nav icon

كم سنة يعيش الفيل ؟

ليس هناك شك في أن الفيلة هي واحدة من أكثر الكائنات المذهلة بشكل لا يصدق التي عاشت على كوكبنا ، وكما تعلمون انها ربما تكون هي أكبر الثدييات في العالم، او على الأقل عندما يتعلق الأمر بالثدييات التي تعيش علي الأرض . فعل تعرف كم سنة يعيش الفيل ؟ تابع هذا المقال لتعلم الاجابة .

وفي الواقع ان هذه الحيوانات ذكية بشكل لا يصدق ويتم تقسيمها إلى مجموعتين وهم الفيلة الأفريقية والفيلة الآسيوية ، ومن الواضح ان كل نوع منهما يستمد اسمه من الأماكن التي يعيش بها ، وعلى الرغم من أنه كل منهما يبدون متشابهين ، الا ان هناك بعض الاختلافات الهائلة بينهم ، ومن أجل معرفة كيفية عيش هذه الأفيال يجب معرفة المزيد عن خصائص كل نوع منهما  .

كم سنة يعيش الفيل ؟

اما عن التقديرات المتعلقة بالعمر الافتراضي للفيل، على وجه الخصوص، نجد ان الحيوانات البرية بشكل عام تختلف إلى حد كبير في مسألة العمر هذه وذلك لان هذه الدراسات تقوم على عينات صغيرة والسجلات عادة ما تكون غير دقيقة .

وتكون أفضل البيانات المتاحة فقط في حدائق الحيوان، ولكن مثل هذه البيانات لا يمكن الاخذ بها وذلك لأن العمر الافتراضي للحيوان في الأسر يختلف كثيرا عن العمر في البرية ، وهذا الامر ينطبق علي الفيل ايضا ، ولكن هناك متوسط لهذه التقديرات حيث انها تقول ان عمر الفيل يتفاوت مابين 40- 65 عاما وفي بعض الاوقات يصل الي عمر 75 ، ومن بين الثدييات، نجد ان البشر فقط هم من لديهم متوسط عمر متوقع أطول من متوسط عمر الفيلة.

* إلى متى يعيش الفيل :

عندما يتعلق الأمر بحياة الفيل المتوقعة، يمكنك أن تجد العديد من المصادر تقول أن متوسط العمر المتوقع في مكان ما قد يكون ما بين 60 الي 70 عاما ، ومع ذلك، فإن متوسط العمر المتوقع للفيلة يعتمد على عوامل كثيرة .

فعلى سبيل المثال، الفيلة الآسيوية تعيش حياة أقصر لأن معظمها تستخدم كحيوانات عاملة حيث ان تشير بعض الإحصاءات إلى أن الفيلة الآسيوية في ميانمار يتم استخدامها في مختلف الصناعات لذلك فهي تعيش من 40 الي 41 عاما .

كما أنه من الجيد أن نعرف أن الفيل الذي يعيش في الأسر (في حدائق الحيوان) يعيش أقصر مقارنة بنظرائه في البرية ، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن الفيلة الذين ولدوا في حدائق الحيوان يعيشون عادة ما يقرب مابين 20-25 عاما بالرغم من إن العديد من حدائق الحيوان تتخذ تدابير لتحسين حياة الفيلة في مرافقها، ونأمل أن هذه التغييرات تمد من حياة الفيلة.

ويمكن تصنيف دورة حياة الفيل إلى 3 فترات رئيسية وهي مرحلة الفيل الطفل والمراهق والكبير ، فمن المثير للاهتمام ان الفيل مثله مثل البشر، كل مرحلة تستمر لفترة طويلة من الزمن ولديه معالم تنموية متميزة جدا تميز لديه كل مستوى من النضج.

ومن المعروف عن الفيلة حجمها المهيب والمرن، ولكن أيضا تعرف بحياتها الطويلة ، ففي الواقع، الفيلة تعيش أطول من أي ثدييات برية أخرى ، وكما ذكرنا انه هناك عدد من العوامل التي تؤثر على العمر الافتراضي للفيلة، سواء في الأسر او في البرية وبدون شك البشر يلعبون دورا كبيرا في ذلك.

* ماهي فرص الفيلة البرية :

يمكن للفيلة البرية ان تعيش ما يصل الى 70 عاما كما ذكرنا ، ولكن في الحقيقة هناك القليل منهم من يصل إلى هذا العمر ، فوفقا لدراسة أجريت عام 2008م والتي اكدت ان الفيلة الأفريقية تعيش في المتوسط  حوالي 56 عاما في البرية، بينما تعيش الأفيال الآسيوية حوالي 41.7 عاما ، ويرجع هذا بدون شك الي الصيد غير مشروع للعاج أو غيره من اجزاء الفيل للاستخدامات المختلفة ، فيقوم البشر بتدمير اماكن معيشتهم ويجعلونها لا تصلح للمعيشة مرة اخري.

* ماهي فرص الفيلة في الأسر :

كثير من الحيوانات تعيش لفترة أطول في الأسر مما هي عليه في البرية، لأنه ببساطة كونها أسيرة لا يجعل محاطة بالحيوانات المفترسة حولها ، ومع ذلك، نجد ان الفيل هو حيوان استثنائي بدون شك .

فنجد فروق كبيرة بين اعمار الفيلة في الاسر والفيلة في البرية فعلي سبيل المثال نجد فيما يعادل 17 عاما في حديقة للحيوانات مقابل 56 في البرية ، على الرغم من أن العلماء ليسوا متأكدين لماذا يحدث هذا، الا انهم استنتجوا اثنين من الأسباب المحتملة وهم السمنة والقضايا الصحية قد تكون احتمال اخر ، وكذلك الضغط في الاسر يرهق الحيوان كثيرا.

* العوامل المؤثرة على عمر الفيلة البرية :

يعتبر الصيد الغير مشروع هو التهديد الاخطر علي حياة الفيلة البرية ، فنجد انه تصاد الفيلة الذكور في المقام الأول من اجل انيابها، ويتم صيد كل من الذكور والإناث أيضا لأسباب أخرى ، فالكثير من الفيلة الآسيوية يتم قتلها أيضا للاستعمال الطبي ومن اجل الجلد.

ففي آسيا يقومون بقتل الفيلة من اجل صنع المفروشات الراقية ، ونجد ايضا ان تدمير اماكن  معيشتهم يحدث في كل من آسيا وأفريقيا، فالبشر يريدون دوما توسيع المدن وحتي لو كان علي حساب مناطق معيشة الفيلة مما يقضي بدون شك على مصادر المياه والطعام لدي الفيلة.

* لماذا حياة الفيلة في الأسر قد تكون قصيرة :

كما ذكرنا سابقا ان الأفيال هي من الثدييات البرية الأطول عمرا، ولكن يعتقدون أن حياة الفيلة في الأسر قد تكون اقصر من حياة الفيلة في البرية وذلك بسبب انهم يبقون دوما في حاويات صغيرة اصطناعية، مما يجعل الأمراض منتشرة كفيروس الهربس ، كما انهم يصابون في الاسر بالسمنة .

وفي الاسر ايضا لا وجود لقطعان اجتماعية كبيرة كالتي توجد في البرية ، ومن المعروف عن الفيلة انها حيوانات اجتماعية للغاية ، والضغط الذي يرونه من الأسر غالبا ما يؤدي إلى الحياة القصيرة ، ففي البرية ، الفيلة تتحرك باستمرار، وتقوم بالهجرة لأميال على مدار السنة لذلك سنجد انها في الأماكن المغلقة ستصاب بقدرا كبيرا من التوتر. 

ويعتبر اقدم فيل تم تربيته في الاسر وعاش اطول فترة ممكنة هو الفيل لين وانغ، الذي توفي وهو في عمر 86 حيث ان الجيش الياباني استخدمه لسحب المدفعية في بورما حتى عام 1943م، ووفاته كانت في عام 2003م، وعاش في حديقة حيوان تايبيه في تايوان.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading