nav icon

نصائح في تربية طيور الزينة في المنزل

ليس هناك خلاف حول ان الطيور من الممكن ان تكون فوضوية الي اقصي درجة ، اذا لم تعطيها الفرصة الجيدة والادوات المناسبة، وبالطبع كلنا نعلم ان طيور الزينة من الكائنات التي تحافظ على نفسها نظيفة ومهندمة، الا انك ستحتاج لتنظيف القفص الخاص بها بانتظام .

فطيور الزينة تقضي حوالي ثلث وقتها منذ استيقاظها في تهيئة نفسها ونظافتها ، واذا كانوا يشعرون بالود بينهم وبين بعضهم كمعظم طيور الزينة الاخري فمن الممكن ان يعتني كل واحد بالاخر ، طالما لم يقوموا بسحب ريش بعضهم بقوة ، فسحب الريش بقوة شديدة قد يشكل خطورة علي طيور الزينة ، ومن المؤكد ان هذه الاستمالة الذاتية هي شيئا جيدا ، فالريش السفلي والمحيط بالطائر قد يكون من دفاعات الطائر الاساسية ضد الطقس وغيره من المخاطر، وايضا ريش الطيران يجب ان يكون في حالة جيدة لكي يضمن له كفاءة الطيران ، اما بالنسبة لمعظم الطيور المائية، فعناية الطائر بنفسه تجعل من ريشه واقي له من المياه وغطائه هذا يوفر له كل من الدفء في الماء، ويجنبه الغرق في الماء .

نصائح في تربية طيور الزينة في المنزل

الحفاظ علي طيور الزينة المنزلية وجعلها نظيفة قد يكون مسؤوليتكم ، ولكن سيتطلب هذا جهد مستمر، كما ان القفص يجب تنظيفه كل يوم، وسوف تحتاج الي تغطية المنطقة المحيطة به في الكثير من الاحيان ، ومع ذلك، لا يحتاج الامر الى ان يكون صعبا للغاية ، فالعناية الوقائية لطائرك المفضل يمكن ان تفعل المعجزات .

 

طيور الزينة تحتاج الي الاستحمام ايضا :
هناك انواع من احواض الاستحمام الخاصة بطيور الزينة ، فمنهم من يسُتخدم داخل اقفاص الطيور نفسها ، ومنهم من يستخدم خارج القفص ، ومن الاحسن ان تقوم باختيار حوضا كبيرا بما فيه الكفاية لطائرك ولكن لا تختاره كبيرا لدرجة انه يجد صعوبة في الخروج منه مرة اخري ، فلا يمكن للكثير من الطيور السباحة .

اما عن طيور الزينة المائية ، فهي يمكنها ان تسبح ، ومن الجيد هنا توفير مياه عميقة بما فيه الكفاية لكي تصل بوجوهها ورقابها الي الاسفل ، فبهذه الطريقة تستطيع تنظيف عيونهم ووجوههم ، اما بالنسبة لطيور الزينة التي لا تستطيع السباحة، فتعتبر اسلم طريقة هي توفير احواض ، ولكن فقط تحت اشراف شخص ما ، ويجب استخدام الماء الدافئ وليس الساخن ، وتأكد من ان الطيور لديها ما يكفي من الوقت لكي تجف قبل وقت النوم، الا فانها ستصاب بالبرد مما يشكل خطورة عليها .

وقد يكون القليل من التلامس لطيف مع طيور الزينة ، فيمكنك ان تجرب لمس الطيور باصابعك قليلا كما هي تقوم بلمسك ، ولكن كن حذرا فالطيور علي عكس القطط او الكلاب، لا تستمتع بذلك دائما ، وهنا عليك مراقبة لغة جسد طائرك لمعرفة ما هي هويته ناحية هذا الفعل ، فمعظم طيور الزينة لديها مناطق مفضلة لللمس مثل الخد او الجزء الخلفي من الرأس او تحت الجناح ، والبعض الاخر لا يحب ذلك مطلقا ، لذلك يجب عليك تجربة ذلك فاذا وجدت طائرك يتمايل فربما هو يحب هذا ، اما اذا كان يحاول الابتعاد او يفتح منقاره اتجاه اصبعك ، فهو بذلك يريد ان يقول لك ان تتوقف عن فعل ذلك .


الامونيا ليست صديقة لطيور الزينة علي الاطلاق :
فضلات طيور الزينة تحتوي على ما يسمى بالفضلات النيتروجينية، تماما مثل الفضلات التي تخرجها البشر ، وعندما تنهار او تتفكك هذه الفضلات فانها تطلق الامونيا في الهواء ، والامونيا ليست جيدة لرئتي طائرك ، حتي انها تشكل خطرا علي رئتيك انت شخصيا .

عند قيامك بتنظيف قفص الطيور، يجب عليك نقل الطيور الى غرفة اخرى، في القفص المتحرك ، حتي تبعده تماما عن الامونيا التي تنتشر اثناء تنظيفك للقفص ، وعندما تنتهي سيكون هناك رائحة قوية ناتجة عن الامونيا ، ولاجل ذلك ، يمكنك فتح النافذة او تشغيل المروحة لكي تبعد هذه الرائحة سريعا .

وتعتبر اسلم منتجات التنظيف لاستخدامها اثناء تنظيف القفص واللعب الخاصة بطائرك المفضل هي الخل ومختلف منتجات النظافة القائمة على انزيم يباع في متاجر الحيوانات الاليفة ومحلات السوبر ماركت ، وهذا الانزيم يسمي معجزة الطبيعة ، ويوجد غيره من المنتجات المشابهة التي تعمل علي نفس الاساس ، فهي كلها تعمل علي تحطيم المواد العضوية .

اما اذا كان لديك حيوانات اليفة اخري او اطفال صغار، ستجد ايضا ان المكانس تعتبر فكرة جيدة لكي تخرج اي بقع وروائح اخري من علي السجاد .


اطباق الطعام والماء يجب ان تكون نظيفة دائما :
يجب تنظيف اطباق الطعام والماء بانتظام ، ويمكنك غسل الموزعات الجافة بضع مرات في الاسبوع ، كما انه يجب عليك غسل اطباق المياه والطعام مرتين في اليوم ، وغسل الاطباق في كل مرة يتم فيها تغذية طيور الزينة .

وسوف تجد ايضا انه من الاسهل بكثير اذا كان لديك عدة اطباق لتغييرها بسهولة وبدون اي عناء ، ولتجنب غسل الصحون عدة مرات في اليوم ، ويجب عليك استخدام الصابون بكمية معتدلة لغسل الاطباق ، كما ان معظم اطباق الطيور يمكن غسلها في غسالة الاطباق ايضا ، ويجب تذكير نفسك دائما بشئ ، اذا كنت لا تستطيع ان تأكل من ذلك الطبق ، لانه قذر جدا فلا تقوم باستخدامه لطيور الزينة المفضلة لديك .


التنظيف الوقائي سيقلل مجهودك كثيرا :
لا تكلف نفسك مجهود او عناء في محاولة تدريب طيور الزينة علي استخدام صندوق القمامة لكي يتبرزوا فيه ، فهذا لن يعمل مع الطيور مثل الكلاب او القطط ، فهي ذات طبيعة مختلفة تماما ، فلا تقوم بالضغط علي الطائر الخاص بك من اجل ذلك ، لانه ليس حقا شيء صحي لكي تقوم به ، فمعظم انواع طيور الزينة لا تملك القدرة علي السيطرة علي انفسهم .

يمكنك نشر الصحف او المناشف الورقية تحت قفص طائرك الاليف ، لالتقاط اكثر كمية من الفضلات ، وهذا سيؤدي بدوره في الحفاظ علي السجاد والارضيات ، وهناك اقفاص بعض انواع طيور الزينة مثل الببغاوات وطيور البرقش، في الغالب ما تكون لديها صينية تحت القفص ، ويمكنك بمنتهي السهولة سحب العلبة الموجودة تحت القفص لتنظيفها وارجاعها ثانية الي مكانها ، فسيكون من السهل ازالتها او غسلها ، ومن الواضح ان اسلوب الورقة او المناشف لن تعمل مع القفص الذي يكون اسفله ارضية صلبة .


نظافة طيور الزينة ضرورية للصحة الجيدة :
واخيرا النظافة مهمة لراحة طيور الزينة وصحتهم العامة ، وايضا لراحتك انت ايضا وصحتك ، فلن يزعجك مجرد عشر او خمسة عشر دقيقة يوميا لكي تبقي اقفاص طيور الزينة نظيفة ، مع العلم انه سوف يستغرق مزيدا من الوقت للاقفاص الكبيرة ولكنه جهد يستحق ذلك، وذلك لان النتيجة النهائية ستكون طيور اكثر صحة واكثر راحة لك انت ايضا .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading