nav icon

كيفية تدريب الكلاب على استخدام المرحاض

تدريب الكلاب على استخدام المرحاض هو بالفعل واحد من اكثر التحديات المشتركة التي تواجه اصحاب الحيوانات الاليفة عندما يتبنون او يقومون بشراء حيوان جديد لاول مرة ، ولكن لا داعي للقلق ، فهنا ستجد بعض الاساسيات التي قد تساعدك فعل ذلك بمنتهي السهولة .

 

وسواء كان الكلب الخاص بك هو كلب كبير او مجرد جرو صغير ، فمن المحتمل جدا انه سيكون هناك بعض الحوادث التي ستحتاج الي التنظيف ، والقيام بعملية تدريب الكلب الخاص بك علي استخدام المرحاض يمكن ان تكون محبطة بعض الشئ ولكنها عملية اطول مما ينبغي ان تكون، خاصة اذا لم يكن لديك التوجيه الجيد .

 

كيفية تدريب الكلاب على استخدام المرحاض

تدريب الكلاب

 

هناك 4 خطوات اساسية لبدء عملية تدريب الكلب الخاص بك:

 

1. إبقاء الجرو الخاص بك معك في جميع الاوقات خلال التدريب على استخدام المرحاض ، فيجب عليك ان تراقبه عن كثب وباهتمام شديد ، والنظر في شراء قفص له، والاهتمام بمنطقة الحمام، فيجب ان تجعل منه مكان آمن .

 

2. استخدام المكافآت المناسبة والمحفزة، وهذا عادة ما يكون علاج جيد وفوري لكلبك ، فمعظم الكلاب لا تحركهم فقط كثرة المديح او اللعب ، لذلك ستحتاج ان تقوم بالحفاظ علي تعاملك معه في كل الاوقات حتى تتمكن من مكافأته في غضون ثوان قليلة .

 

3. يجب ان تأخذ الجرو الخاص بك في كل ساعة تقريبا لتقوم بالتدريب علي استخدام المرحاض ،فالتكرار والثبات هذا هما المفاتيح الحقيقة والحل الامثل لتدريبه ، ويجب بالطبع ان تكافئ الكلب علي سلوكه الجيد ، فالمكافأة تسرع من عملية التدريب وتجعل منها عملية ناجحة لانك تقوم بتحفيز الكلب .

 

4. التحلي بالصبر وتجنب العقاب، سيجني ثمار جيدة اثناء التدريب ، فمعاقبة الكلب بعد وقوع حادث لن يعلمه اي شيء، بل سيخاف من كل شئ ،وانت من ستدفع ثمن هذا ، فيجب ان تتعلم ان إذا حدث اي حادث، فيجب ان تحاول ان تأخذ الجرو الخاص بك على نحو اكثر ليونة وحب .

 

واليك بعض الادوات التي قد تحتاج اليها قبل بدء عملية تدريب الكلب :

 

منصات التدريب الخاصة بالكلب :

العديد من اصحاب الكلاب يدعون الي استخدام منصات لتدريب الجرو والتي توضع على الارض لتعليم الجرو الخاص بك الذهاب الي المكان الصحيح ، وهي تشبه المرحلة الانتقالية بالنسبة للكلب فبمجرد الانتهاء منها سيستطيع بكل سهولة ان يذهب الي الحمام ، فيمكنك ان تبدأ في نقلها مع الوقت لتكون اقرب الي باب الحمام ، وستنبهر عندما تجد ان هذه الطريقة تعمل ، وان الكلب تدريجيا يمكنه ان يستغني عنها .

 

وهدف هذه المنصة او هذه اللوحة هو انه بدلا من تعليم شيئين منفصلين ، وسيكون بالطبع عملية مرهقة بالنسبة لك ، فهنا الميزة الرئيسية لهذه المنصات انها تكون ماصة لاي شئ مما يجعل عمليات التنظيف اسهل،ويمكنك وضعها في اماكن عديدة فيمكنك وضعها في قفصه او في مكان لعبه ، ويمكنك ايضا وضع وسادة اسفل الجرو لاستيعاب اي فوضى سوف يحدثها .

 

 

قفص تدريب الكلب الخاص بك :

لا يمكنك ان تكون مع الجرو الخاص بك في كل ثانية من اليوم ، وعادة لا يحتاج الجرو إلى الكثير من الراحة، فحوالي 16 ساعة في اليوم تكفيه ، ولكن مجرد إرسال الجرو الخاص بك إلى الفراش في مكان ما من شانه ان يحد كثيرا من اي حوادث يسببها التجوال، فالكلاب يحبون ان يمضغون اشياء مثل اسلاك الكهرباء، وهنا يأتي القفص كشئ وقائي يمكن ان يوقف الكلب عن الدخول في اي اذى عندما لا يمكنك مشاهدته .

 

وإذا كان الكلب الخاص بك سوف يحتاج إلى السفر بشكل متكرر معك او يذهب كثيرا لزيارة الضيوف او يجلس وحده في الليل، فيمكن ان تنظر وقتها في جلب قفص كبير، الذي يضمن لكلبك ان يكون في مكان آمن ومريح ، فهو كبير بما يكفي ليتجول بسهولة بداخله حتي وان نما بشكل كامل .

 

ويمكنك ايضا استخدام روضة الاطفال للحيوانات الاليفة الخاصة بك او ما يسمي ببوابات الطفل ووضعها عبر المدخل فلها تأثير مماثل، ولكن الفرق ان لهذه البوابات فائدة إضافية وهي انك يمكنك ان تضعها في منطقة صغيرة، وستعلم الكلب الانتظار في استخدام المرحاض او على الاقل سوف يختار مكانا بعيدا عن سريره لكي يفعل ذلك ، فيمكنك ترك الكلب الخاص بك ان يذهب من القفص الى المكان المراد فيه استخدام المرحاض .

 

 

كيف لي ان اعرف احتياجات الكلب إلى المرحاض ؟

عادة ما يكون الجرو بحاجة إلى المرحاض بشكل متكرر اكثر بكثير من الكلاب الكبيرة ، فهم  لديهم خزانات صغيرة ، وعادة ما يستخدمون المرحاض بعد الاستيقاظ من النوم، او بعد 10-20 دقيقة من الاكل والشرب واللعب واحيانا بعد رجوعه من الخارج ، فغالبا ما لا يعرف الكلب استخدام المرحاض اثناء وجوده بالخارج اذا لم تعلمه انت ذلك .

 

قد تحتاج فقط إلى اخذ الكلب الكبير الي الخارج كل ساعتين ، في حين يحتاج الجرو الصغير الي اخذه كل ساعة لتجنب الاخطاء ، وهناك بعض علامات الإنذار المبكر تعرف بها ان الكلب بحاجة إلى التبول او التبرز وهي انك تجده يدور او يقوم باستنشاق الارض ، فمن الاسهل التقاط الكلب عندما يحتاج إلى استخدام المرحاض ، ولكن إذا كنت تراقبه عن كثب .

 

 

نصائح إضافية :

* يمكنك ضبط المنبه خلال المراحل الاولى من تدريب الكلب ، وتحديد توقيت على هاتفك ، فضبط المنبه يعمل علي تذكيرك لاخذ الكلب الخاص بك وتعويده علي استخدام المرحاض كل 1-2 ساعة، وستتعود مع الوقت لان التكرار هو مفتاح التدريب الناجح .

 

* استخدام حبل تربط به الكلب الخاص بك لابقائه بجانبك دوما ،فهذه الفكرة واحدة من افضل الطرق للتأكد من ان الكلب الخاص بك يبقى معك دائما حتى تتمكن من إبقاء عيناك عليه ، ويمكن ان تعلق هذا الحبل في حزامك او ربطه في مقعدك بينما انت تعمل امامه في المنزل ، فاذا قمت بترك كلبك يتجول بحرية دون ان تراه فسيكون هناك احتمالات انك لن تراه في كل الاوقات مما سيعطي علامات تحذيرية مبكرة بانه من الممكن ان لا يستطيع استخدام المرحاض .

 

* يجب إدخال كلمة تدل علي استخدام المرحاض بالنسبة للكلب ، فمن المهم للغاية ان تربط بين السلوك والامر بالنسبة للكلب ، فيمكنك اطلاق كلمة علي هذا الامر او صفارة او اشارة بيديك ، فهذا سيساعدك كثيرا علي سرعة تعلم كلبك لاستخدام المرحاض وسيوفر عليك الكثير من العناء خاصة في ليالي الشتاء الباردة .

 

* تحديد بقعة واحدة فقط لاستخدام المرحاض وتكون من اختيارك لكي تختار الساحة المناسبة لذلك ، ثق بي، سوف تشكرني لهذا لانك ستعود الكلب علي النظافة دائما وان لا يتغوط في اي مكان ، فتحديد المنطقة مهم للغاية ، فيمكنك تحديد منطقة بعيدة عن منطقة اللعب الرئيسية وتجهيزها لكي تسهل علي الكلب .

 

* يجب مكافأة الكلب دائما علي السلوك الايجابي والاستجابة اليك ، وهذا بالطبع يعمل على تحفيز الكلب الخاص بك، واستخدم المكافآت القيمة ستفرق معك في تدريب الكلب ، ولكن يجب مكافأة الكلب في غضون ثوان قليلة من استخدام المرحاض لكي يعرف انه فعل شيئا يستحق عليه المكافاة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading