nav icon

معلومات عن حشرة فرس النبي بالصور

فرس النبي والمعروف ايضا باسم سرعوف ، فرس النبي هو نوع من الحشرات المفترسة سيئة السمعة ، ولا علاقة بين اسمه وبين احد الانبياء بتاتا كما يشاع ، بل فرس النبي له تفسير اخر ، فكلمة فرس تأتي من وقفته الحادة الثابتة كالفرس ، وكلمة النبي في اللغة الاغريقية تعني السرعوف ، لذا انتشر هذا الاسم وتداول بين الناس ، ولكن معظمهم لا يعرفون معناه ، هناك ما يقرب من 2000 نوع من فرس النبي منتشر في جميع انحاء العالم ، ولكن تم العثور على الاغلبية في آسيا ،  وحوالي 20 نوعا  في الولايات المتحدة الامريكية .

 

 

حجم وشكل فرس النبي :

معلومات عن حشرة فرس النبي بالصور

 

فرس النبي مثله مثل كل الحشرات، لديه الجسم مجزء الي ثلاثة اجزاء ، الرأس ، الصدر والبطن ممدودة والاجنحة تظهر في البالغين وتغطي اجسامهم ، وفرس النبي لديه عيونا ضخمة محمولة على رأس اخذ الشكل الثلاثي ، مما يجعل لديه قدرة واسعة علي الرؤية ، فهو يستخدم البصر للكشف عن حركة الفريسة ولجلب فرائسه ، فهو يحرك رأسه وقادر علي تدويرها 180 درجة .

 

اما عن الوان فرس النبي فنجد الاخضر هو اللون المنتشر او البني المموه بشكل جيد ، لكي يشبه النباتات التي يعيش فيها ، تم تجهيز ارجله الاخرى مع المسامير لإصطياد الفريسة ولكي يعلق في اي مكان .

 

 

حمية فرس النبي :

معلومات عن حشرة فرس النبي بالصور

 

بالرغم من انه من انواع الحشرات آكلة اللحوم، الا ان فرس النبي يتغذى اساسا على الحشرات الاخرى مثل ذبابة الفاكهة، الصراصير، الخنافس ، العث والنحل ، وفي بعض الاحيان يتغذي فرس النبي الكبير علي الزواحف الصغيرة والطيور وحتى الثدييات الصغيرة .

 

 

سلوك فرس النبي :

معلومات عن حشرة فرس النبي بالصور

 

للقبض على فريسته، يستخدم فرس النبي اسلوب التمويه لينسجم تماما مع البيئة المحيطة وينتظر فريسته،  وبعد ذلك يقوم باستخدام الارجل الامامية لانتزاع الضحية بسرعة ، كما انه يستخدم الارجل الامامية ايضا في وضع الضحية في فمه وتمكنه من اكلها علي نحو افضل .

 

يعيش فرس النبي في البرية حوالي من 10 الي 12 شهرا ، فهذا هو عمره الافتراضي الطبيعي ، وان كان في الاسر فانه يعيش حتي يصل الي 14 شهر ، وفرس النبي يموت خلال فصل الشتاء وخاصة في المناطق الباردة ، والذي يكون عرضة للموت في الشتاء هم اناث فرس النبي ، فبالرغم من انهم اقوياء للغاية ، الا انهم لا يتحملون الطقس البارد ، اما عن الذكور فيموت ذكر فرس النبي فجأة بعد التزاوج بحوالي 2 الي 3 اسابيع ، ذلك اذا لم تقتله الانثي بعد التزاوج مباشرة .

 

 

اماكن تواجد فرس النبي :

يمكن العثور علي فرس النبي في جميع انحاء العالم ولكن ستجده في مناخ الشتاء المعتدل وايضا في تواجد النباتات الكافية ، كما انك ستجده في الحدائق والغابات فهو يقضي معظم وقته في اي منطقة مزروعة .

 

 

الحيوانات المفترسة التي تهدد فرس النبي :

معلومات عن حشرة فرس النبي بالصور

 

الحيوانات المفترسة الرئيسية المهددة لفرس النبي هي الضفادع، الخفافيش، القرود، اكبر الطيور ، العناكب والثعابين ، كما انه في بعض الاوقات يكون فرس النبي فريسة لفرس نبي اخر اقوي منه ، وعادة ما يحدث ذلك خلال مرحلة التزاوج فالانثي تأكل راس ذكرها بعد عملية التزاوج .

 

وعندما يشعر فرس النبي بالتهديد، فانه يقف شامخا ويبسط يديه للسماح لنفسه باختراق الهدف ، ويبدأ في نشر اجنحته ويفتح فمه الواسع ، فهو ينشر اجنحته ليكتسب حجم اكبر وبالتالي يقوم بتخويف الخصم ، ولكن ان لم يخف الخصم واستمرت المضايقات، وقتها يبدأ فرس النبي في الضرب باليدين ومحاولة قرص الخصم ،او القيام بلدغه .

 

 

تزاوج فرس النبي :

معلومات عن حشرة فرس النبي بالصور

 

عملية التزاوج اخذت الكثير من الابحاث لفهم لماذا تأكل الانثي الذكر بعد التزاوج ولكنه مازال موضوع تحت النقاش ، اما عن نتاج التزاوج فتبدأ الانثي في وضع بيضها في ما يسمي بالمبيض حيث يحتوي عادة علي الكثير من البيض الذي يحيط به رغوة من البروتين الذي يساعد كثيرا علي تصلب الغلاف وبالتالي حماية البيض ، تضع الانثي بيضها في فصل الخريف وعادة ما تختار فرع شجرة صغير او غصن ، وعملية الفقس مرتبطة كثيرا بدرجات الحرارة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading