nav icon

طرائف من العالم - شوكة كهربائية يمكنها تغيير مذاق الطعام

كل يوم يذهلنا العالم بالجديد من الابتكارات والاختراعات التى تسهل امور حياتنا ،وقد تاتينا تلك الاختراعات فى هيئة طرائف من العالم حيث انه من الطريف ان يخترع اليابانيون شوكة كهربائية تساعد فى تغيير مذاق الاطعمة .

هل كنت تعلم سابقا ان الكهرباء تساعد على تغيير مذاق الطعام ؟ لقد ثبت ذلك من خلال الشوكة الكهربائية التى صممها اليابانيون ،فان تلك الشوكة التى تتوصل بالكهرباء قد تضيف مذاق الملح الى الاطعمة خفيفة الملح .

 

طرائف من العالم - شوكة كهربائية يمكنها تغيير مذاق الطعام

يقول هيرومى ناكامورا وهو باحث المشاركة الوثيقة فى جامعة ميجى بطوكيو بان التكنولوجيا اصبح من الممكن ان تساعد بعض المرضى فى تقبل الاطعمة الخاصة بمرضهم مثل مرضى ضغط الدم حيث انهم يتناولون اطعمة لا تحتوى على الكثير من الملح لكنهم اذا استخدموا تلك الشوكة الكهربائية قد تساعدهم على تذوق الطعام بشكل مقبول على الرغم من انه لا يحتوى على الكثير من الملح .

وقد تم اكتشاف فكرة اضافة الذبذبات الكهربائية فى الغذاء عندما اقاموا التجربة فى مؤتمر التفاعل البشرى الحاسوب فى اوستن بتكساس عام 2012 ،حيث اقام ناكامورا ومعه فريق باتصال طرف من سلك ببطارية 9 فولت واوصلوا الطرف الاخر فى كوب عصير ليمون ،وعندما تناول المتطوعون لاقامة التجربة عليهم قالوا بان عصير الليمون اصبح له مذاق مغاير وذلك بسبب انه عندما تم توصيل الكهرباء فى العصير اكسبت الكهرباء مذاق الملح الى عصير الليمون .

وقد اوضح ناكامورا طريقة عمل الشوكة الكهربائية قائلا : انه عليك ان تأخذ قطعة الطعام بالشوكة ثم تضعها فى فمك ثم تغلق الدائرة ،وبعد ازالة الشوكة من فمك تفصل الدائرة الكهربائية ،وقد اضاف ناكامورا ان الهدف من هذا الاختراع هو الحصول على طبقة جديدة فى اللسان يمكن لتلك الطبقة ان تكتشف مذاق الطعام .

وقد زار سيمون كلوزه مؤخرا ناكامورا ليكتشف ذلك الاختراع ويجربه بنفسه ،وعندما قام بتجربة الشوكة فى الاطعمة الرئيسية مثل الدجاج المقلى قال ان الدجاج اكتسب المزيد من المذاق المالح من خلال الموجات الكهربائية المتصلة بالشوكة .


طرائف من العالم - شوكة كهربائية يمكنها تغيير مذاق الطعام

وقد قال ناكامورا انه كانت توجد استطلاعات حول مذاق الكهرباء من حوالى اكثر من 250 سنه عندما اكتشف رجل يدعى سولزر ان للبطاريات مذاق وذلك الاكتشاف عرفه عندما وضع البطاريات عند لسانه .


وقال ناكامورا انه اكتشف ذلك المذاق للكهرباء عن طريق الصدفة ،حيث انه كان يتسأل فى نفسه عن رد الفعل الذى يمكن ان يشعر به عندما يضيف الكهرباء الى الطعام ،وبالفعل قام ناكامورا باضافة الكهرباء الى الطعام وحينها ادرك ان الكهرباء لها تأثير على الخلايا الذوقية ،حيث ان الكهرباء قد تحفز اللسان على تذوق الطعام ايا ما كان سواء مالح ،حلو ،او مر .

وبعد ان اكتشف ناكامورا تاثير الكهرباء على مذاق الطعام فهو الان متحمس لاكتشاف امكانيات اكثر ومختلفة ،لكنه لم يفكر فى طرح هذا الاختراع فى الاسواق للمستهلكين .

 

طرائف من العالم -شوكة كهربائية يمكنها تغيير مذاق الطعام

طرائف من العالم -شوكة كهربائية يمكنها تغيير مذاق الطعام

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading