nav icon

هل الشاي الاخضر ينقص الوزن ؟

الشاي الاخضر يعتبر من اصح المشروبات على هذا الكوكب ، فهو محمل بالكثير من المواد المضادة للاكسدة والمواد المختلفة التي هي مفيدة للصحة العامة ، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان الشاي الاخضر يمكن ان يزيد من حرق الدهون ويساعدك على انقاص الوزن .

 

اسمحوا لي ان اشرح كيف يعمل الشاي الاخضر علي كل هذا ، بداية الشاي الاخضر يحتوي على مواد يمكن ان تساعد على فقدان الدهون ، كما انه اكثر من مجرد مياه ساخنة ذات نكهة مميزة ، بل يوجد به مواد نشطة بيولوجيا موجودة خصيصا في اوراق الشاي وتذوب في الماء لتنتج لنا الشراب النهائي ، فعند شرب فنجان من الشاي الاخضر عالي الجودة، فانت في الواقع تحصل على كمية كبيرة من المواد المفيدة مع آثار بيولوجية قوية .

 

ويعتبر الشاي الاخضر اشهر من الكافيين ، فالكافيين معروف بانه منشط  ثبت انه يقوم بالمساعدة في حرق الدهون وتحسين اداء التمارين في العديد من الدراسات ، اما بالنسبة للشاي الاخضر فنضع في اعتبارنا ان هذه الفوائد الموجودة في الشاي الاخضر يمكن الحصول عليها سواء من شرب الشاي الاخضر كشراب، او اتخاذ مستخلص الشاي الاخضر كمكمل غذائي .

هل الشاي الاخضر ينقص الوزن ؟

 

الشاي الاخضر يساعد على تعبئة الدهون من الخلايا الدهنية :
من اجل حرق الدهون، فانه يجب اولا ان نقوم بتوزيع الدهون ونقلها الى مجرى الدم ، وتأتي المركبات النشطة في الشاي الاخضر لكي تساعد في هذه العملية من خلال زيادة مفعول بعض الهرمونات الخاصة بحرق الدهون ، فمضادات الاكسدة الرئيسية في الشاي، تساعد في منع انزيم يقوم بتكسير هرمونات عديدة خاصة بالدهون ، ويستخدم هذا الهرمون عن طريق الجهاز العصبي الذي يعطي بدوره اشارة الى الخلايا الدهنية، لتقوم بتحطيم الدهون ، ولذلك فان المزيد من افراز هذا الهرمون يؤدي الى ارسال اشارة اقوى وبالتالي حرق المزيد من الدهون .

كما ان الشاي الاخضر يحتوي علي الكافيين ، الذي يكون له في الواقع تأثير متناغم، فالكافيين يعزز خطوة مهمة في نفس الطريق ، لتكون النتيجة النهائية هي ان الخلايا الدهنية تنهار لتحرق المزيد من الدهون، والتي يتم تحريرها في مجرى الدم، وتصبح متاحة للاستخدام كمصدر من مصادر الطاقة والتي تحتاج اليها خلايا اخري مثل خلايا العضلات .


الشاي الاخضر يزيد من حرق الدهون، وخاصة اثناء ممارسة الرياضة :
اذا نظرتم الى العديد من المسميات التجارية الخاصة بفقدان الوزن وحرق الدهون ، فسنجد انها تقريبا بها الشاي الاخضر كعنصر بها يساعد علي حرق الدهون ، وذلك لان الشاي الاخضر اظهر مرارا وتكرارا  انه يعمل علي زيادة حرق الدهون، وخاصة اثناء ممارسة الرياضة .

وقد اظهرت دراسة اخرى انك اذا استمريت في ممارسة الرياضة لمدة 8 اسابيع مع شرب الشاي الاخضر فسوف تعمل علي زيادة حرق الدهون لديك ، فكل الدراسات تقريبا تتفق مع ان الشاي الاخضر يعزز حرق الدهون بشكل انتقائي ، مما قد يؤدي الى انخفاض الدهون في الجسم على المدى الطويل .


الشاي الاخضر يزيد معدل التمثيل الغذائي :
الجسم البشري يقوم بحرق السعرات الحرارية باستمرار ، حتى اثناء النوم او الجلوس، فخلايانا تؤدي المليارات من الوظائف التي تتطلب الكثير من الطاقة ، وتشير العديد من الدراسات ان الشاي الاخضر يمكنه ان يجعلنا نحرق المزيد من السعرات الحرارية ، حتى اثناء الراحة .

فعلي سبيل المثال بالنسبة للشخص الذي يحرق 2000 سعر حراري يوميا، ستجد انه يحرق ما بين 60 - 80 سعر حراري اضافي في اليوم الواحد، وعلى الرغم من ان معظم هذه الدراسات كانت قصيرة جدا ، فكانت في مدة تتراوح بين (1 - 3 ايام)، ولكنها اظهرت العديد من الادلة التي تؤكد ان يحدث تعزيز لعملية الايض والتي تستمر على المدى الطويل ، ولكن هذا ايضا يتوقف علي تأثيره علي الفرد ، فكل فرد يختلف عن الاخر في مدي تأثيره .


الشاي الاخضر يعمل تلقائيا على تقليل السعرات الحرارية :
هناك طريقة واحدة لكي يعطيك الشاي الاخضر النتائج المرجوة حول تخفيف الوزن، وهي تقليل الشهية ، وهذا من شأنه ان يجعلنا ناكل تلقائيا ، دون اي مجهود ، وقام العلماء بعمل العديد من الدراسات لمعرفة تأثير الشاي الاخضر على الشهية، ولكن معظمها اظهرت نتائج متضاربة ، وعموما، يبدو ان الشاي الاخضر يمارس تأثيره في المقام الاول علي حرق المزيد من الدهون، ولكن لا يبدو ان له اي تأثير ملحوظ على كمية الطعام التي نأكلها في النهاية على مدار اليوم .


الشاي الاخضر يساعد في فقدان دهون البطن :
عندما يتعلق الامر بفقدان كيلو جرام فعلي في الجسم ، فان آثار الشاي الاخضر تكون متواضعة نسبيا ، وعلى الرغم من ان هناك العديد من الدراسات التي تبين انه ساعد الاشخاص علي انقاص الوزن ، فهناك دراسات اخري لا ترجح هذا .

وفي الواقع من المهم ان نأخذ في الاعتبار انه ليس كل الدهون هي الدهون نفسها ، فلدينا الدهون لديها العديد من الاشكال في الجسم فعلي سبيل المثال لدينا الدهون الموجودة تحت الجلد ، وتسمي الدهون الحشوية ، ومنها الدهون الموجودة في البطن والتي بدورها تتراكم حول الاعضاء .

وهذه الدهون الحشوية العميقة قد تضر بجسم الانسان ، فهي تسبب الالتهاب ومقاومة الانسولين، وكلاهما مرتبط بقوة بكل انواع الامراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وامراض القلب ، وتشير العديد من الدراسات التي قامت حول الشاي الاخضر انه على الرغم من آثاره المتواضعة في فقدان الوزن ، الا ان نسبة كبيرة من الدهون المفقودة تكون من الدهون الحشوية الضارة ، مما يعمل علي انخفاض مخاطر عديدة مثل الكثير من الامراض القاتلة ، مما قد يؤدي الى حياة صحية اطول .


الرسالة الرئيسية :
على الرغم من ان الشاي الاخضر يمكن ان يزيد بشكل معتدل عملية الايض ويعمل علي حرق الدهون، الا ان آثاره المتواضعة هذه عندما تتعلق بخسارة الكيلوجرامات الفعلية فذلك يحتاج الي اضافة المزيد من الاستراتيجيات الفعالة لفقدان الوزن مثل تناول المزيد من البروتين وتقليل المواد الكربوهيدراتية .

وبالطبع ... دعونا لا ننسى ان الشاي الاخضر من المشروبات الغنية الي ابعد من مجرد انقاص الوزن ، فهو ايضا لديه فوائد هامة مختلفة تجعلك في صحة افضل .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading