nav icon

كيف توفر مكان آمن لتربية الكلاب ؟

دائما ما اتذكر المثل الذي يقول : " انك لن تحصل على فرصة ثانية لتقديم الانطباع الاول " ، فهذا المثل صحيح تماما وينطبق ايضا مع الكلاب ، فمهما حاولت ان تجعله سعيدا لن تغير الفكرة التي حصل عليها من اول لقاء ، فالكلب اولا واخيرا حيوان ولكنه ليس كاي حيوان ، فهو يفهم ، ويحترم ، ويكن الحب لصاحبه .

فان كنت تنوي ان تأتي بكلب الي المنزل فيجب اولا توفير البيئة الامنة له ، فلا يوجد مكان مثل المنزل فمثلما انت تجد ملاذك ومتعتك في منزلك المتواضع ، هو ايضا يجده منزله ويحبه كثيرا ويريد ان يجده امنا ومريحا ، فيجب عليك اتباع بعض الخطوات لتوفير منزل امن ومريح للكلب الخاص بك :

كيف توفر مكان آمن لتربية الكلاب ؟

1. البدء في إنشاء روتين :

معظم الكلاب الكبيرة تبدأ في الشعور بالراحة في منازلهم الجديدة بعد نحو شهر ، ويمكنك ان تفعل بعض الاشياء لمساعدته على فهم ان بيتك هو بيته الجديد وانه عضوا جديدا محبوبا من ضمن اسرتك ، ولكن ستحتاج ان تنشأ روتين ليساعدك علي قيادة الزمام ، وإليك بعض التمارين لمحاولة فعل ذلك :

- احضار طوق تعلقه في حزامك كل ليلة لمدة ساعة ، وتتحرك به حول منزلك وعمل انشطتك اليومية بينما هو معك في الطوق الذي تحكمه بيدك جيدا ، والهدف من هذا التمرين هو ان تعلم كلبك ان يولي اهتمامه حيث انت تكون ، وان يعرف مدي اهمية ما تفعله من مهام .

- يجب ان تبدأ في تعليمه الجلوس وقتما تريد، فينبغي ان يتعلم عادة الجلوس فهي عادة جيدة للغاية ، وعندما يفعل ذلك يجب الثناء عليه  ، لانه تصرف كما يحلو لك انت وتذكر ان الاشياء الجيدة التي يتعلمها الكلب الخاص بك تأتي منك انت اولا .

- يجب ان تجعل الكلب الخاص بك ان يتعود ان لا يشاركك وجبات الطعام الخاصة بك ، فان لم تقم بذلك لا تلوم غير نفسك ، وذلك لانه لن يتركك تتمتع بوجبتك وسيظل يتوسل اليك كلما وضعت طعامك .

- يجب ان تحصل علي سرير الكلب المناسب والمريح ، او يمكنك شراء قفص ينام بداخله ، ودعه ينام في الغرفة الخاصة بك حتي يشعر بالامان وانه بالقرب منك ، فسريرك يمثل عامل امان في عالمه .

وتذكر دائما ان مفتاح مساعدة الكلب الجديد هو تكييفه مع منزلك وتحليك انت بالصبر معه ، وتلك النصائح التالية يمكن ان تساعدك علي جعله يتكيف سريعا مع المنزل الجديد :

* جمع الادوات اللازمة للكلب الخاص بك :

إعداد الاشياء الخاصة بالكلب الخاص بك والتي سوف تحتاج لها مقدما ، فعليك ان تحصل على الطوق الذي يناسبه ، ووعاء الغذاء والماء المناسب ، وجلب الغذاء الذي يناسب سنه واحتياجاته ، وبطبيعة الحال، جلب بعض اللعب .

* إنشاء قواعد للمنزل مقدما :

يجب ان يفهم الكلب من اول لحظة له في المنزل ، انك انت القائد هنا وانه يجب ان ينصاع الي اوامرك ، فيجب عليك العمل على انشاء نظام وقواعد جديدة للكلب ولجميع افراد الاسرة ايضا ، حتي يعرف الكلب حدوده ولا يتخطاها ، فالكلاب دائما ما تحتاج إلى ترتيب ومعاملة خاصة ،فعند القبض علي الكلب وهو يقوم بشيء لا ينبغي ان يقوم به ، لا تفقد اعصابك ، والتزم الهدوء، واتركه يعرف مباشرة خطئه ، بصوت عال واعتراض، واجعله يعرف بانه قد اساء التصرف، وعندما ينفذ كل ماتطلبه منه قم بمكافأته عندما يفعل بشكل جيد .

* يجب ان تكون على استعداد لتدريب الكلب :

القليل من الجهد الاضافي سيؤتي بثماره عليك وعلي كلبك الخاص بطريقة اسرع ، ولكن يجب لضمان ذلك ان تقوم بتدريب الكلب كل يوم تقريبا ، وان تكون متسقا وتحافظ علي الروتين لكي تحقق اهداف التدريب .

* تأكد من ان كلبك في صحة جيدة :

قبل إدخال الكلب الخاص بك الي منزلك ، يجب اخذه إلى الطبيب البيطري ، لكي يحصل على الفحص الطبي واي تطعيمات لازمة ، وتتأكد خلوه من اي مشاكل صحية وانه جاهز علي العيش في وسط اسرتك واطفالك .

* إعطاء الكلب الخاص بك قفص خاص به :

القفص قد يبدو لك مثل زنزانة السجن ، ولكن بالنسبة للكلب الخاص بك، هو شئ مختلف فهو يعتبرها غرفته الخاصة ويحبها حب غريزي ، وفوائد هذا القفص كثيرة فهو يساعدك في عملية تدريب الكلب ، فيدربه علي الطاعة ويمكنك ان تضعه بداخله عند فعل سلوك لا يعجبك .

* التحلي بالصبر والتمتع بالنتائج :

واخيرا، يجب ان تكون معقول في توقعاتك ، فالحياة مع الرفيق الجديد قد تكون تجربة مختلفة للغاية ، لذلك يجب ان تعطيه بعض الوقت لكي يتكيف ، وعما قريب ستجد انك قد اخترت صديق للحياة ، فقد يملئ حياتك بالحماس وسيوفر لك الكثير من الحب الغير مشروط والولاء لذا يجب التحلي بالصبر .

ولكن سيبقي السؤال المحير دوما هل سيبقي الكل في الداخل او في الخارج ؟

معظم الكلاب تنتعش في البيئة الداخلية ، وهناك انواع اخري تميل ان تبقي خارج المنزل ولكن سيكون مرهق لكلبك ان ينفصل عنك لفترات طويلة ، ولكن في بعض الاحيان لا يريد الكلب ان يعيش في المنزل المخصص له ، إذا كان هذا هو الحال مع الكلب الخاص بك، فتأكد ان منزله في الهواء الطلق ويتكون من بنية جافة ومريحة ، ويجب ان تكون مظللة بعيدا عن اشعة الشمس، ومحمية ايضا من الرياح .

ويجب ابقاء عينيك علي درجات الحرارة ، فاذا كان الطقس بارد فسيكون غير مريح للكلاب، تماما كما هو الحال بالنسبة للبشر ،فالوضع المثالي لكلبك هو في الهواء الطلق لتزويده بالسرير الساخن ، إذا كنت لا تستطيع ان تفعل ذلك، فكر في جلب الكلب داخل المنزل اثناء البرد  ، اما عن الطقس الحار الامور تختلف تماما فيمكن ان تكون خطيرة جدا علي الكلب ، فيجب توفير الكثير من الماء في الايام الحارة ، والنظر في توفير حمام سباحة للاطفال بلاستيكي لتهدئته من الحر .

وان اخترت ان يكون داخل المنزل ستجد ان الكلاب في الاماكن المغلقة لن يكون لديها نفس مشكلة مواجهة درجات الحرارة القصوى كالكلاب في الهواء الطلق، ولكن لا يزال لديهم احتياجات معينة ،ولكن تعلم ان تضع حدود دائما للكلب ، ويمكن ان الحواجز المادية مثل الاسوار تساعدك كثيرا على فرض الحدود .

2. احترس من المخاطر البيئية :

من المعروف ان الكلاب لديها قدرا هائلا من الطاقة والفضول الطبيعي ويحبون اكتشاف العالم من حولهم ، وهذا الجزء يجعل الامر اكثر متعة ومرح ولكنه علي الصعيد الاخر يمكن ان يؤدي الي ضرر علي الكلب نفسه ، وسواء إذا كان الكلب الخاص بك يعيش داخل المنزل او خارجه ، فإنه من المرجح ان هناك مخاطر بيئية مشتركة والتي يمكن ان تهدد صحته، او حتى حياته، فيجب ان تكون في حالة تاهب لاي مخاطر محتملة مثل :

- وضع النباتات التي يحتمل ان تكون سامة بعيدا عن متناول الكلاب او يمكنك استبدالها بالنباتات الغير سامة ومن امثلة هذه النباتات السامة : نبات زئبق كالا ، ونبات الازاليه وفيلوديندرون .

- الادوية البشرية من المخاطر التي قد تهدد حياة كلبك، فهناك بعض الادوية الشائعة يمكن ان تكون خطرة جدا للكلاب ، كما ان هناك بعض الكلاب ايضا يمكنهم ان يكونوا خلاقيين للغاية عندما يتعلق الامر بفتح زجاجة دواء ، لذلك تأكد من إبقاء جميع الادوية بعيدة المنال بما في ذلك اية ملحقات للكلب .

- لا تدع المصارف واحواض الاستحمام، او المراحيض غطائها مفتوح ، فيمكن ان يكون خطرا على الكلب من الغرق، كما يجب ان تتجنب وضع منظفات المراحيض في متناول الكلب فمن الممكن ان يقوم بشربها من المرحاض .

- الاسلاك الكهربائية ايضا يمكن ان تشكل خطرا كبيرا على الكلب الخاص بك ، ففي الغالب ما يقوم الكلب بمضغها اثناء اللعب ، مما قد يسبب للكلب حروق في الفم ، فالصدمة الكهربائية الناتجة عن هذه الاسلاك يمكن ان تسبب للكلب الموت صعقا بالكهرباء ، فيجب عليك ربط الاسلاك الكهربائية الفضفاضة والاحتفاظ بها بعيدا عن الانظار .

- اسلاك الاقمشة والستائر يمكن ان يسببوا الاختناق اذا ماقام الكلب بربط الحبال حوله بطريقة خاطئة ، وايضا ابتلاع الملابس قد يسبب انسداد معوي خطير ، فيجب إبقاء الجوارب، والملابس النايلون، والملابس الداخلية، وغيرها من الملابس بعيدا عنه .

- العديد من الكلاب تأكل براز القط الموجود  في صندوق القمامة إذا ما اتيحت لها الفرصة ، فبالإضافة إلى كونه مثير للاشمئزاز ، الا انه يمكن ان يكون خطرا على صحة الكلب بل وخطير ايضا ،ففضلات القطط يمكن ان تسبب انسداد معوي، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن اصابة الكلب بالديدان المعوية ، فيجب عليك وضع صندوق القمامة الخاص بالقطط إما في غرفة منفصلة او في خزانة مع بوابة عبر المدخل .

- العديد من اطعمة الإنسان يمكن ان تسبب مشاكل للحيوانات الاليفة ، ومن امثلة الاطعمة التي تسبب مشاكل للكلاب : الشوكولاته، والبصل، والكحول، والاطعمة الغنية بالدهون والسكر او الملح يمكن ان يكون ضار جدا، فنجد ان الشوكولاته، القهوة، والشاي يحتوي كل منهما على جميع المكونات الخطرة التي تسمى "الزانثينات"، والتي تتسبب في تلف في الجهاز العصبي ، وتلف الجهاز البولي وتحفيز عضلة القلب ، والمشاكل التي تأتي من تناول الشوكولاته الإسهال الذي يمكن ان يؤدي الي الموت ، كما ان العنب والزبيب يحتويان على سموم غير معروفة، والتي يمكن ان تؤدي الي تلف الكلى .

-  تأكد من وضع كل من البنزين والزيت والطلاء، والاسمدة ، والمبيدات الحشرية، ولوازم السيارات في حاويات آمنة، بعيدا عن متناول الكلب تماما، و كن حذرا خاصة مع سم الفئران فهو ذات طعم جيد للكلب ولكنه يمكن ان يكون قاتل اذا تناوله .

- اذا حافظت علي تنفيذ كل هذه التعليمات والنصائح سيصبح وقتك مع الكلب الجديد هو وقت للمتعة والاثارة ، وتستطيع بهذه النصائح ايضا الحفاظ علي صديق جديد وامن ويمكنكم ان تستمتعوا مع بعضكم البعض خلال السنوات القادمة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading