nav icon

ما هي اعراض تسمم الحمل ؟

من الشئ السيئ حقا هو ان تسمم الحمل يتطور في بعض الأحيان دون أي أعراض مسبقة ، فنجد ان ارتفاع ضغط الدم قد يتطور ببطء، ولكن الأكثر شيوعا هو ظهور تسمم الحمل المفاجئ لذا عليك متابعة الطبيب باستمرار و معرفة اعراض تسمم الحمل جيدا التي جئنا اليك بها في هذا المقال .

مراقبة ضغط الدم هو الجزء الاهم في رعاية ما قبل الولادة ، لان ضغط الدم بدون شك هو أول بادرة لتسمم الحمل فعادة ما تصاب المرأة الحامل بارتفاع في ضغط الدم ، فضغط الدم الذي يكون قياسه علي الزئبق 140/90 (ملليمتر زئبق) أو أكثر ، ويكون هو نفسه كل أربع ساعات على الأقل فقد يكون غير طبيعي علي الاطلاق.

 

ما هي اعراض تسمم الحمل ؟

ويمكن أن تشمل علامات وأعراض تسمم الحمل :

البروتين الزائد في البول أو علامات اضافية لمشاكل في الكلى

صداع شديد

تغييرات في الرؤية، بما في ذلك فقدان مؤقت للرؤية، والرؤية الغير واضحة أو الحساسية ناحية الضوء

ألم أعلى البطن، وعادة ما يكون الالم تحت الأضلاع مباشرة على الجانب الأيمن

الغثيان أو القيء

انخفاض في كمية البول

انخفاض في مستويات الصفائح الدموية في الدم

ضعف وظائف الكبد

ضيق في التنفس، والناجمة عن وجود السوائل في الرئتين

وايضا ستجدي انك تكسبين وزن مفاجئ وسيحدث تورم وخاصة في الوجه واليدين ، فغالبا هذه الاعراض ايضا ما ترافق تسمم الحمل ، ولكن هذه الأمور يمكن ان تحدث أيضا في العديد من حالات الحمل العادية، فلا تعتبر علامات يمكن الاعتماد عليها لتشخيص تسمم الحمل.

لذلك يجب ان تتأكدي من حضور زيارات ما قبل الولادة بانتظام بحيث يستطيع الطبيب تقديم الرعاية الخاصة واللازمة من حيث رصد ضغط الدم ، ويجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا كان لديك صداع شديد، او عدم وضوح في الرؤية، او اذا شعرتي بألم شديد في البطن وضيق شديد في التنفس.

اما عن الصداع، والغثيان، وأوجاع والآلام البطن من الممكن ان تكون شكاوى حمل شائعة، ومن الصعب أن تعرف اذا كانت أعراض حمل عادية وهي مجرد جزء من الحمل، وعلى الرغم من أنك قد تعانين من أعراض أخرى، الا انه لن يتم تشخيص تسمم الحمل إلا إذا كان لديك أيضا واحد أو كلا مما يلي :

ضغط الدم المنقبض ، فقد يكون قراءة ضغط الدم العلوي أكثر من 140، أو لديك ضغط الدم الانبساطي ويكون الرقم السفلي هو أكثر من 90، أو كليهما كذلك ، ويجب ان يكون الوقت بين القياسات لا يقل عن 4 ساعات عن بعضها البعض.

اختبار البول يدل على أن لديك الكثير من البروتين في البول.

وهناك أعراض أخرى قد تكون من الاعراض المعتدلة :

تورم في اليدين والوجه الذي لا يهدأ ابدا حتي خلال النهار ، وإذا كان ليس لديك أي أعراض أخرى لتسمم الحمل، فهذا التورم هو على الارجح علامة من علامات الحمل العادي.

سرعة زيادة الوزن  ، فستجدي انه هناك أكثر من 2 رطل (0.9 كيلوجرام ) في أسبوع أو 6 رطل (2.7 كيلوجرام في الشهر).

نزيف الجرح أو ان إصابة يمكن أن تستمر لفترة أطول من المعتاد.

تسمم الحمل الشديد :

في تسمم الحمل الشديد، قد يكون ضغط الدم الانقباضي أكثر من 160، وضغط الدم الانبساطي يكون الضغط فيه أكثر من 110، ويمكن أن تكون هناك أعراض أكثر شدة في التطور، بما في ذلك:

عدم وضوح أو عتمة الرؤية ورؤية البقع في المجال البصري، أو تأتي الحامل فترات من العمى.

الصداع الحاد الذي لا يتوقف

انخفاض البول حيث انه يكون أقل من 2 كوب (500 مل ) في 24 ساعة.

ألم دائم في البطن ، وخاصة على الجانب الأيمن العلوي.

مشاكل في التنفس، وخصوصا عندما الاستلقاء.

متلازمة هيلب ، والتي قد تكون مهددة للحياة وتسبب اضطرابات الكبد ، وعادة ما يرتبط ذلك  بتسمم الحمل ، وقتها من الضروري الحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ إذا كان لديك عدة أعراض من متلازمة هيلب ، مثل الصداع ،مشاكل الرؤية ، والتعب ، أو ألم في البطن.

علامات تسمم الحمل في الطفل الذي لم يولد بعد :

تعتبر العلامة الرئيسية لتسمم الحمل في الطفل الذي لم يولد بعد هو النمو البطيء ، ويحدث هذا بسبب عدم وصول الدم من خلال المشيمة إلى الجنين ، وهنا يتلقي الطفل كمية أقل من الأكسجين والمواد المغذية ، وهذا كان سببا رئيسيا في ان يؤثر هذا علي النمو ، فتسمم الحمل يصيب بتقييد نمو الجنين.

وإذا كان طفلك ينمو ببطء أكثر من المعتاد، يجب ان تستشيري الطبيب حول ذلك ، فعادة ما يقوم الطبيب بالتقاط كل هذا خلال العلامات السابقة للولادة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading