nav icon

كيف اعمل رجيم الشتاء؟

فصل الشتاء فصل الاستمتاع بالمشروبات الساخنة الدافئة و المكوث تحت الاغطية و مشاهدة التلفاز لكن نتيجة لنمط الحياة الخمول و النظام الغذائي المليء بالسعرات الحرارية للحصول علي الدفء اللازم  قد يبدو اتباع رجيم الشتاء أحيانا مستحيلا، الا ان هناك طرق عديدة لتحقيق افضل نتيجة لفقدان الوزن في فصل الشتاء فتعرف عليها في هذا المقال .

- فهم النظرية الصحيحة حول الشتاء وزيادة الوزن :

كيف اعمل رجيم الشتاء؟

الكثير من الاشخاص يعتقدون ان زيادة الوزن في فصل الشتاء أمر شائع، ولكن ليس من الضروري أن يكون بهذه الطريقة بالرغم من ان فصل الشتاء يجلب معه أفكار وجبات دسمة، حيث تأتي ليال حميمة كثيرة تحتسي فيها الشوكولا الساخنة او السحلب باللبن، وتحضر الكثير من العطلات المليئة بالغذاء الدسم ، وغالبا ماتنسي ممارسة اي أنشطة خارجية مما يساعد علي زيادة الوزن.

وخلال فصل الشتاء يمر جسم الإنسان عبر العديد من التغيرات الفسيولوجية التي تجعل الانسان قادر علي البقاء على قيد الحياة، مما يجعل منا نريد أن نتناول المزيد من الطعام ، وفي الواقع ان هذه هي غريزة البقاء على قيد الحياة الطبيعية لمنع المجاعة خلال الطقس البارد.

لذلك فهم التغيرات التي تحدث في عقولنا وأجسادنا خلال الطقس البارد في فصل الشتاء قد يكون بالفعل هو خطوة هامة لوقف زيادة الوزن في فصل الشتاء وان تكون النتيجة فقدان الوزن بنجاح خلال أشهر الشتاء الباردة.

- تخفيف الوزن في فصل الشتاء :

اذا كنت تريد خطة أكل صحية ومتوازنة فمن المهم الحفاظ على العقل والجسم وجعلهم في حالة أفضل، فإذا كنت تحاول خفض وزنك بغض النظر عن وقت الريجيم من السنة، يجب ان تعلم ان فقدان الوزن يحدث عادة عندما يكون عدد السعرات الحرارية التي تقوم باخذها أقل من عدد السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها ، ويجب ايضا العثور على عدد من السعرات الحرارية اللازمة لتخفيف وزنك .

ويمكنك عمل ذلك بانك اولا يجب ان تعرف ما هو نطاق الوزن الطبيعي لطولك الحالي وعمرك ومستوى نشاطك اليومي باستخدام آلة قياس الوزن المتخصصة لذلك ،وهي نفسها التي ستخبرك ماهو المعدل الطبيعي الذي يجب ان تصل له ليكون هو الوزن المطلوب.

- أدوات على الإنترنت تقوم بالمساعدة في تخفيف الوزن :

اصبحت العديد من المواقع الإلكترونية توفر أدوات ممتازة للمساعدة في فقدان الوزن مثل :

تطبيق الرجيم المجاني وهو تطبيق سهل وبسيط يمكنك تنزيله علي التليفون المحمول وهو يوفر آلة حاسبة لنشاط حرق السعرات الحرارية، وآلة حاسبة لمؤشر كتلة الجسم والوزن المثالي ايضا ، ويمكنك ايجاد تطبيقات اخري يتم توفير قاعدة بيانات للمواد الغذائية فيها والتي تشمل السعرات الحرارية والمعلومات الغذائية لأكثر من 50 الف نوع من الاطعمة من حيث السعرات الحرارية.

- نصائح في الشتاء لتخفيف الوزن :

النصائح التالية قد تكون مفيدة لفقدان الوزن بنجاح في فصل الشتاء ومنها :

- خذ وقتا للاسترخاء خلال موسم العطلات المزدحم والمجهد ، وذلك من خلال اتخاذ الوقت لنفسك ووقتها ستكون أقل عرضة للتجمعات العائلية وغيرها من الاحتفالات التي تكون خلال اي عطلة.

- تناول من خمس إلى ست وجبات صغيرة يوميا لخفض شهوة تناول الطعام، والإفراط في تناول الطعام.

- الكثير من الاشخاص يعانون من الاضطرابات العاطفية الموسمية، والمعروفة باسم الحزن ، وهذه الاضطراب غالبا ما تسبب لهم الشعور بالاكتئاب، وبالتالي ينامون أكثر وتزيد لديهم الشهية تجعلهم يتلهفون علي المزيد من الحلويات والنشويات .

ونجد انه يسبب الحزن عموما زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ، ومع ذلك، فمن الممكن السيطرة على هذا الاضطراب، مما يجعل خسارة الوزن في فصل الشتاء ناجحة ، فإذا وجدت نفسك تشعر بأنك تعاني من الحزن فيجب عليك أخبار متخصص لكي يقدم لك الرعاية الصحية المناسبة ،فهناك علاجات لهذا الاضطراب الموسمي بما في ذلك العلاج بالضوء.

- ممارسة الحركة خلال الشتاء يساعد كثيرا :

- المشي السريع في يوم شتاء بارد قد يكون شكل رائع من اشكال ممارسات الحركة ، كما انه يترك لك الشعور بالنشاط والسكينة.

- هناك العديد من البدائل الرائعة للمشي في الخارج عندما يكون الطقس البارد كالانضمام إلى جيم رياضي او مول للمشي أو حمام سباحة مغطى ، سوف تشعر بأنك أفضل حال، وسيكون من الأسهل تفقد تلك الكيلوجرامات الغير مرغوب فيها.

- شراء كرة لممارسة اي حركة بها ، او يمكنك القيام بالقفز على الحبل، او شراء مجموعة من الدمبل ستفي بالغرض لاقامة برنامج تمارين بسيط في المنزل.

- الطعام في فصل الشتاء :

- الشتاء قد يكون وقت للحساء الصحي المطبوخ والغني بالفيتامينات والمواد المغذية ، ومن الجيد ان الانترنت يوفر الان وصفات لأنواع كثيرة من الحساء اللذيذة والتي تكون ايضا قليلة السعرات الحرارية باستخدام أنواع مختلفة من الخضار المطبوخ وبعض الدجاج أو مرقة لحم بقري .

- ويمكنك ايضا استبدال الحليب كامل الدسم في الحساء بحليب خالي من الدهون.

- يجب عليك خلق أفكار لوصفات صحية جديدة أو تعديل الوصفات القديمة المفضلة عن طريق الحد من كمية الدهون وخفض عدد السعرات الحرارية في الوصفات.

- استبدال زيت الطهي واذا كنت تبحث عن سلع مخبوزة فيجب اختيار السلع ذات الدهون والسعرات الحرارية الاقل.

- استنتاج عن تخفيف الوزن في فصل الشتاء :

اذا كنت تنوي علي بدأ خطة للاكل الصحي فخلاصة هذا المقال في جوانب رئيسية ثلاثة والتي تضمت لك نجاح تخفيف الوزن وهي : اتباع نظام غذائي متوازن، والحد من عدد السعرات الحرارية المستهلكة وزيادة حرق السعرات الحرارية.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading