nav icon

طرق وتقنيات ونصائح لتسمين العجول

ما هو تسمين العجول؟ يعتبر تسمين العجول من ممارسات الإنتاج الحيواني التي تقلل من الأنشطة الحيوانية، وبالتالي تسمين العجول بشكل أسرع، ويمكن بيع الحيوانات الأكبر حجما مقابل المزيد من المال في السوق لأنها تنتج المزيد من اللحوم، وتسمين العجول هو أحد الإجراءات الأولية الجديدة، وهذا القطاع آخذ في الظهور للتوظيف وتوليد الدخل لسكان الحضر وما قبل المدن، وبشكل أساسي للمزارعين الشاغرين بسبب التحضر وجمعية تسمين العجول المنظمة في مرحلة التمويل الأصغر على نطاق صغير.

 

ويعتبر تسمين العجول أداة فعالة للتخفيف من حدة الفقر ويصبح قطاعا تجاريا مهما للغاية في وقت واحد، ويجب التركيز على تسمين العجول أصحاب الحيازات الصغيرة مع القطاع الخاص كمحرك للحيوية الإقتصادية، وتعتبر أعمال تربية الماشية عملا مربحا، ويكسب الكثير من الناس المال في جميع أنحاء العالم من خلال القيام بأعمال تربية المواشي، ويحتل تسمين لحوم الأبقار تغذية الأبقار بنظام غذائي متوازن وعالي الطاقة لمدة 90 يوما تحت الحبس لزيادة الأوزان الحية وتطوير درجة الإنهاء وبالتالي الحصول على درجات محسنة في المسلخ.

 

تسمين العجول :

تسمين العجول

أنت بحاجة إلى الماشية لتتغذى ومن أجل البدء في إنتاج تسمين العجول هناك خياران، إما أن تستخدم العجول من قطيع خاص أو تشتري العجول من مزارعين آخرين، وعليك توخي الحذر عند شراء العجول لتوظيفها في تسمين حظائر العجول، وإذا اتخذت قرارا خاطئا، فستكون في حيرة قبل أن تبدأ في أعمال تسمين العجول.

 

عند شراء العجول يجب أن تكون قادرا على تقييم احتمالية تسمين العجول بأنواعها المختلفة، وفيما يتعلق بسعر السوق لأصناف مختلفة من لحوم البقر، والعوامل التي يجب مراعاتها تحتوي على سلالة العجول والجنس ونوع النضج والعمر، وذلك لأن الأنواع المختلفة من العجول تتفاعل بشكل مختلف مع عملية تسمين اللحم البقري، وبعض العجول مناسبة لتسمين العجول أكثر من غيرها، ويجب الحصول على المال لشراء الماشية في جميع الأوقات، ونقص الأموال لشراء العجول لتسمين لحوم البقر عندما تكون الأسعار مواتية هو فرصة ضائعة لتحقيق ربح.

 

المنطقة المناسبة مع تسمين العجول :
يتأثر تسمين العجول بالتغيرات في قيمة وكمية إمدادات الأعلاف، وتنمو بشكل طبيعي بشكل جيد عندما تعرف العلف الصحيح، ويتم الحصول على التغذية الكافية خلال المراعي العشبية والحبوب والنخالة المكملة بالبروتين والمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والدهون، وستكون مربحة للغاية إذا تم الحصول على الأعلاف في المنطقة، ويجب أن تكون مكونات العلف مثل قش الأرز وحبوب الذرة ووجبة لب جوز الهند ونخالة الأرز ودبس السكر وفيرة، ويجب أن يكون العشب كافيا لرعي الماشية على مدار العام، ويمكن الحصول على مخزون عالي الجودة من العلف من جيرانك وأسواق الماشية والمزارع التجارية، ويجب اختيار تلك التي تتكيف جيدا مع منطقتك.

 

نصائح في اختيار مخزون التغذية:

* لديك معرفة بالأسعار النسبية.

* اعرف وزن الحيوان أو العجول.

* تعرف على جودة الحيوان أو العجول.

* ضع في اعتبارك الشكل والمظهر الجسدي للحيوان أو العجول.

 

كمية تسمين العجول :
تبلغ سعة تسمين العجول 2500 رأس من العجول لكل دفعة، والهدف هو إجراء أربع دفعات في السنة مع فترة تغذية 90 يوما لكل دفعة، ويمكن ترتيب تعبئة المخزون على مصدر أسبوعي بـ 210 من العجول في الأسبوع، ويعتبر هذا المستوى من الإنتاج (10000 رأس سنويا) الأكثر واقعية لأنه سيمكن من إدارة أفضل واستخدام فعال للموارد والأصول، ويفترض أن يبلغ متوسط وزن كل حيوان بعد التسمين حوالي 300 كجم.

 

المسكن المناسب لتسمين العجول :

تسمين العجول

تعتبر المساكن والمعدات المناسبة مهمة جدا في نجاح تربية وتسمين العجول في الفناء الخلفي، ويجب حماية العجول من الظروف الشديدة الحرارة أو البرودة، والظل ضروري جدا، والسقيفة النموذجية من صنع مواد أصلية خفيفة، والسقف مجهز من النيبا أو الكوجون مركب على أعمدة الخيزران أو إيبيل إيبيل لحماية الحيوانات من الطقس القاسي، ويمكن تحضير الأرضيات بالخرسانة أو الحصى والرمل، ويجب أن يكون متوسط مساحة الأرضية حوالي 4 × 7 أقدام.

 

إختيار العجول للتسمين :

لضمان دخل مربح من تسمين العجول، يجب مراعاة العوامل التالية:

 

1- العمر : تحتاج الحيوانات الأصغر سنا إلى فترة تغذية أطول، ويستخدم العلف للصيانة والنمو وتسمين العجول، والحيوانات الأكبر سنا تقصر وقت تسمينها، والعمر المفضل للتسمين من 2 إلى 3 سنوات.

 

2- يتم اختيار العجول (الذكور المخصية) عن الصغار نظرا لقدرتهم الكامنة على زيادة الوزن والنمو بشكل أسرع وأسهل في الإدارة.

 

3- المزاج : تنمو العجول النشطة مع التعامل المعتدل والهادئ بشكل عام سريعا ويتسمن بسهولة، والعجول المضطربة والعصبية وغير المنتظمة تهدر الكثير من الطاقة.

 

4- بنية الجسم والنشاط : يتم تحديد هذه العوامل من خلال حجم وكمية الأعضاء الحيوية، وسعة التغذية الكبيرة، والشهية القوية، ومحيط قلب ضخم، وضلوع منتشرة بشكل جيد وعريضة، واعتمادا على الصدر الممتلئ تظهر بنية جيدة وحيوية.

 

5- السلالة : تكتسب السلالات المحسنة الوزن بشكل أسرع مع وجود علف أقل من الحيوانات المحلية، وعملية تسمين العجول مثلنا:

 

* إدخال أنواع الماشية

* إدارة تربية الأبقار

* علف البقر

* صحة الأبقار

* تكاثر أبقار اللحم

* منتجات الثروة الحيوانية

* تحليل أعمال الثروة الحيوانية

قبل أن نبدأ في تربية الماشية، من الجيد أن نعرف ونحدد أنواع الأبقار التي سيتم تسمينها، حتى يسهل علينا معرفة مصدرها وكيفية تربية أنواع الأبقار الموجودة.

 

فيما يلي السلالات الموصى بها للتسمين:

تسمين العجول

1- براهمان : لون أبقار براهمان هو اللون الرمادي الفضي، وبعضها بظل غامق في الأمام والخلف، ويحظى هذا الحيوان بشعبية بسبب مقاومته للأمراض والحرارة وهو ممتاز من أنواع الأبقار.

 

2- أونجول أو ميلور : لون أبقار ميلور أبيض، ولكن قد يكون لون الثيران رمادي داكن على الرأس والرقبة والسنام، ويمكن أن تكون الركبتان سوداء.

 

3- إيندو برازيلي : يختلف اللون من الرمادي الفاتح إلى الفضي، وقد نشأت هذه السلالة في البرازيل.

 

4- الحالة الصحية للحيوان: الحيوان السليم يقظ، بعيون مشرقة، ومعطف الشعر سيكون ناعم ورطب، والثيران مناسبة للتسمين، ولهذا الغرض من الأفضل شراء عجل ثور يتراوح عمره بين 1.5 و سنتين.

 

أعلاف تسمين العجول :

تسمين العجول

ما هو افضل علف لتسمين العجول ؟ الشعير هو أفضل الحبوب لتسمين العجول، ولكن يمكن استخدام القمح والذرة الرفيعة والذرة والشوفان، والشوفان ليس حبة مثالية بمفرده لتسمين العجول ولكن يمكن استخدامه مع أي من الحبوب الأخرى، ويمكن استخدام العلف أو التبن كمصدر للنخالة، ومن الضروري جدا توفير الكمية والنوع المناسبين من العلف لماشيتك.

 

ويعتمد نجاح أعمال تسمين العجول على قدرة الماشية على زيادة الوزن وصنع لحوم أبقار عالية الجودة، وتتأثر هذه العوامل بقيمة وكمية العلف، وستضمن تقنيات التغذية الجيدة أن العجول ستنمو وتستفيد من العلف بكفاءة وتنتج لحوما ذات جودة عالية، وسيؤدي ذلك إلى تعظيم أرباح أعمال تربية الماشية، وسيؤدي الفشل في إطعام الماشية بشكل صحيح إلى خسائر، وستعزى الخسائر إلى عدم تلبية أوزان الذبح الموضوعية ودرجة جودة لحوم البقر.

 

هناك شركات تبيع أعلاف تسمين العجول، وهذه هي الأعلاف الكاملة والمتوازنة، والمخطط لها لتسمين العجول في حظائر التسمين على مدار 90 يوما، وعلف الماشية عبارة عن وجبات تسمين عالية الطاقة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لتسمين العجول، ويمكنك صنع أعلاف تسمين العجول المصنوعة منزليا، وتعتمد كمية العلف التي تستهلكها الماشية يوميا على عوامل مثل الوزن الحي وعمر الماشية، وبشكل عام يتراوح متوسط ما بين 8 إلى 15 كجم لكل رأس في اليوم و 3.4٪ من الكتلة الحية للثور يوميا، ومتوسط زيادة الوزن اليومية للعجول عند 350 كجم كتلة حية حوالي 1.6 كجم.

 

عندما تبيع العجول للجزار فإنهم يذبحونها ويصفون اللحم البقري حسب نوعيته، ويتم تصنيف لحم البقر بطريقتين هما درجات الجودة للماشية الرقيقة والعصائر والنكهة، وتحصل على درجات لكمية اللحوم الخالية من الدهن الصالحة للاستخدام على الذبيحة، وبعد تسمين العجول في حظائر التسمين لمدة 90 يوما يجب أن يحصل لحم البقر على أعلى درجات الجودة.

 

ويطلق على هذه الدرجة عموما لحم البقر الممتاز أو اللحم البقري الممتاز، وهذا هو اللحم البقري الذي يجلب أعلى سعر في السوق، والغرض من تسمين العجول هو زيادة وزن العجول على مدى 90 يوما ورفع جودة اللحم البقري، والعلف الممزوج باليوريا والدبس مفيد لتسمين العجول ويمكن توفير هذه العناصر بطريقتين هما الخلط بالقش والخلط بالتركيز.

 

التسويق بعد تسمين العجول :

تسمين العجول

بعد ستة أشهر من تاريخ الشراء يجب أن تزن العجول الملقحة ما يقرب من 275 إلى 325 كجم وبالتالي تكون جاهزة للتسويق، ويمكن أن يؤدي التعامل غير السليم مع الحيوانات قبل وأثناء النقل إلى أسواق الماشية إلى إصابات خطيرة أو حتى موت الحيوانات، وعند نقل الحيوانات أو الماشية، تأكد من وجود أسرة ومرافق تحميل مناسبة، وتجنب التحميل الزائد أو الإفراط في التغذية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading