nav icon

كلب شيواوا احد اصغر انواع الكلاب

على الرغم من ان كلب شيواوا صغير الحجم الا انه يتميز بشخصية غريبة وشرسة ، وصغر حجمه هذا جعله قابل للتكيف بسهولة في مجموعة متنوعة من البيئات، بما في ذلك المدينة او الشقق الصغيرة ، وسلالة كلاب شيواوا لها سحرا خاصا بها ، وتأتي في انواع فرو كثيرة وبانواع متنوعة ، وهذا النوع من الكلاب يتنافسون في الالعاب الرياضية فيتميزون بخفة حركتهم وطاعتهم للاوامر .

 

وتأتي كلاب شيواوا من بين اعلى عشر كلاب توصي بها الخبراء ، فله شعبية كبيرة بسبب انه لا يتطلب الكثير من العناية وممارسة الرياضة ، وان قررت امتلاك كلب من هذه السلالة فانت محظوظ حيث انها كلاب محبة لاصحابها بشكل غير عادي وتتبعك في كل مكان في المنزل وتستطيع حملها في حقيبتك اثناء مشاويرك او ذهابك للتسوق .

 

 

تاريخ كلاب شيواوا :

كلب شيواوا احد اصغر انواع الكلاب

كما هو الحال مع العديد من سلالات الكلاب تكون اصول كلاب شيواوا غير واضحة، فهي اقدم سلالة في القارة الامريكية ، وتم اعطائهم هذا الاسم نسبة الي الدولة المكسيكية ،فقد تم جلب هذه السلالة لاول مرة إلى اوروبا من قبل المستكشف الشهير كريستوفر كولومبوس خلال القرن ال16، حيث اكتسبت كلاب شيواوا شعبية كبيرة ، وقد استخدموا هذة السلالة في الاحتفالات الدينية وكانت الحيوانات الاليفة الخاصة بالطبقة العليا .

 

 

حجم وشكل كلاب شيواوا :

كلب شيواوا احد اصغر انواع الكلاب

اما عن حجم كلاب شيواوا فيصل طولهم ما بين 6 - 9 بوصة (15 - 23 سنتيمتر ) ، اما عن وزنه فيصل ما بين (1 - 3 كيلو جرام ) ، وشكل رأس كلاب شيواوا يأتي تقريبا علي شكل تفاحة وتمتلك اذان كبيرة ، وعيون كبيرة وارجل قصيرة ورقيقة ، اما عن ذيله فهو طويل ويوجد نوعين من فرو كلاب شيواوا فبعضهم فروه قصير وبعضه فروه طويل متموج .

 

 

العناية بكلاب شيواوا ومشاكلها الصحية :

كلب شيواوا احد اصغر انواع الكلاب

تحتاج كلاب شيواوا قدرا كبيرا من الاهتمام ، فهي من الكلاب النشطة جدا بحيث تتطلب الكثير من المشي يوميا لإبقائها في صحة جيدة ، وفرو كلاب شيواوا يجب ان يتم تنظيفه بلطف من حين الي اخر وبانتظام مع فرشاة ناعمة ، وينبغي ان يستحم هذا النوع من الكلاب مرة او مرتين في الشهر ، وكن حذرا اثناء استحمامه فيجب ان لا تلامس المياه داخل اذنيه حتي لا تتطور العدوي ، وينبغي تشذيب اظافره بشكل منتظم .

 

اما عن عملية اطعامه فينصح باطعامه بعض الوجبات الصغيرة عن اطعامه وجبة واحدة كبيرة يوميا ، وايضا يجب ان تعرف ان كلاب شيواوا حساسة للغاية ناحية البرد ، لذلك يفضل عدم تعريضه للطقس البارد ، ومن الجميل في كلاب شيواوا انها هي واحدة من اطول السلالات عمرا حيث يعيش ما يصل إلى 16 عاما او اكثر ، وهي عرضة ايضا لبعض المشاكل الصحية مثل نقص السكر في الدم ، ومشاكل العين، وامراض القلب والاسنان وشكاوي اللثة ، وكلاب شيواوا عرضة لضعف ركبتيها ، حيث انها قد تجد صعوبة في المشي حين تقدمهم في السن .

 

 

سلوك كلاب شيواوا :

كلب شيواوا احد اصغر انواع الكلاب

والآن اصبحت كلاب شيواوا واحدة من السلالات الاكثر شعبية في العالم ، وتُعرف هذه الكلاب بكلاب المحفظة وذلك لصغر حجمهم ، فبالرغم من ذلك الا انه من كلاب الحراسة الجيدة ، فدائما ما تجده في حالة تأهب، وواثق من نفسه ، ولطيف ، ويعتبر من انواع الكلاب التي تحب عادة ان تبقي مع شخص واحد ، فقد لا تكون حيوان اليف جيد مع العائلة وخاصة مع الاطفال الصغار ، وهي لا تقبل بالغرباء وتنبح كثيرا .

 

كما ان كلاب شيواوا قد تكون كلاب حنونة جدا مع اصحابها ، وسريعة جدا في تعلم الاوامر، فيتم تدريبها بسهولة لاداء الحيل فهي من الكلاب الذكية ، وتأتي من اكثر سلوكيات كلاب شيواوا وسمة فريدة لهم انهم يميلون الي الحفر في البطانيات او في الملابس من اجل النوم ، وهذا يمكن ان يكون خطرا إذا جلس الشخص على سرير او علي الاريكة دون التحقق من وجود الكلب ، ولكن يعتقدون ان هذا السلوك يرجع الي ان كلاب شيواوا المستأنسة عاشت من قبل في الجحور تحت الارض .

 

 

تربية كلاب شيواوا كحيوان اليف :

كلب شيواوا احد اصغر انواع الكلاب

كلاب شيواوا قد لا تتناسب جيدا ان تكون حيوانات اليفة وخاصة للاطفال الصغار بسبب حجمها الصغير ، ومزاجها المتقلب، وميلها للدغ عندما تكون خائفة ، فمن المستحسن ان تكون مع الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين اعمار المدرسة او اكثر من ذلك لضمان سلامة اطفالك .

 

وايضا، يجب ان تعلم إن العديد من كلاب شيواوا يقومون بصب تركيزهم وإخلاصهم كله على شخص واحد، لذلك يصبحون غيورين بشكل مفرط علي ذلك الشخص من العلاقات المحيطة ، ولكن يمكنك التخفيف من خلال التنشئة الاجتماعية السليمة ، فتميل كلاب شيواوا ايضا ان يكون لها طابع العشائرية، فغالبا ما يفضلون صحبة كلاب شيواوا اخرين اكثر من غيرها من انواع الكلاب الاخري .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading