nav icon

لماذا تفضل بعض انواع الحيوانات الاختباء ؟

قد تقوم بعض الحيوانات بالاختباء لاسباب متنوعة منها الاحتفاظ بالطعام من موسم الى موسم اخر ،او الشعور بالدفء ،او السبات،او التعشيش،وقد تستخدم بعض الحيوانات الحفر لعمل كمين للوصول الى الفريسة ،فيوجد حيوانات مختلفة تستفيد من فكرة الاختباء .


1- الثدييات :
قد تعيش العديد من انواع الثدييات فى جحور حيث ان بعض الحيوانات من الثدييات تميل الى الحفر فى الارض  والاختباء بالجحر ،وتعتبر فكرة الاختباء هى فكرة نافعة للبيئة حيث من خلال حفر الحيوانات للارض يمكن تهوية التربة ،بالاضافة الى انه يتم تسميد التربة بسبب ترك الحيوانات لفضلات الطعام داخل الجحر وايضا فانه يمكن وضع البذور من خلال تلك الجحور الموجودة تحت الارض ،وقد وجد فى امريكا الشمالية انواع مختلفة من الثدييات التى تفضل الاختباء فى جحور منها الفئران ،كلاب البرارى ،السناجب البرية .


2- الزواحف :
قد تفضل الزواحف التعايش تحت سطح الارض فى الجحور عن التعايش فوق الارض وذلك لان الجحور توفر للزواحف البيئة الملائمة للحفاظ على وظائفها وهذا هو السبب وراء اختباء الكثير من الزواحف بشكل دائم مثل السحالى والثعابيين فهم يفضلون البقاء تحت الارض لفترات طويلة للحصول على التدفئة وتجنبا لان يكونوا فريسة للحيوانات المفترسة ، لكن السلاحف لا تفضل العيش تحت الارض حتى انها لا تحافظ على بيضها تحت الارض وهو الامر الذى يجعل وصول الحيوانات المفترسة للبيض واكلها من الامور السهلة  .

لماذا تفضل بعض انواع الحيوانات الاختباء ؟

 

3- البرمائيات :
بشرة البرمائيات تتطلب مستوى معين من الرطوبة لذلك فقد تتعايش معظم البرمائيات تحت الصخور او فى جذوع الاشجار او حتى فى جحور مظلمة للحفاظ على الرطوبة التى تحتاجها اجسامهم .


4- الاسماك :
بعض الاسماك قد تقوم بعملية تمويه حتى لا تكون فريسة للاسماك الكبيرةة وذلك عن طريق ركل الاسماك الرمال الموجودة فى قاع البحر بزعانفها وهى بذلك تخفى نفسها بالرمال حتى ان ذلك الامر قد يساعد بعض الاسماك فى صيد فرائسها بكل سهولة لانها عندما تغطى نفسها بالرمال تصبح غير مرئية للاسماك الاخرى .


5- الطيور :
اما عن الطيور فان بعض الطيور التى تفضل الاختباء هى التى تبنى اعشاشها فى جحور محفورة فى جدران فارغة مثل الرفراف ،نقار الخشب ،البوم .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading