nav icon

هل من الصحي انقاص الوزن بسرعة ؟

عندما تبدأ في محاولة لانقاص وزنك ، فانك ترغب دائما في النتائج في اسرع وقت ممكن ، ولكن تذكر ان فقدان الوزن السريع جدا لن يساعدك على الحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل ، كما انه يأتي مع الكثير من المخاطر الصحية .

وإذا كنت تحاول فقدان الوزن، ربما انك ستكون حريصا على ان ترى، وتشعر، وان تحس بالفرق سريعا ، وربما انك ستبحث عن طريقة سريعة ، فسيكون من المغري ان تضع ثقتك في احد المخططات العديدة المحيطة بك التي توعدك بانقاص وزن سريع وسهل .

ولكن مع الاسف، هذا ما يسمي ببدعة الوجبات الغذائية التي تساعدك على فقدان الوزن سريعا ، ولكنها من غير المرجح ان تحافظ على وزن صحي في الاشهر والسنوات المقبلة بعد ذلك .

هل من الصحي انقاص الوزن بسرعة ؟

إذا كنت تريد تصورا للمستقبل وتريد ان تسلط الضوء علي وزنك الزائد لكي تبحث عن وسيلة فعالة حقا ، فإن افضل خيار لك هو إجراء تغييرات صحية لنظامك الغذائي ومستويات النشاط البدني لك ، ولكن كل ذلك يجب ان يكون بمعدل ثابت وآمن لكي تقوم بانقاص الوزن، وذلك لانك ستستمر علي هذا النظام مدى الحياة .

فاذا كنت تريد حقا انقاص الوزن فقد تحتاج إلى إجراء المزيد من التغييرات التي ستشعر بها ، فبعد ستة او تسعة اشهر ستلاحظ انك تحقق وزن صحي، ولكن يأتي التحدث مع طبيبك فكرة صائبة للحصول على المشورة بشأن الخطوات المقبلة .

والقلق من انقاص الوزن بسرعة هو عادة ما يستغرق منك جهودا غير عادية بخصوص النظام الغذائي وممارسة الرياضة ، وهذه الجهود يمكن ان تكون غير صحية ، ولا يمكنك الحفاظ على تغيير نمط حياتك وتحويلها لهذه الجهود دائما ، فهي تعتبر مستحيلة بعد فترة من الزمن بالنسبة لك .

وسيكون من الطبيعي خسارة الوزن من كيلوجراما الي 2 كيلوجراما في الاسبوع ، فهذه توصية نموذجية ، علي الرغم من ان ذلك قد يبدو وتيرة بطيئة لانقاص الوزن، ولكنه من الارجح ان يساعدك على الحفاظ على خسارة وزنك على المدى الطويل وبدون ان تتأثر في اي شئ ، وتذكر ان (0.45 كيلوجرام) من الدهون يحتوي على 3500 سعرة حرارية ، وبذلك انت تفقد كيلوجراما في الاسبوع، فانت بذلك ستحتاج إلى حرق 500 سعر حراري ، وتحرق اكثر مما تأكل كل يوم ، فاذا قمت بحسابها ستجد ان (500 سعر حراري × 7 ايام = 3500 سعرة حرارية ) .

اما إذا كنت تفقد الكثير من الوزن بسرعة كبيرة، فانت بذلك لا تفقد الكثير من الدهون كما تفعل بمعدل انقاص الوزن الطبيعي ، ولكنك تفقد وزن الماء او حتى الانسجة بدلا من ذلك ، وذلك لانه من الصعب ان تحرق الكثير من السعرات الحرارية من الدهون في فترة قصيرة .

وفي بعض الحالات، يمكن لانقاص الوزن السريع ان يكون آمنا ولكن إذا فعلت ذلك بالشكل الصحيح ، فعلى سبيل المثال، قد يصف الاطباء وجبات منخفضة السعرات الحرارية جدا لانقاص الوزن السريع إذا كانت البدانة تسبب مشاكل صحية خطيرة ، ولكن هذا النظام الغذائي القاسي هذا يتطلب إشراف طبي ، وسيكون من الصعب الحفاظ على وزنك عندما تتوقف عن هذا النظام .

بالإضافة إلى ذلك، تشمل بعض المراكز الطبية نظام وجبات ومرحلة جيدة في البدء لمساعدتك على انقاص الوزن الخاص بك ، فعلى سبيل المثال، هناك بعض المراكز التي من الممكن ان تفقدك من 6 الي 10 كيلو في اول اسبوعين ، وهنا يمكنك ان تفقد الوزن بسرعة مع نهج مثل هذا ، وذلك لانه يجمع بين العديد من الاستراتيجيات الصحية والآمنة في آن واحد ، فلديه العديد من الحيل والانظمة الغذائية التي تعتبر قاسية بعض الشئ اول اسبوعين ، ولكنهم بعد ذلك ينتقلون الي انقاص الوزن الامن الموصي به من 1 الي 2 كيلوجراما في الاسبوع ، وهذا ليس آمن فحسب، بل ايضا يكون واقعيا ومستديم على المدى الطويل .

واخيرا كما ذكرنا ، إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فان المعدل الاسبوعي الآمن لانقاص الوزن سيكون ما بين 0.5 كيلوجراما الي كيلوجراما وفي بعض الاوقات تصل الي 2 كيلوجراما في الاسبوع ، ولكن كن حذرا فانقاص الوزن بصورة اسرع من ذلك، قد تعرضك للكثير من المشاكل الصحية التي تشمل سوء التغذية وحصى في المرارة، وكذلك الشعور بالتعب وانك لست على ما يرام .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading