nav icon

ماهي فوائد البابونج الصحية ؟

البابونج هو عشب يأتي من النباتات المزهرة من عائلة الاقحوان ، وقد تم استخدام اعشاب البابونج لعدة قرون لعلاج عدد من المشاكل الصحية ، حيث ان البابونج يتميز بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان ، ومن فوائد البابونج استخدامه كمضاد للتشنج ، مطهر ، مضاد حيوي ، مضاد للاكتئاب ، مسكن للالم ، طارد للحمى ، مهدئ ، مضاد للالتهاب ، طارد للريح ، مدر الصفراء والعديد من الفوائد الصحية الاخرى التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع .


تاريخ البابونج :
البابونج هو عشب طبي معروف منذ عصور مصر القديمة واليونان وروما ، وزادت شعبية البابونج في العصور الوسطى عندما استخدمه الناس لعلاج العديد من الشكاوي الطبية بما في ذلك الربو ، المغص ، الحمى ، الالتهابات ، الغثيان وامراض الاطفال ، والبابونج يزرع في العديد من الدول في جميع انحاء العالم مثل المانيا ، مصر ، فرنسا ، اسبانيا ، ايطاليا ،المغرب واجزاء من اوروبا الشرقية ، وعادة ما يتم استخدام البابونج في شكل شاي للاستفادة من فوائده المتميزة .


فوائد البابونج الصحية :
البابونج له المئات من الفوائد الطبية الهامة التي تساعد في علاج العديد من الامراض المنتشرة ، وفيما يلي اهم فوائد البابونج الصحية

ماهي فوائد البابونج الصحية ؟

 

1. البابونج وتشنجات المعدة :
تم العثور في البابونج مكونات مضادة للتشنجات ومضادة للالتهابات قوية الى حد ما ، لذلك تم استخدام البابونج كعلاج فعال في تقلصات المعدة والامعاء ، وببساطة يمكن اعداد شاي البابونج كما هو متبع على ارشادات العبوة وشربه مرتين في اليوم مرة في الصباح واخرى في المساء حتى تشعر بالتحسن .


2. البابونج وعلاج الحروق :
البابونج مفيد جدا في علاج الحروق السيئة ، حيث يمكنك وضع كمية صغيرة من زيت البابونج على جميع المنطقة المصابة مرة واحدة في اليوم ، كما يمكن اضافة 3 اكياس من شاي البابونج الى كوب واحد من الماء المغلي وتركه حتى يبرد ثم سكبه على قطعة قماش والضغط به على منطقة الجرح .


3. البابونج ومرض السكري :
اظهرت بعض الابحاث ان البابونج يمكن ان يساعد الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري خاصة في حالات ارتفاع نسبة السكر في الدم .


4. البابونج والارق :
اذا كنت تعاني من الارق خلال الليل فانت بحاجة الى تناول كوب من شاي البابونج قبل النوم وذلك بسبب اثاره المهدئة الخفيفة التي تعمل على تخفيف الارق والاستمتاع بنوم جيد خالي من الكوابيس .

 

5. البابونج والاكتئاب :
كل التجارب التي اجريت على الاشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق بعد الانتظام في تناول شاي البابونج ، كانت نتيجتها ارتفاع الروح المعنوية لدى هؤلاء الاشخاص ، حيث ان رائحة شاي البابونج الرائعة تساعد على تخفيف التوتر والقلق وتعمل على استرخاء الجسم والشعور بالسعادة .


6. البابونج ونزلات البرد :
الاثار المضادة للجراثيم من شرب شاي البابونج يمكن ان تساعد في منع وعلاج نزلات البرد مع حماية ضد الامراض المرتبطة به .


7. البابونج وآلالام الحيض :
وجدت احدى الدراسات التي قامت بها الجمعية الكيميائية البريطانية في عام 2005 ان شرب شاي البابونج لمدة اسبوعين يساعد في تقليل التشنجات العضلية واسترخاء الاعصاب ، بما في ذلك تقلصات الرحم والتوتر العصبي المرتبط بالدورة الشهرية .


8. البابونج كطارد للريح :
البابونج جيد جدا في طرد الغازات من الامعاء والمعدة كما يساعد في الحد من تكوين كميات اضافية من الغازات وهذا يساعد على استرخاء الجسم وانخفاض ضغط الدم .


9. البابونج والمناطق الداكنة تحت العين :
شاي البابونج يساعد في تخفيف تعب العين والهالات السوداء تحت العين ، والطريقة البسيطة لعمل ذلك هو اضافة عدد 2 كيس شاي من البابونج الى كوب ماء دافئ وبعد 5 دقائق تزيل اكياس الشاي من الماء وتتركه ليبرد حتى يصل الى درجة حرارة الغرفة ثم وضعه في كيس صغير والضغط به على العينين برفق وذلك قبل النوم .


فوائد اخرى للبابونج :
- يمكن استخدام شاي البابونج لعلاج ألم الظهر ، مشاكل الروماتيزم والطفح الجلدي
- المساعدة في عملية الهضم بعد الوجبات
- تخفيف غثيان الصباح خلال فترة الحمل
- سرعة الشفاء من التقرحات الجلدية والجروح او الحروق
- المساعدة في علاج تقرحات الفم ومنع امراض اللثة


ماهي الاثار الجانبية للبابونج ؟
كما هو الحال مع جميع المنتجات العشبية ، الاعتدال هو المفتاح لتجنب الاثار الجانبية السلبية ، فهناك بعض الاثار الجانبية لاستخدام البابونج منها النعاس ولذلك يجب استخدامه بحذر في حالة قيادة السيارات او تشغيل الالات ، كما ان تناول جرعات كبيرة من البابونج يمكن ان تسبب التقيؤ او حساسية الجلد لدى بعض الاشخاص .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading