nav icon

اسباب اخصاء القطط الاليفة

القطط قادرة على التكاثر بمعدل سريع جدا ، وخاصة خلال اشهر الصيف ، وهنا تأتي فائدة عملية الاخصاء فيمكنها ان تمنع إنتاج العديد من القطط التي قد لا تجد منزل لها ، وفي بعض الاحيان عملية الاخصاء تشكل جزءا هاما من الحفاظ علي صحة القطط .

وعادة ما يتم اخصاء معظم القطط عند حوالي سن 6 اشهر من العمر، فهذا السن يكون مناسب قبل ان تتطور لدي القط اي سلوك غير مرغوب فيه مثل رش البول او التجول للبحث عن قط اخر ، وتفاصيل عملية الاخصاء تكون واضحة وصريحة خاصة في الذكور، فيتم ازالة الخصيتين من خلال شق اثنين من الشقوق الصغيرة داخل كيس الصفن ، والتي قد لا تحتاج إلى خياطة في الكثير من الاحيان ، اما بالنسبة للقطط الإناث فيتم ازالة كل من المبيض والرحم من خلال شق صغير إما على البطن او احد ارجلها .

اسباب اخصاء القطط الاليفة

لماذا يجب عليك اجراء عملية الاخصاء للقطة ؟

مع الاسف ، عندما يحين موسم التزاوج ستجد القطة الخاصة بك تهيم علي وجهها في اي مكان بحثا عن زوج لها او العكس ويمكن ان تدخل في معارك مع قطط اخري لكي تدافع عن شريكها وارضها ، وهنا تكون النتيجة غير مستحبة فتجد الكثير من العضات والخراجات المؤلمة وتكون فرص إصابتها بفيروس نقص المناعة في القطط اكثر بكثير ، او انه يمكنه ايضا ان تصدمه سيارة، او يدخل في صراع مع احد الكلاب .

وما لا تعرفه عن عملية الاخصاء انها يمكن ان تحمي القطط الإناث الخاصة بك من خطر الاصابة بسرطان الثدي او الحمل الغير متوقع ، ويجب ان تتوقع ان القطط الخاصة بك يمكنها ان تصل إلى سن البلوغ في اي وقت من سن 5 اشهر ، وان جاء وقت التزاوج ولم تتزوج فانها تفعل الكثير من الاشياء المزعجة ، وان لم تهدأ فستعود لهذا المزاج السئ في غضون 2 - 3 اسابيع ، فستجد صوت عواء وستجد انثي القطة حنونة لاي شخص تراه تتمسح به ، وايضا ستجدها تريد اي ذكر حتي وان كان قط شوارع، ومن المؤسف في القطة الانثي انها تريد التزاوج دائما فبعد الولادة باسبوع ستجدها تريد ان تتزاوج ثانية ، فهل انت علي استعداد لكل هذا العدد من القطط ؟

الرعاية اللاحقة بعد العمليات الجراحية :

لا ينبغي ان تأكل القطة اي شيء او شرب اي شئ صباح يوم الجراحة التي ستجري لها ، هذا سيجنبك ان تتقيأ في اي وقت ، اما بعد الجراحة التي اجريت لها، يجب ان تستيقظ في قفص مريح وهي لا تزال في المستشفي وعندما تستطيع مرة اخرى الوقوف على قدميها ، فسوف تكون قادرة على الذهاب معك إلى المنزل .

وعندما تصل القطة الي المنزل، يمكنك ان تقدم لها وجبة صغيرة ولكن لا داعي للقلق إذا لم تكن مهتمة بالاكل فهذا طبيعي ، فقد تشعر بالغثيان قليلا بسبب التخدير ، ولكنها ستصبح مهتمة بالاكل ثانية بعد ليلة نوم جيدة .

اما عن القطط الذكور فهي تقوم بالتعافي من جراحة الاخصاء بسرعة جدا وتعود إلى وضعها الطبيعي في غضون يوم او اثنين ، بعكس الإناث التي تحتاج إلى ان تبقى هادئة لمدة 10 ايام للسماح لشق الجرح ان يشفي ، فهذا ليس بالامر السهل على الإطلاق ، حتي وان قامت ولعبت وكانت نشيطة ستجد ان مكان الجراحة منتفخ ويؤلمها بعض الشئ ، ويتم إزالة الغرز من الجلد عن طريق الطبيب البيطري بعد 10 ايام .

واولا واخيرا فان القطط الاليفة، سواء ذكورا وإناثا، ينبغي ان يقومون بعملية الاخصاء ،ليس فقط لمنع وتجنب المرض او الإصابة، ولكن ايضا لتجنب السلوكيات الغير سارة التي تأتي مرتبطة بدورة الإنجاب .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading