nav icon

ما هي اختراعات العالم الفيزيائي كارل فرديناند براون ؟

العالم الفيزيائي الالماني كارل فرديناند براون المشارك والحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909 وهذا للتطورات التي اجراها للتكنولوجيا اللاسلكية .

 

ملخص عن حياة العالم كارل فرديناند براون :
ولد العالم كارل فرديناند براون يوم 6 يونيو، 1850، في فولدا، المانيا،  ومن بين انجازاته الرائدة كانت اختراع انبوب اشعة الكاثود، التي اصبحت اساسا لعرض التلفزيون والكمبيوتر، وقام بتطوير التكنولوجيا اللاسلكية لتغطية مسافات كبيرة ، وحاز فرديناند براون على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1909، وتوفي فرديناند براون في بروكلين، نيويورك، يوم 20 ابريل عام 1918 .

 

فرديناند براون ودخوله الاكاديمية في وقت مبكر :
ولد كارل فرديناند براون في فولدا، المانيا، وكان هو الطفل الرابع ليوهان كونراد وفرانشيسكا براون ، وتولى دورات في الرياضيات والكيمياء في جامعة ماربورغ قبل ان يتحول الى مجال الفيزياء في جامعة برلين، حيث حصل هناك على شهادة الدكتوراة في مارس 1872 مع اطروحة على التذبذبات الناتجة من السلاسل المرنة، بعد ذلك، كان يعمل فرديناند براون كمساعد الدراسات العليا في جامعة فورتسبورغ .

 

ابحاث فرديناند براون واكتشافاته :
جاء اول عمل رائد لفرديناند براون مع بحثه عن خصائص الشوارد والبلورات التي توصل الكهرباء، وفي عام 1874، عرف تأثير التصحيح عند نقطة الاتصال بين المعادن وبعض المواد ووضوح الشمس مع اشباه اجهزة الموصلات ، والتي ساعدت على اكتشاف اختراع الراديو بعد بضعة عقود .

ما هي اختراعات العالم الفيزيائي كارل فرديناند براون ؟

قبل فرديناند براون سلسلة من وظائف التدريس في حين واصل تجاربه العلمية معها ، وانضم الى هيئة التدريس في كلية توماس القديس في لايبزيغ في عام 1874، وفي عام 1877، تم تعيينه استاذا غير عادي للفيزياء النظرية في ماربورغ، وانتقل بعد ذلك الى وظائف مماثلة في جامعة ستراسبورغ في عام 1880، ثم الى مدرسة البوليتكنيك في كارلسروه في عام 1883، وهذه الفترة هي الفترة التي تزوج فيها اميلي بوهلر ، وبعدها بقليل عاد الى ستراسبورغ ليكون بمثابة مدير معهد الفيزياء .

 

وفي عام 1897، اخترع الفيزيائي فرديناند براون انبوب اشعة الكاثود، والمعروف ايضا باسم انبوب براون ، وهذا باستخدام القوى المغناطيسية في فراغ انبوب لصرف اشعة الكاثود، وكان قادرا على انتاج صورة الفلورسنت على شاشة براون، واستطاع ان يجعل انبوب اشعة الكاثود ان يصبح جهاز العرض الالكتروني الرئيسي للرادار والتلفزيون واجهزة الكمبيوتر حتى نهاية القرن العشرون ، وبعدها تم ادخال تقنيات جديدة وهي عبارة عن شاشة مسطحة .

 

وسرعان ما اصبح فرديناند براون مهتما بالتكنولوجيا اللاسلكية، وكان هو مع المخترع الايطالي ماركوني اجري اول لاسلكي لنقل ناجح في عام 1895، ولكن الهوائي وقتها في الدائرة الكهربائية والبث كان محدودا في نطاق محدد ، ولكن استطاع فرديناند براون ان يحل هذه المشكلة عن طريق انتاج الدائرة الهوائية سباركلس التي ترتبط بقوة الارسال مع حث الدائرة الهوائية ، وتعطي زيادة كبيرة في نطاق بث الارسال .

 

مكن هذا الاكتشاف شريكه ماركوني من اجراء اول انتقال له عبر المحيط الاطلسي في عام 1901، وادي ذلك في نهاية المطاف الى تشكيل صناعة التكنولوجيا اللاسلكية، وفي عام 1909، قام كل من براون وماركوني باقتسام جائزة نوبل في الفيزياء لهذه التطورات الرائدة في هذا المجال مناصفة بينهم .

 

سنوات فرديناند براون الاخيرة :
في عام 1914، تم استدعاء فرديناند براون الى نيويورك كشاهد في دعوى قضائية بشأن براءات الاختراع التي طالبت بها الشركة الامريكية التابعة لماركوني ضد شركة الاطلسي للاتصالات ، وللاسف، فان تصعيد الحرب العالمية الاولى منعته من مغادرة نيويورك في ختام الدعوى والعودة الى مختبره في المانيا، وامضى براون سنوات حياته الباقية في احد منازل ابنه في بروكلين، في نيويورك، حيث توفي هناك في 20 ابريل عام 1918 .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading