nav icon

ماهي فوائد الجرجير الصحية ؟

الجرجير هو عشبة شبه مائية تنتمي الى العائلة الكرنبية ، والجرجير من النباتات المعروفة من زمن سحيق ويتم استخدامه بصورة كبيرة نظرا لما له من فوائد صحية كبيرة ، فمن فوائد الجرجير الصحية مساعدته في صحة الشعر ، صحة العين ، صحة الجلد ، صحة العظام ، خصائه المضادة للسرطان ، وتأثيره على الرغبة الجنسية بالاضافة الى استخداماته العديدة في الطهي .


القيمة الغذائية للجرجير :
يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين C بنسبة اكبر من البرتقال ، كما يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من الكالسيوم اكبر من النسبة الموجودة في اللبن ونسبة الحديد الموجودة في الجرجير اكبر منها في السبانخ ونسبة من حمض الفوليك اكبر من الموجودة في الموز ، كل هذه النسب العالية من المواد الهامة للجسم اعطت الجرجير اهمية كبيرة ،بالاضافة الى انه يحتوي على الماعنيسيوم ، الفوسفور ، فيتامين A  ، فيتامين B6 وفيتامين B 12 .


فوائد الجرجير الصحية :
نظرا لما يحتويه الجرجير من نسب عالية من اهم المواد والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، اصبح للجرجير اهمية كبيرة في المساعدة في علاج الكثير من الامراض والمشاكل الصحية ومنها :

ماهي فوائد الجرجير الصحية ؟

 

1. الجرجير وفقر الدم :
الجرجير مفيد بشكل خاص في علاج انواع مختلفة من فقر الدم بسبب محتواه العالي من الحديد ، والحديد عنصر مهم وضروري لتكوين الهيموجلوبين ، وحمض الفوليك الموجود في الجرجير يلعب دورا اساسيا في نضوح خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام ، كما ان احتواء الجرجير على نسبة جيدة من فيتامين "ج" يجعل امتصاص الجسم للحديد افضل .


2. الجرجير وخصائصه المضادة للالتهابات :
الجرجير غني بفيتامين C والذي لديه خصائص مضادة للالتهابات ويمكن ان يساعد في منع او تخفيف اعراض البرد والانفلونزا وغيرها من انواع الالتهابات .


3. الجرجير ومرض السرطان :
تماما مثل العديد من الاعشاب الاخرى ، الجرجير غني بالمواد المضادة للتأكسد التي تساعد في منع او مكافحة الاضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم ، مما يسهم في منع الشيخوخة المبكرة  وكذلك يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان وغيره من الامراض المزمنة .


4. الجرجير والشهوة الجنسية :
تشير العديد من المصادر التاريخية ان الجرجير قد تم استخدامه للتأثير في الرغبة الجنسية منذ عهد الرومان القدماء والفرس ، وهذا قد يكون عائدا الى محتواه العالي من الزنك والحديد .


5. الجرجير ونسبة السكر في الدم :
على الرغم من انه لم يتم اثبات ذلك علميا ، الا انه يبدو ان الجرجير يمكن ان يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ، ومنع او علاج ارتفاع السكر في مجرى الدم ، ومن المحتمل ان تأثير الجرجير على نسبة السكر في الدم يرجع الى محتوى الجرجير العالي من الالياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل امتصاص الجسم للكربوهيدرات ، وهذا التأثير مفيد بشكل خاص للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري .


6. الجرجير وصحة العظام :
احتواء الجرجير على نسبة جيدة من الكالسيوم ، الماغنيسيوم ، منجنيز وفيتامينات A ، C ، K تساعد في تقوية والحفاظ على عظام قوية وسليمة .


7. الجرجير والسعال :
ثبت علميا ان جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير تعمل على تعديل افرازات الشعب الهوائية ، الامر الذي يساعد في علاج العديد من اشكال التهاب الشعب الهوائية المزمن .


8. الجرجير وصحة الجهاز الهضمي :
الجرجير يساعد على تنظيم عمل الحهاز الهضمي بسبب محتواه العالي من الالياف ومن فيتامين C والتي تحفز اللعاب والافرازات المعدية وحركة الامعاء .


9. الجرجير وخلايا الدم البيضاء :
في الاختبارات المعملية وجد ان الاستهلاك اليومي للجرجير يزيد من قدرة الخلايا على مقاومة الاضرار التي نحدث لخلايا الدم البيضاء .


10. الجرجير وصحة العين :
احتواء الجرجير على نسبة عالية من المغذيات النياتية مثل اللوتين والزياكسانثين وهما من المواد المضادة للتأكسد ، جنبا الى جنب مع فيتامين A والزنك ، يساعد كثير في الحفاظ على صحة العين .


11. الجرجير وصحة الشعر :
الجرجير يمكن استخدامه موضعيا لعلاج قشرة الرأس ومنع تساقط الشعر ، نظرا لاحتواء الجرجير على الكبريت ، الحديد ، الزنك وفيتامين A ويتم الحصول على افضل النتائج من خلال فرك فروة الرأس والشعر مع صبغة الجرجير .


12. الجرجير وسموم الجسم :
الجرجير يعمل كمدر للبول ، مما يساعد في تنظيف الكبد والجسم من السموم الضارة بالجسم واخراجها في البول .


13. الجرجير وصحة الجلد :
عندما يتم استخدام الجرجير موضعيا فانه يكون مفيد في تخفيف الاكزيما الجلدية بالاضافة الى الامراض الجلدية الاخرى ، وذلك بسبب احتواء الجرجير على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين A .


14. الجرجير وصحة الاسنان :
مضغ الجرجير يجعل الاسنان اقوى بالاضافة الى انه يقلل ويحمي من نزيف او التهاب اللثة .


15. الجرجير والغدة الدرقية :
المحتوى العالي من اليود الموجود في الجرجير يمكن ان يساعد في منع تضخم الغدة الدرقية وتحسين وظيفتها ، بالاضافة الى تخفيف اعراض العديد من اشكال قصور الغدة الدرقية .


16. الجرجير والمرأة الحامل :
يحتوي الجرجير على نسبة عالية من حمض الفوليك ، وهو العنصر المهم في منع اصابة الجنين بالعيوب الخلقية ومنع نقص الانبوب العصبي اثناء الحمل .


17. الجرجير وصحة القلب :
احتواء الجرجير على نسبة عالية المركبات الثانوية المفيدة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، مما يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وتصلب الشرايين وغيرها من امراض القلب المزمنة .

مواضيع مميزة :

loading