر إلهام لأساطير التنين الصينية  ، وهو النوع الوحيد الاكثر شهرة من التمساح الامريكي ، وينمو في الغابات الرطبة في هونان ، قوانغشى و قويتشو في جنوب الصين ، وايضا في مقاطعة كوانج ننه في شمال فيتنام ،والتمساح الصيني ينفق الكثير من وقته في المياه الضحلة أو في الفروع المتدلية او الغطاء النباتي ، حيث يصطاد فريسته من الحشرات والقواقع والضفادع الصغيرة، والديدان ، والتمساح الصيني غير عدواني ولكنه قوي بما يكفي لتدمير البشر.

8- تمساح المياه العذبة :

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

يطلق عليه ايضا تمساح المياه العذبة الاسترالي ، او تمساح جونستون وهو نوع من الزواحف المستوطنة في المناطق الشمالية من أستراليا ، وهو من التماسيح التي نادرا ما تسبب الوفيات، فنادرا ما يهاجم احد ، على الرغم من أنه سينجح في الدفاع عن نفسه إذا واجه تهديد ، ولكنه في معظم الوقت حيوان هادئ جدا وغير ضار ، وهو نحيل بعض الشئ لكي يتكيف مع اي فريسة وخاصة بعض الاسماك.

9- تمساح جافيال:

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

تمساح جافيال هو إلى حد كبير الاكثر غرابة من بين التماسيح ، ولديه قدرة علي التكيف رائعة ، ولديه جسم نحيل جدا يساعده كثيرا في صيد الاسماك، وكذلك لديه سيقان قصيرة جدا وضعيفة، فنجد ان انثي تمساح جافيال تترك الماء فقط لتستلقي في الشمس وتضع بيضها ، ويوجد تمساح جافيال في الهند ونيبال.

10- تمساح الكيمان العريض ذات الأنف الطويل :

عشر من اشهر انواع التماسيح في العالم

تمساح الكيمان العريض ذات الانف الطويل هو من الزواحف التي تم رصدها في شرق ووسط أمريكا الجنوبية، بما في ذلك جنوب شرق البرازيل، شمال الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وبوليفيا ، ووجد معظمه في المستنقعات المياه العذبة ، وأشجار المانغروف.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading