nav icon

لماذا درجة حرارة الماء تكون دائما اكثر برودة من الهواء ؟

لا يوجد شئ افضل من السباحة في احد الشواطئ او في حمام سباحة في يوم شديد الحرارة في فصل الصيف وذلك من اجل المساعدة في ترطيب الجسم ببعض الماء ، ولكن بغض النظر عن كمية الحرارة والسخونة التي قد تشعر بها الا انك دائما ما تبدأ بوضع يدك في الماء او السير قليلا في الماء بقدميك اولا لاختبار درجة حرارة الماء قبل ان تقوم بالغطس في الماء بجسمك كله .

 

بالتأكيد الكثير منا يقوم بهذا بصورة تلقائية وذلك لاختلاف درجة حرارة الماء عن درجة حرارة الهواء الطلق والارض ايضا ، والسؤال هنا لماذا يكون الماء اكثر برودة بكثير من درجة حرارة الهواء ؟ وذلك لان الماء له ما يسمى " بالسعة الحرارية النوعية " الاعلى من الهواء او الارض ، وهذا يعني ان الماء يمتص الكثير من درجة حرارة الشمس قبل ان يبدأ في زيادة درجة حرارة الماء .

لماذا درجة حرارة الماء تكون دائما اكثر برودة من الهواء ؟

 

ففي الواقع فان الجرام الواحد من الماء يمتص حوالي 4.186 جول من الطاقة الحرارية قبل ان ترتفع درجة حرارته بمقدار درجة واحدة مئوية ، بينما الارض الجافة تأخذ فقط 0.800 جول من الحرارة قبل ان ترتفع درجة حرارتها درجة واحدة مئوية ، والهواء يحتاج الى 1.005 جول من الحرارة لزيادة درجة حراراته درجة واحدة مئوية ، ويمكنك تجربة ذلك اذا كنت تمشي حافي القدمين على الرصيف او على الرمال في وقت الظهيرة في فصل الصيف ، ستجد ان درجة حرارة الارض عالية جدا وتكاد تحرق قدميك في حين انك تضع قدميك في الماء فتشعر بالفرق الكبير بينهما .

 

ومن الجدير بالذكر ان الماء لا يمتص فقط الحرارة ببطء اكثر من الارض ، بل انه يطلق الحرارة ايضا ببطء اكثر من الارض ، فاذا فكرت في الذهاب للسباحة في وقت متأخر من الليل سوف تجد ان درجة حرارة الماء اكثر دفئا من الهواء والارض المحيطة بالماء ، لان كمية الحرارة التي امتصتها المياه خلال ساعات النهاردة مازالت محتفظة بها بعكس الهواء والارض الجافة التي فقدت حرارتها بسرعة بعد غروب الشمس .

مواضيع مميزة :

loading