nav icon

معلومات عن افعي الرباط بالصور

تعتبر افعى الرباط واحدة من اكثر الافاعي انتشارا في امريكا الشمالية فهي معروفة من كندا حتي ولاية فلوريدا وبالرغم من انها تعتبر من الافاعي السامة ، الا انافعى الرباط غالبا ما يتم الاحتفاظ بها كحيوانات اليفة ، فهي غير مؤذية نسبيا فهي لا تمثل خطر علي البشر .

خصائص افعي الرباط الجسدية :

معلومات عن افعي الرباط بالصور

افعي الرباط تأتي في طائفة واسعة من الالوان وذلك تبعا للانواع، ولكن معظمها لديها ثلاثة خطوط طولية - واحدة في وسط الظهر وواحدة على كل جانب سفلي من الجسم ، وفي معظم الانواع تأتي هذه الخطوط اما صفراء او خضراء ولكن هذا يختلف ايضا علي حسب الانواع والمنطقة .

بعض انواع افعي الرباط لها بقع معقدة بين هذه الخطوط مما يجعلها تبدو متقلبة ومتغيرة ، افعي الرباط هي صغيرة نسبيا فيصل طولها عادة ما بين 58 -76 سنتيمتر علي الرغم من ان هناك البعض منها قد يصل طوله الي 5 اقدام اي 1.5 مترا ، كما ان العديد من انواع افعي الرباط لديهم اثنين من الالسنة الملونة .

موطن افعي الرباط :

معلومات عن افعي الرباط بالصور

تسكن افعي الرباط طائفة واسعة من الاماكن ، فنجدها تعيش في الغابات والمروج والاماكن العشبية كما انها ترغب في ان تكون بالقرب من المياه علي وجه الخصوص ، فافعي الرباط نجدها منتشرة في جميع انحاء امريكا الشمالية ، من المحيط الاطلسي الي المحيط الهادئ وحتي جنوب كندا .

عادات افعي الرباط :

افعي الرباط تنشط عادة خلال النهار ، وهناك الكثير من الاقاويل التي تقول ان افعي الرباط تتحرك بسرعة نسبيا كما انها ارضية اكثر من ان تكون علي الاشجار ، ولكن يوجد بعض انواع منها تصعد الي الاشجار فهناك بعض الانواع تتسلق اكثر من غيرها ، كما ان بعض الانواع يسبحون بطريقة ممتازة .

عندما تشعر افعي الرباط بالتهديد فانها تُصدر رائحة سيئة ، وذلك لكي تحمي نفسها من الحيوانات المفترسة التي قد تهددها لصغر حجمها ، في المناخ البارد افعي الرباط تفُضل ان تدخل في فترة سبُات خلال فترة الشتاء ، فنجدها تسافر مسافة تقُدر ب32 كيلومترا او 20 ميلا للوصول الى كندا حيث الصقيع وهناك تبدأ فترة السبات ، ونجد انها في وقت السبات هذا تعيش داخل اوكار في مجموعات كبيرة مع مئات الافاعي الاخري فيمكن ان يضم الوكر الواحد اكثر من 8000 افعي ، فقد تجد افعي الرباط المأوي في الشقوق داخل باطن الارض حيث لا يصل الي هناك الصقيع .

حمية افعي الرباط :

معلومات عن افعي الرباط بالصور

افعي الرباط تتغذي في الغالب علي الاسماك والبرمائيات، وديدان الارض والعلق والفئران في بعض الاحيان ، كما ان افعي الرباط تمتلك اسنان حادة فتستطيع ان تشل حركة فريستها ورد فعل السم يكون سريعا ، وعندما تقع فريستها فانها تبتلعها بالكامل .

عضة افعي الرباط :

تصُنف معظم انواع افعي الرباط علي انها غير ضارة كما انها غير سامة ايضا ، فعضة افعي الرباط  يمكن ان يسبب تورم طفيف او حكة في البشرة ، فلا داعي للقلق ان لدغتك افعي الرباط فاذا قامت بلدغك فيجب تنظيف اللدغة بدقة ، وتأكد انها ليست مؤذية فلا داعي للقلق .

تزاوج افعي الرباط :

معلومات عن افعي الرباط بالصور

معظم حالات تزاوج افعي الرباط تظهر بعد خروجها من فترة السبات في فصل الربيع ، كما انها تجتمع مع الافاعي الاخري مرة اخري في الخريف ، اما عن عملية التزاوج نفسها فهي تعتمد علي ان انثي افعي الرباط تقوم باطلاق الفيرومونات منها وذلك لجذب الذكور ، فعشرات الذكور يأتون الي انثي واحدة وذلك ليتنافسون عليها فبعض الذكور تستخدم الخداع للتشويش علي المنافسين فيقوم الذكور بافراز فرمون الاناث لجذب الذكور الاخري لكي يشغلوهم عن الانثي ، فيتوجهون نحو الذكر بدلا من الانثي .

وبعد التزاوج تخزن الاناث الحيوانات المنوية بداخل اجسادهم ويقوموا بتخصيب بيضهم في الوقت الذي يريدونه ، انثي افعي الرباط تضع ما بين 20 الي 40 بيضة وفي بعض الاوقات تضع ما يصل الي 98 بيضة ، ولكن من المثير للاهتمام ان افعي الرباط الام لا تعُير اي اهتمام لصغارها ولا تعتني بهم كباقي الحيوانات .

التهديدات علي افعي الرباط :

معلومات عن افعي الرباط بالصور

بسبب ان حجم افعي الرباط صغير جدا، فلديهم الكثير من المخاوف والكثير من التهديدات من العديد من الحيوانات المفترسة ، فنجدها تؤكل من قبل الدببة والثعالب  والضفادع وحيوانات الراكون والظربان وبعض الطيور مثل الغربان وطائر العقعق والصقور والبوم ، ولكنه بالرغم من كل هذا فافعي الرباط ليست مهددة بالانقراض فهي منتشرة علي نطاق واسع في العديد من المناطق فيوجد منها اكثر من مليون افعي في البرية .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading