nav icon

كيفية العناية بالسمكة الذهبية اجمل اسماك الزينة

السمكة الذهبية لها شعبية كبيرة وسط اسماك الزينة ، فبقدر ما هي جميلة وتخطف الانظار الا انها تحتاج الكثير من الرعاية المناسبة والسكن المريح لكي تنمو وتترعرع ، فبعض من هذه الاسماك يمكن ان تعيش لمدة تصل الي 20 عاما او اكثر .

اتخذ الكثير من الاشخاص السمكة الذهبية كحيوان اليف ،وكسمك للزينة لاكثر من الف سنة ، فعالم الاسماك تماما كعالم الكلاب والقطط فهم يحتاجون الي تخصيص بيئة ملائمة لهم ، ويجب ان تعرف انه احتمالا كبيرا انه يكون من اهم العوامل التي تساعد علي الحفاظ على صحة الحيوانات الاليفة هو اختيار اماكن الإقامة المناسبة لهم، ويشمل السكن الملائم لهذه الحيوانات في برك اسماك الزينة واحواض السمك الكبيرة .

كيفية العناية بالسمكة الذهبية اجمل اسماك الزينة

وعلى الرغم من ان السمكة الذهبية تعتبر من اسماك المياه الباردة، الا ان السمكة الذهبية تستطيع التكيف مع مجموعة متنوعة من درجات الحرارة العادية بشكل جيد طالما هناك ما يكفي من المياه المتاحة ، ويجب ان تعلم ايضا انه من المهم جدا الحفاظ على اي حوض للاسماك من اشعة الشمس المباشرة ، فإنه حقا لامر مثير للدهشة عندما تعرف مدى سرعة اشعة الشمس في تسخين الماء، لذلك اظن الآن انت تعرف لماذا يموت هذا العدد الكبير من الاسماك الذهبية بعد اسبوع واحد فقط او اثنين .

المعدات الاساسية التي ستحتاجها للبدء :

من الضروريات التي ستحتاجها عند جلب السمكة الذهبية هي بالفعل حوض السمك بالمقاس المناسب ، وستحتاج مظلة من الحجم المناسب ومياه نظيفة وحصى ، كما انك ستحتاج نظام ترشيح ثقيلة، وبالطبع ستحتاج لشراء بعض الاسماك ، وبعض النباتات الحية لإخفاء المواد المفيدة الاخرى للسمك فيها ، وايضا يمكنك شراء مكشطة الطحالب لتنظيف جدران الخزان، وادوات تنظيف الحصى .

اهمية ممارسه الرياضة للسمك الذهبي :

يجب ان تعرف ان السمك الخاص بك يجب ان يحصل على ما يكفي من ممارسة بعض السباحة ، فمن المعروف ان السلالات الضئيلة هي اكثر نشاطا بكثير من المستديرة، وهناك ايضا اصناف مختلفة من حيث الزعانف ، فذلك ايضا يفرق في سرعة السمكة .

كيفية تغذية السمكة الذهبية :

تغذية السمكة الذهبية هو مسألة بسيطة ، فهناك الان العديد من الاطعمة الممتازة التجارية الموجودة في السوق مثل الكريات الصغيرة والرقائق التي تعتبر هي الخيار الافضل للسمكة الذهبية ، وحتى بالنسبة للاسماك الكبيرة ، وتأتي النصيحة المعتادة لإطعام الاسماك عامة هي اطعامه من مرتين الي ثلاث مرات في اليوم، وفقط يجب اعطاؤه ما يكفي للاكل في دقيقتين ، ويجب ان تمنع عنهم الاكل ليوم او اثنين، من وقت لآخر، فهذا لن يضر بهم ، فمن احد الاسباب الاكثر شيوعا للوفاة المبكرة للسمك الذهبي ، هو الاختناق، ومعاناة الاسماك من الإمساك ، ولكن لحسن الحظ ، انه من السهل منعها من الاكل بضع مرات في الاسبوع .

تنظيف خزانات السمكة الذهبية وصيانته :

الان يوجد العديد من الادوات التي تساعدك كثيرا علي توفير الوقت والجهد ، فهناك مثلا المرشح الثقيل فهو بالفعل جيد ، وطريقة فعالة اكثر من رفع الاحمال الثقيلة ، فهناك انواع التي تعلق على ظهر حوض السمك وإحداث تأثير الشلال فهو بالفعل بسيط وفعال ، وعندما تقوم باختيار حوض السمك يجب عليك اختيار واحد من المجموعة التي تكون من 60 - 80 جالون او من 65 - 90 جالون او شيء من هذا القبيل ، فالاحواض التي تكون اقل من ذلك لن تقوم بالحفاظ على خزان السمكة الذهبية نظيف بما فيه الكفاية، وخاصة في درجات الحرارة العالية .

ومن الجيد استبدال ما يقرب من ربع المياه كل اسبوع، وذلك باستخدام سيفون مخصص لإزالة المياه من اسفل الخزان ، وهذا يشبه "مكنسة كهربائية" تقوم بسحب الحطام الغير مرغوب فيها لتخرج من الحصى ، وهذا يسمح للمياه بدون شك في تحقيق الاستقرارمن حيث درجة حرارتها، وايضا تتيح للكلور والمواد الكيميائية المماثلة التي غالبا ما توجد في مياه الصنبور ان تتبخر ، فالكلور ليس جيد لخياشيم السمكة بقدر ما هو ليس جيد علي رئتيك .

ونأتي الي الطحالب الخضراء الزاهية التي تنمو في كثير من الاحيان على جدران الخزان فهي غير مؤذية تماما ، ولكن إذا كنت لا تحب ان تنظر الي تلك الاشياء، فيمكنك ببساطة ان تتخلص منها عن طريق تشغيل مكشطة الطحالب .

توفير البيئة المنزلية المناسبة :

حوض السمك المغطس دائما ما يكون مناسبا لاي منزل باستثناء حوض واحد فقط وهو الذي يستخدم فيه الكثير من المواد الكيميائية المحمولة جوا ، فما لا تعرفه انه يمكن لبعض معطرات الجو ان تقوم بتسميم الاسماك ، لذلك عند اختيار الحوض يجب ان تفكر في عدة اشياء منها انه يجب ان تتذكر ان الماء ثقيل ، لذلك يجب عدم وضع الحوض في الطابق العلوي، او إذا كنت تعيش في بناية شاهقة .

ما هي الخطوة التالية ؟

الان انت لديك السمكة الذهبية ، يجب ان تتأكد من بعض الاشياء الاخري ، مثل هل لديك خزان للاسماك الكبيرة والذي يمكنه التعامل مع الوزن الثقيل ، فإذا كنت قد قررت ان تقوم بتربية هذه المخلوقات الزاهية الملونة، فإن الخطوة التالية هي إنشاء خزان مناسب ،والدخول علي منتديات تخص مربين السمكة الذهبية لكي تتحقق من انواع الاحواض واشكالها والاسماك التي تريدها .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading