nav icon

ما هو الروبيان وما هي صفاته ؟

الروبيان هو من تلك العوالق الحيوانية واللافقاريات التي تطفو في اسراب ضخمة في المحيطات في جميع انحاء العالم وهو يعرف باسماء مختلفة اشهرها الجمبري والكريل ، وهذه الاسراب من الروبيان تصل احيانا الي كثافة يمكن ان تتحول إلى بقع وردية اللون علي سطح المحيط .

يعتبر الروبيان من بين اكبر 85 نوعا معروفا ، وتتراوح الارقام المقدرة له من 125 مليون طن إلى 6 مليار طن ، وهو موجود في المياه التي تتواجد حول القارة القطبية الجنوبية ، ويوجد الروبيان خلال اوقات معينة من السنة، ويتجمع في اسراب كثيفة جدا وعلى نطاق واسع لدرجة انك يمكنك رؤيته من الفضاء .

ما هو الروبيان وما هي صفاته ؟

والعديد من مئات الحيوانات والانواع البحرية المختلفة مثل الاسماك، والحبار ، وغيرهم من الحيوانات مثل البطريق والحيتان ، يعتمدون علي الروبيان كمصدر رئيسي للغذاء ، فمن دون وجود الروبيان لن تبقي العديد من الحيوانات الموجودة في مياه القطب الجنوبي علي قيد الحياة .

حجم وشكل الروبيان :

ما هو الروبيان وما هي صفاته ؟

يتميز الروبيان عن غيره من اللافقاريات بعيون سوداء كبيرة، وهو في الغالب شفاف، على الرغم من ان اصدافه بها مسحة حمراء زاهية ، حتي ان الجهاز الهضمي عادة ما يكون مرئيا ، ينقسم الروبيان الي ثلاثة اجزاء ، الرأس والصدر والبطن ، كما ان لديهم اثنين من الهوائيات وعدة ازواج من الارجل الصدرية التي تختلف اعتمادا على الانواع نفسها .

ويتم تقسيم الساقين إلى ثلاث وظائف متميزة والتي تشمل ساقين للسباحة ، وساقين للتغذية وساقين اخرين للعناية بانفسهم ، وعندما يكبر الروبيان فانه يتطور لديه الهيكل الخارجي الصلب (والذي يبقي شفاف في معظم الانواع) والذي يستخدمه ايضا لمساعدته في الدفاع عن نفسه ضد هجمات الحيوانات المفترسة .

يمثل الروبيان المتوسط حوالي بوصتين (خمسة سنتيمترات) في الطول، ولكنه لا ينتمي الي الكائنات عملاقة الحجم في السلسلة الغذائية العالمية ، وهذه القشريات تعتبر هي الوقود الذي يدير المحرك الخاص بالنظم الإيكولوجية البحرية للارض .

حمية الروبيان :

ما هو الروبيان وما هي صفاته ؟

يتغذى الروبيان على العوالق النباتية، والمجهرية والنباتات وحيدة الخلية التي تندفع قرب سطح المحيط، فيتغذي علي المجدافيات والعوالق والطحالب ويرقات الاسماك ، ويعيش الروبيان على ثاني اكسيد الكربون واشعة الشمس ، فالاثنين يعتبروا هم المحصول الرئيسي في غذاء المئات من الحيوانات المختلفة مثل الاسماك، والطيور، وحتي الحيتان .

ويحصل الروبيان علي طعامه عن طريق جمعه عن طريق تصفيته من الماء وذلك باستخدام ارجله الامامية ، فالساقين يتصرفون بمثابة الامشاط وذلك لكي يسمح له بفصل طعامه من المياه التي يمر بها .

سلوك الروبيان :

ما هو الروبيان وما هي صفاته ؟

من المعروف عن هذه القشريات انها تقوم باستخدام عدة اساليب مختلفة لحماية انفسهم ضد كل الحيوانات المفترسة سواء كانت صغيرة او كبيرة، فكما ذكرنا سابقا ان الروبيان يقوم بتطوير الهيكل الخارجي الصلب مما يجعل من الصعب على الفريسة الضعيفة مهاجمته بنجاح، ولا تستطيع جرحه او قتله ، فعند مطاردته يقوم الروبيان بتسليط الهيكل الخارجي كطعم لصرف الحيوانات المفترسة .

يفضل الروبيان السفر في اسراب كبيرة مع الآلاف غيره ، ويقوم بالهجرة إلى اعماق تصل الي 3000 قدم او اكثر من اجل حماية انفسهم من التعرض للاكل ، والاسراب الكبيرة هي بالنسبة لهذه القشريات بمثابة وسيلة للدفاع وتقلل من احتمال مهاجمة الروبيان عندما يكون وحده ، وعند السفر يستخدم الروبيان الهجرات الرأسية للتقليل من احتمال تعرضه للهجوم .

والسرب كمجموعة سيتوجه نحو سطح الماء لإطعام نفسه او للتكاثر وبعدها يسافروا مرة اخرى إلى المياه العميقة معا ، حيث يكونون اكثر امانا واقل عرضة للهجوم من قبل الحيوانات المفترسة التي تصطاد بالقرب من السطح .

تزاوج الروبيان :

ما هو الروبيان وما هي صفاته ؟

هناك تكهنات بان توليد الضوء لدي الروبيان قد يلعب دورا في التزاوج، والبنية الاجتماعية، وحتى في الدفاع عن النفس وذلك من خلال توفير مستوى التمويه ضد اعدائهم ، وموسم التزاوج يمكن ان يختلف تبعا للانواع والبيئة
من اجل إخصاب البيض لدي الإناث خلال فترات التزاوج ، تسبح ذكور الروبيان لتصل الي الانثى ويودع هناك كيس السائل المنوي في الفتحة التناسلية لدي الاناث .

يمكن ان تضع اناث الروبيان آلاف من البيض موسميا وبعض الانواع تحمل بيضها ليكون بحجم ثلث الجسم ، وعندما تفقس بيضها فانها تتجاهل الصغار وتنزل الي قاع المحيط تاركة صغارها حتي يتعلمون السباحة من تلقاء انفسهم .

التهديدات علي حياة الروبيان :

من المثير للقلق، ان هناك دراسات حديثة تظهر ان اسهم اعداد الروبيان قد انخفض بنسبة 80 % ، وذلك منذ عام 1970 ، ويفسر العلماء هذه الانخفاضات إلى فقدان الغطاء الجليدي الناجم عن الاحتباس العالمي ، وهذا بالفعل خسارة كبيرة فتزيل مصدرا رئيسيا لغذاء الروبيان .

يمكن ان يعيش الروبيان ما يصل إلى عشرة اعوام ، وهذا يعتبر عمر مدهش لمثل هذه المخلوقات وذلك لانه يتم صيدها بشكل كبير ، ويقضي الروبيان معظم ايامه في تجنب الحيوانات المفترسة الموجودة في اعماق المياه الباردة في المحيط المتجمد الجنوبي، فيكون تحت سطح الارض حوالي نحو 320 قدم (100 متر) ، واثناء الليل، فان الروبيان ينجرف ليصل الي عمود الماء نحو السطح بحثا عن العوالق النباتية .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading