nav icon

اضرار تربيه القطط على الاطفال و كيف تتجنبها

هناك العديد من الآراء المختلفة المحيطة بموضوع القطط والاطفال هذا ، وكل عام يقومون اصحاب القطط بالتخلي عن عدد كبير من القطط إلى الملاجئ لانهم انجبوا طفلا جديدا ، فبمجرد وصول الطفل يشعر كل من الآباء والامهات بالقلق حول اضرار تربيه القطط على الاطفال التي قد يتعرض لها الطفل كالاختناق .


من خلال مقالي هذا اقول لكم انه لا بأس في الاحتفاظ بالقطة الخاصة بك مع طفلك ، ولكن على الرغم من أننا نعرف أن القطط والأطفال يمكنهم أن يتعايشون بانسجام في عائلة واحدة، الا انه يجب ان يزال هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها كل من الآباء والأمهات الجدد ، فهذه الاحتياطات يجب اتخاذها للمساعدة في حماية كل من الطفل والقطط في نفس الوقت.


اضرار تربيه القطط على الاطفال و كيف تتجنبها

خطوات بسيطة للحفاظ علي سلامة الطفل :

يجب التأكد من انه يتم الاحتفاظ بصندوق القمامة الخاصة بالقط وطعامه في مكان بعيد عن الطفل ، وهذا الامر مهم للغاية خصوصا عندما يبدأ طفلك بالزحف ، وينصح في هذه الحالات ببوابة أمان لمنع طفلك من الاقتراب من صندوق القمامة الخاصة بالقط الخاص بك.

كل من الآباء والأمهات الجدد بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة ، فيمكن ان يقومون  بشراء شبكة لوضعها علي سرير الطفل حتى لا يستطيع القط النوم مع الطفل ، مما يتيح للقط فرصة رؤية الطفل وشم رائحته وعدم الشعور بانهم بعيدين .

تأكد من أن المنتجات التي تستخدمها للقط هي آمنة للاستخدام مع الطفل ، وإذا كنت قلقا حول خدش القط لطفلك، وهذا أمر مستبعد للغاية، يمكنك تقليم مخالب القط بانتظام .


هل يمكن للطفل حديث الولادة ان يكون حول القطط :

لا بأس من وجود طفل حديث الولادة حول القطط طالما انت تقوم بالاشراف عليهم ، ولكن لا ينبغي أبدا أن تسمح للقط النوم بجانب الطفل ، وفي الواقع ان هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن الأطفال الذين يتم تربيتهم مع الحيوانات الأليفة في السنة الأولى من حياتهم لديهم معدلات أقل من الحساسية التي يمكن ان تحدث لهم في وقت لاحق.



الخرافات المحيطة بكل من القطط والأطفال :


القطط تأوي الامراض:

من الخرافات ايضا ان القطط تأوي الامراض ولكن هناك عدد قليل جدا من أمراض القط التي هي موجودة مع القطط وتنتقل من القطط إلى الإنسان ، ومن المعروف ان الاطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض من اي إنسان آخر ، فمن المستحسن أن تأخذ القط إلى الطبيب البيطري لعمل فحص دقيق له قبل ولادة طفلك.

وهناك داء المقوسات الذي يصيب القطط ويسببه طفيلي يدعي التوكسوبلازما ، ويمكن ان يصيب العديد من الحيوانات بما في ذلك الأغنام والأبقار والخنازير ، وعند اصابة القطط بهذا الطفيلي فانها تقوم بإلقاء الأكياس الطفيلية في البراز مما يصيب البشر والحيوانات الأخرى بالعدوي ، ومع البالغين الأصحاء، يكون لداء المقوسات عادة أعراضا خفيفة ، اما إذا كانت المرأة مصابة بالعدوى أثناء الحمل فيمكن أن يؤثر هذا على الجنين الذي لم يولد بعد ، فإذا كنت تملك قطا وحاملا لهذا المرض ، فمن المستحسن أن تطلب من طبيبك إجراء فحص دم لك لمعرفة ما إذا كان لديك أجسام مضادة ضد داء المقوسات ،واذا كنت مضطرا الي تغيير صندوق القمامة الخاص بالقط الخاص بك فارتدي قفازات مطاطية وحاول تجنب استنشاق أي غبار من صندوق القمامة، والتنظيف اليومي لصندوق القمامة سيقضي تماما علي خطر العدوي ، ووقتها سيكون من الامن تماما تعايش النساء الحوامل مع القط اذا اخذوا هذه الاحتياطات.

ويمكن أيضا أن يصاب البشر بهذا المرض عن طريق أكل الطعام النيئ أو اللحوم والخضروات المحملة بالطفيل ، لذلك يجب ضمان نضج اللحوم تماما وعليك أن تغسل يديك او اي أواني بعد التعامل مع اللحوم. ، فإذا كان لديك أي شكوك حول تربية الطفل مع القط في نفس المنزل فننصح بالتحدث إلى الطبيب والاشخاص التي لديها خبرة .


ملاحظات هامة:

لا بأس في ان تتعايش كل من القطط والمواليد الجدد معا في سعادة غامرة ولكن سلامة طفلك هي هدفك الاول والاخير ، لذلك لا تترك الطفل أو الأطفال الصغار وحدهم مع أي حيوان أليف ، وهذا يشمل بدون شك القطط ، وبالرغم من ان القطط والبشر عاشوا معا منذ آلاف السنين الا انه من الجيد أن نتذكر أن القطط ما زالت حيوانات برية ولا يمكن توقع سلوكهم  100٪ ، فمن الجيد ان لا تسمح ابدا للقط الجلوس في غرفة واحدة مع الطفل وينبغي اتخاذ احتياطات السلامة المناسبة لضمان السلامة لطفلك وللقط ايضا.



التحضير لوصول الطفل حديثي الولادة :

بعض القطط لا تتسامح مع التتغير المفاجئ الذي حدث لها بوجود طفل جديد ، فيمكنك ان تمهدي للقط اثناء فترة الحمل ، وتقومين باعدادها ببطئ ، عن طريق تشغيل أشرطة أصوات للطفل للقط للتأقلم علي هذه الأصوات الجديدة التي هو على وشك أن يسمعها .

عندما يصل طفلك لأول مرة إلى البيت، يجب عمل تحية سلمية بين القط والطفل في غرفة هادئة ، وانتظر بضع دقائق لإعادة الاتصال، ويمكنك السماح للجميع بالمشاركة في هذه التحية مثل الاجداد والوالدين وغيرهم من الاشخاص الذين لديهم خبرة في ذلك.

وضع مكان نوم الرضيع في منطقة هادئة خارج حدود القط ، لكي تضمن امان طفلك وخاصة عند غفوة الطفل ، فيمكن للقط ان يتبول في سرير الطفل او يعانق وجه الطفل ويسبب له الاختناق .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading