nav icon

معلومات عن ديناصور فيلوسيرابتور - اللص السريع

ديناصورات فيلوسيرابتور كانت تجوب الارض منذ 85.8 - 70.6 مليون سنة خلال نهاية العصر الطباشيري، وفي عام 1924 اطلق هنري فيرفيلد اوزبورن رئيس المتحف الامريكي للتاريخ الطبيعي اسم فيلوسيرابتور على هذا الديناصور حيث ان هذا الاسم مشتق من كلمات لاتينية، فمعنى كلمة رابتور اي السارق ومعنى كلمة فيلوكس اي السريع، وذلك لخفة حركته وهو من الحيوانات آكلة اللحوم .

 

ديناصور فيلوسيرابتور :
هناك نوعان من ديناصورات فيلوسيرابتور وهما،  V. mongoliensis و V. osmolskae ، ديناصور فيلوسيرابتور هو عضو في اسرة درومايوصوريات وهي من الديناصورات صغيرة الحجم تشبه الطيور، والديناصور تقريبا مماثل في الحجم للديك الرومي الصغير، ويعتبر الديناصور فيلوسيرابتور اصغر الديناصورات في عائلته، والتي تشتمل على ديناصور داينونكس، وديناصور اخيلو بيتور، وديناصور فيلوسيرابتور البالغ يصل طوله الى 6.8 قدم اي 2 متر، ويزيد وزنه عن 33 رطل اي 15 كيلو جرام .

معلومات عن ديناصور فيلوسيرابتور - اللص السريع

فيلوسيرابتور كان له دور بارز في بعض الافلام مثل حديقة الديناصورات، ولكن العلماء لا يعتقدون انه يشبه اي شيء من الافلام من حيث الحجم او المظهر ، وقد تم تصوير ديناصور فيلوسيرابتور في الافلام بدون ريش في حين ان العلماء اكتشفوا نتوءات الريش وهي المكان الذي يرتكز عليه الريش مما يعني ان ديناصور فيلوسيرابتور كان له ريش، وعلى الرغم من ان الديناصورات لها ريش الا ان ذراعيها قصيران لا تستطيع الطيران بهما، وظل الديناصور محتفظا بريشه ليس من اجل الطيران وانما من الممكن من اجل تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية او لجذب اصحابه من الديناصورات او من اجل حماية البيض من عوامل البيئة الخارجية او قد يساعده على توليد الطاقة والسرعة اللازمة له اثناء الركض .

 

جمجمة ديناصور فيلوسيرابتور كبيرة نسبيا والتي تصل الى 9.1 بوصة اي حوالي 23 سم في الطول، بالاضافة الى ان الجمجمة تحتوي على انف طويل وضيق يص طوله الى حوالي 60% من حجم الجمجمة باكملها ، وديناصور فيلوسيرابتور له 13 - 15 سن في الفك العلوي ومن 14 - 15 سن في الفك السفلي، وهذه الاسنان متباعدة كما انها مسننة، والاسنان اكثر قوة في الجهة الخلفية من الامامية .

 

ذيل الديناصور فيلوسيرابتور قوي وعظامه ملتحمة غير مرنة، لذلك قد يساعده الذيل على الاتزان في حالة الركض او الصيد او القفز ، الديناصور له يدان كبيرتان تحتوي على ثلاث مخالب منحنية، كما ان الديناصور له مخلب يشبه المنجل على الاصبع الثاني من كل قدم، والديناصور يحتفظ بهذه المخالب مرتفعة بعيدة عن الارض مطوية او مثنية ويستخدمها كخطاطيف للحفاظ على فرائسها من الهرب .

 

النظام الغذائي لديناصور فيلوسيرابتور :
ديناصور فيلوسيرابتور من الحيوانات آكلة اللحوم ويحصل عليها عن طريق صيده للفريسة او عن طريق البحث عن فضلات الطعام، وبعض الدراسات اوضحت ان الديناصور كان يتغذى على الاشياء الصغيرة مثل الزواحف والبرمائيات والحشرات والديناصورات الصغيرة والثدييات .

معلومات عن ديناصور فيلوسيرابتور - اللص السريع

وقد اكتشف الباحثون بعض عينات من الحفريات لكل من ديناصور فيلوسيرابتور وديناصور بروتوسيراتوبس وكانت احد مخالب ديناصور فيلوسيراتوبس تغوص في عنق ديناصور بروتوسيراتوبس، وكان الاخير يعض على احد اذرع فيلوسيراتوبس ، ويصطاد ديناصور فيلوسيرابتور من اجل الحصول على الغذاء فقط ، وربما هجومه على الحيوانات الكبيرة غير شائع، والديناصورات تتناول اكثر من 50% من كتلة جسم الفريسة ، ولا يتغذى ديناصور فيلوسيرابتور على الديناصورات آكلي الاعشاب ، وبدلا من ذلك كان يتغذى على ديناصور  بروتوسيراتوبس ، وقد اكتشف الباحثون ان ديناصور فيلوسيرابتور يتغذى ايضا على التيروصورات وهي من الزواحف الطائرة عندما وجدوا عظام كبيرة من التيروصور في معدة فيلوسيرابتور .

 

الاكتشافات الحفرية :

معلومات عن ديناصور فيلوسيرابتور - اللص السريع

اكتشف الباحث بيتر كايزين اول حفرية لديناصور فيلوسيرابتور التي وضعت في المتحف الامريكي، وقد اكتشف هذه الحفرية في صحراء غوبي المنغولية عام 1923 وكانت تتكون من جمجمة الديناصور وكانت محطمة ولكنها كاملة ومخلب اصبع القدم، وصحراء غوبي تغطي تقريبا جنوب منغوليا وجزء من شمال الصين، وتم العثور على الحفريات في بيئات الكثبان الرملية القاحلة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading