nav icon

10 من اغرب انواع القطط بالصور والفيديو

القطط ارتبطت بالبشر منذ 9500 سنة على الأقل و حاليا القطط هي اكثر الحيوانات الاليفة تفضيلا لدي البشر في جميع انحاء العالم .اصحاب القطط يعرفون قيمة القطط و كم رفقتها مسلية و كم انها حنونة و لكن عالم القطط يتجاوز مجرد خرير القطط فالتربية الانتقائية و توارث الجينات بين اجيال القطط خلقت قطط فريدة من نوعها و مميزة للغاية لذا جئنا لك اليوم بعشر من اغرب انواع القطط  فتعرف عليها .


قائمة 10 من اغرب انواع القطط تنازليا :

10 من اغرب انواع القطط



10- من اغرب انواع القطط قط ديفون ريكس :

قط ديفون ريكس ولد فقط منذ 1960م تقريبا و قد ثبت أنها وراثيا ليست متصلة بسلالة قطط كورنيش أو سلالة قطط ريكس الألمانية ،الشيء الغريب عن قط ديفون ريكس هو أن شعر فراء ظهره قليل جدا علي عكس معظم الثدييات ذات الفراء التي لديها الكثير من شعر الفراء القاسي و الخشن المقاوم للماء ، لكن اغلب فراءه هو فراء البطن او الفراء السفلي الناعم و اللين و اكبر ميزة تجعل قط ديفون ريكس فريد من نوعه ان شعر فراء بطنه مجعد كما ان عينيه كبيرة نوعا ما و اذنه منخفضة و كبيرة . قطط ديفون ريكس نشيطة، لعوبة، وودية، وتتمتع بالجري و المكوث على أكتاف الناس، مثل الببغاوات. وهي أيضا قطط ذكية جدا، ويمكنها تعلم الحيل مثل جلب الاغراض والمشي مع السلسة حول عنقها.

10 من اغرب انواع القطط


9- من اغرب انواع القطط قط الطيه الاسكتلندي :

قط الطيه الاسكتلندي او القط الاسكتلندي ( و يسمي في كندا قط Coupari ) و السبب في تسميه قط الطيه لكونه يمتلك جينا يجعل غضروف اذنه ينثني حتي مرتين او ثلاثة مرات اكثر من الطبيعي مما يجعل اذنه تنقلب للامام و تمنحه هذا المظهر المميز و كلما زادت طيه الاذن كلما اقتربت من الرأس .اذن القط الاسكتلندي تبدو طبيعية عند الولادة و لكن بعد مرور 21 يوم علي ولادته تبدأ طيه الاذن في الظهور ، القط الاسكتلندي عموما ودي و يحب الانسان و لا يكره الحيوانات الاليفة الاخري الموجودة بالمنزل كما انه يحب النوم مثل الانسان مع ظهره و قدميه مستقيمتين من الورك .

10 من اغرب انواع القطط


8- من اغرب انواع القطط القط قصير الذيل الياباني :

القط قصير الذيل الياباني يولد بذيل قصير يشبه الارنب و حتي انه يقفز مثل الارانب و بدء مولده منذ عام 1602م حينما طالبت الحكومة اليابانية بجمع جميع القطط بدون مقابل للمساعدة في حماية حقول دود القز من القوارض ووقتها كان شراء وبيع القطط غير شرعي .

لذا كان القط قصير الذيل الياباني كان من قطط الشوارع فتولدت منه قطط بجميع الالوان و تعددت فصائله فمعظم الناس قد شاهدوا علي الاقل نوعا من القط قصير الذيل الياباني
 و كان الاكثر شيوعا منه هو فصيلة كاليكو او مايك باللغة اليابانية اما الاكثر شعبية منه في اليابان هو القط غريب العينين و الاغلي علي الاطلاق هو قط كروماتين ازرق العينين و ذهبي العينين و لكنه لا يمتلك قصص اسطورية مثل قط خاو المنيع .

10 من اغرب انواع القطط


و من الاساطير اليابانية هو الاعتقاد بكون تمثال Maneki Neko او  beckoning الياباني يجلب حسن الحظ  لمالكه و هو عبارة عن القط قصير الذيل الياباني يجلس علي وركه و يرفع مخالب ارجله الامامية و يصنع في الوقت المعاصر من البلاستيك او السيراميك .

10 من اغرب انواع القطط


7-من اغرب انواع القطط قط خاو منيع :

القطط السيامية يعتقد الكثيرون انها القطط المنقطة ذات الاعين الزرقاء و لكن في الحقيقة لا توجد قطط سيامية سوي قط خاو منيع او الجوهرة البيضاء فهو من سلالة القط الملكي سيام القديم و التي كانت عقوبة سرقته هو الموت .

قط خاو منيع ابيض كالثلج و عيونه فضية و ذهبية اللون و هو فريد من نوعه في العديد من الثقافات الاندونيسية .قط خاو منيع لم يعثر عليه خارج تايلاند حتي عام 1999م الي ان تم اهداء  مربي القطط كولين فرموس قطتين من سلالة خاو منيع و اصبح اول شخص يربي قطط خاو منيع خارج تايلاند .

تم ذكر قط خاو منيع لاول مرة في الكتب في كتاب تامرا ميو او كتاب القط للقصائد عام 1350 م و هذا يعني ان قط خاو منيع تم تربيته فقط في تايلاند حتي عام 1999م لقرابة 650 عام .

قطط خاو منيع غالية للغاية بسبب اسطورة انها تجلب الحظ لمالكها و من يعتني بها ففي المملكة المتحدة البريطانية سعر القط يتراوح بين 8 الي 10 الف دولار .

10 من اغرب انواع القطط



6 -من اغرب انواع القطط قط السافانا :

قطط السافانا قطط مثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق فهي نتيجة تربية القطط المنزلية مع القط البري الافريقي فكان اول قط سافانا نتيجة تزاوج قط منزلي ذكر مع قطة سيامية انثي و لكن لا يعتبر القط قط سافانا إلا بعد توليد عدة اجيال منه لان الاجيال المبكرة من قطط السافانا تكن اكبر حجما من احفادها .

مربي قطط السافانا يميزوهم بعلامات لتوضيح الفارق بين اجيال الابناء من الاحفاد فرمز F1 يعني ان احد والدين القط كان قط منزلي و الاخر افريقي و غالبا وزنه حوالي 13.6كجم  و رمز F2 فيعني ان القط لديه اجداد مختلفين و هكذا ليتدرج اصالة القط من 50% الي75%حتي يحصل مربين القطط علي قط اصالته 87.5 % .


قطط السافانا غالبا يتم مقارنتها في الولاء بالكلاب فهي دوما تتبع مالكها في ارجاء المنزل و تستطيع جلب الاغراض و يمكن ربطها بسلسلة حول عنقها و تستطيع التمشي به مع مالكها كما تلقي قطط السافانا التحية علي الناس برأسها و احيانا تنقض علي الناس لتحيتهم .

تحب قطط السافانا المياه علي عكس باقي القطط فقد تقفز في الحمام لتنضم لاصحابها حتي اذا وضع بجانبها وعاء من الماء فتقوم باللعب في المياه حتي تفرغه . تستطيع قطط السافانا القفز في الهواء حتي 8 اقدام من وضعية الجلوس و تحب كثيرا الغناء و اصدار الاصوات من مواء و همس و خرخرة .

 

10 من اغرب انواع القطط



5- من اغرب انواع القطط قط فنجان الشاي الفارسي :

قط فنجان الشاي الفارسي من سلالة قطط أصبحت شعبية جدا في الآونة الأخيرة، فبسبب انتقال الكثير من الناس الي المنازل و الشقق الصغيرة و بسبب ضيق المكان اهتم الناس بانتقاء الحيوانات الاليفة مثل قط فنجان الشاي الفارسي الذي لم يكن نتيجة طفرة في الجينات و انما نتيجة تربية انتقائية من القطط الفارسية صغيرة الحجم .

قطط فنجان الشاي الفارسي قطط فريدة من نوعها تبدو تماما مثل القطط الفارسية العادية، مع الفراء طويلة و وجها المسطح المميز و لكن الاناث البالغة لا تنمو ابدا لتزن اكثر من حوالي 2.7 كجم و الذكور البالغين لا يتخطون حوالي وزن الـ 3 كجم بينما القطط الفارسية البالغة العادية فهي تزن ما بين حوالي 4.5 كجم الي حوالي 6 كجم ، اما طول قطط فنجان الشاي الفارسي و هي جالسة يبلغ 20سم و 32 ملل  بينما القطط الفارسية البالغة العادية فطولها ما بين حوالي 25 سم الي 38 سم .

و علي الرغم من صغر حجم قطط فنجان الشاي الفارسي فهي تصاب بالامراض العديدة مثل القطط الفارسية العادية مثل اضطرابات المسالك البولية مرض الذئبة و اصابة الجفن بالخراج والسرطانات المختلفة .

 

10 من اغرب انواع القطط



4- من اغرب انواع القطط قط مانشكين (Munchkin) :

قطط مانشكين لا تتميز بالوان محددة و لكن بسبب طفرة جينية فهي تتميز بارجلها القصيرة لا تعوقها عن الجري او القفز باي حال من الاحوال .المشكلة مع قطط مانشكين تكمن في علم الوراثة فالقطة ذات ابوين مانشكين لا تملك فرصة للنجاة بسبب هذا فلم يتعرف مجتمع القطط علي فصيلة مانشكين سوي انها مرض وراثي لانها بسبب الوراثة فتولد بصدر خائر و عمود فقري مشوه .

تعتبر قطط مانشكين فصيلة قطط منفصلة و لكنها تتشابه ايضا مع فصائل قطط اخري في الصفات مثل ريكس ديفون أو القطط البورمية فهم يشبهونها بالرأس الكبيرة و الارجل القصيرة المميزة .

 

10 من اغرب انواع القطط


3- من اغرب انواع القطط قط بيكسي بوب :

قط بيكسي بوب من سلالة قطط كبيرة الحجم نسبيا و هي اليفة كليا و لكنها تبدو مثل قط بوبكات الصغير .قطط بيكسي بوب ولدت في الاصل من قط بري و ضال مميز الشكل و لم تكن نتيجة توليد قطط هجينة مثلما ادعي المربي الاصلي .

لا يوجد ما يميز فصيلة قطط بيكسي بوب و لكن ما يثير الاهتمام بشأنها هو انها نادرا ما تصدر المواء او انها لا تصدر صوت المواء علي الاطلاق و تتواصل عن طريق النقيق مثل الطيور .

قطط بيكسي بوب تتبع أصحابها في جميع أنحاء المنزل و ذكية بشكل لا يصدق و تتمتع بجلب الاغراض و المشي مع مالكها و هي مربوطة بالسلسلة و هي  قادرة على فهم بعض الكلمات البشرية والأوامر .

 

10 من اغرب انواع القطط



2- من اغرب انواع القطط قط منسكين :

قط منسكين واحد من مجموعة من سلالات القطط المعروفة باسم (سلالة القزم) و هو نتيجة توالد ديفون ريكي Munchkin مع قط سفنكس (Sphynx ) و مظهرها يبدو كأنها قط سفنكس صغير للغاية في الحجم .

قط منسكين فصيلة حديثة التوالد للغاية فهو متواجد منذ حوالي عام 1998م و اول قط منسكين اصيل ولد عام 2000م و بحلول عام 2005م تواجد من فصيلة قط منسكين 50 قط فحسب .

لا يمكن الخطيء بين فصيلة منسكين مع قط بامبينو و الذي هو نتيجة توالد قط سفنكس مع اي قط Munchkin ،قط منسكين يجب ان يكون احد والديه قط Munchkin بفراء ديفون ريكس .

10 من اغرب انواع القطط


1 - من اغرب انواع القطط قط سفنكس (Sphynx) :

قط سفنكس (Sphynx) او القط الكندي الاصلع من سلالة قطط ولدت بدون فراء يعود تاريخها إلى عام 1966م، وهذا القط نادر بشكل لا يصدق بسبب تأخر توالدها .القط الاول كان اسمه برني و توفي دون ان يذكر و في عام 1967م تم انقاذ قطة سفنكس و صغارها و بعد ذكر فصيلة سفنكس للمرة الثانية تم نقل قطين منه الي لندن حيث بدء حقا توالد فصيلة قطط سفنكس .

علي خلاف الاعتقاد الشائع فقطط سفنكس ليست صلعاء فعلا و لكن يغطيها فراء قصير للغاية لين و يشبة الزغب كما يمكن ان ينمو لديها حاجبين و بعض الشعيرات .

قطط سفنكس تحتاج الاستحمام حوالي مرة في الاسبوع و زيوت جلدها الطبيعية لا يستوعبها فراءها لذا تتراكم علي جلدها و تكسبها رائحتها الخاصة و علي الرغم من كونها دون فراء سميكة فهي مسببة للحساسية مثل بقية القطط فهي لا تزال تنتج بروتين في زيت جلدها و لعابها لذا يمكنها ان تثير الحساسية لدي الاشخاص المعرضه لها .

 

كتب : نورهان مسعد

مواضيع مميزة :

loading