nav icon

10 اشياء تضر بالكلاب داخل المنزل

الكلاب حيوانات لديها موهبة دائمة وهي الوقوع في المشاكل ، سواء كان مضغ احذية او مضغ ملابس نظيفة ، فالكلاب تجد دائما وسيلة لاختبار صبر صاحبها. فهي حيوانات غريبة وتتميز بحاسة شم قوية جدا ، داخل المنزل يجب ان تجعل كلبك المفضل بعيدا عن بعض الاشياء الشائعة لكي لا تؤدي بحياته ، فهناك العديد من المخاطر في المنزل التي يمكن ان تسبب كارثة لكلبك .

10 اشياء تضر بالكلاب داخل المنزل

وذلك بسبب فضول الكلاب وميلها لاستكشاف العالم باستخدام افواههم فتعبث في الادوات المنزلية المختلفة التي يحتمل ان تكون سامة ، فكن دائما مستعدا فمن الممكن ان يتسمم حيوانك على الرغم ما تبذله من جهود لمنع ذلك . نحن بحاجة الى ان ننظر في بيوتنا من خلال عيون الحيوانات الاليفة التي نمتلكها ، فالتعرض للسموم يمكن ان يكون عن طريق استنشاق، تناول او لعق او ملامسة الجلد عن طريق القدم .

فمستوى سمية السموم نفسها يختلف الى حد كبير، وكذلك ردود فعل الكلب  والاعراض التي تظهر علي الكلب فممكن ان تكون خفيفة فتقتصر علي الغثيان او تهيج الجلد ، ويمكن ان تكون قوية مثل توقف القلب او فشل الكبد او الكلي وحدوث غيبوبة .

احترس كثيرا فالحفاظ علي الكلب الخاص بك في مأمن من انفسهم هو جزء من مسؤوليتك كونك صاحب هذا الكلب. وعلى الرغم من سنوات من التدريب الصارم ، يمكن لبعض الكلاب ان يتناولوا المواد التي تسبب لهم الضرر وعندما يحدث ذلك توجه الى الطبيب البيطري على الفور .

سوف اعطيكم لمحة عامة جيدة عن انواع الاشياء الموجودة  لديك ويمكن ان تكون سامة للكلاب :

1- الغذاء البشري :

معظم الكلاب هم خبراء في غرس انفهم في مائدة العشاء ويتوسلون لكي يحصلون علي بقايا الطعام الخاصة بك في الواقع من بين الحين والاخر لن تضر الكلب الخاص بك ، لكن هناك بعض الاطعمة التي لا ينبغي ابدا ان تعطى تحت اي ظرف من الظروف الي الكلب مثل :

- الشوكولاته فهي تحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم الثيوبرومين شديدة السمية للكلاب ، لا يمكن تقسيمها او هضمها ويمكن ان تسبب مشاكل معوية وتشنجات حتى الموت ويتم احتساب الجرعة السامة علي حسب وزن الكلب .
- العنب والزبيب يمكن ان يسبب الفشل الكلوي. اما الاطعمة الخطرة الاخرى هي البصل والافوكادو والطماطم والبيض النيئ .

فاذا قام كلبك بأكل هذه الاطعمة يرجي الاتصال بالطبيب البيطري للتعرف علي الخطوات الواجب اتخاذها . واذا كان لديك عائلة او اصدقاء قادمين الي منزلك فعليك ابلاغهم عدم اطعام الكلب الخاص بك .

2- منتجات التنظيف :

هناك مواد كيميائية لها رائحة حلوة مثل مواد تنظيف النوافذ ، وطلاء الاثاث ونظافة الحمام وانواع معينة من الكلور يجدها الكلب ذات طعم لذيذ وسوف يلتهمون اي مواد كيميائية منسكبة او تلك التي يتم رشها على السطوح في متناول اليد . امسح دائما اي مواد كيميائية زائدة من الاسطح الخاصة بك على الفور والسماح للمنطقة المبللة ان تجف قبل السماح الكلب الرجوع للغرفة ثانية ، كما يجب تخزين جميع المواد الكيميائية بعيدا عن متناول كلبك في خزانة عالية مثلا . اما اذا كان الكلب قد بلعها فيجب الاتصال بالمستشفى او الطبيب البيطري مع توضيح اسم المنتج ووقت تناول الكلب لها للحصول علي الرعاية البيطرية الصحيحة .

3- النباتات المنزلية :

انواع معينة من النباتات مثل : النرجس وبخور مريم ، الامارلس ، الطقسوس واقحوان . يمكن ان تكون سامة للغاية اذا الكلب ابتلع او مضغ منها يمكن ان تسبب التسمم القاتل في فترة قصيرة من الزمن . فاذا حدث ذلك نسعى دائما للوصول ال المساعدة الطبية على الفور اذا كنت تعتقد الكلب قد اكل اي من هذه النباتات .

4- الحشرات والقوارض :

الجرذان والفئران والصراصير تضع لهم ما يسمي بالمصيدة او الطٌعم وبها انواع من الاكل الجذابة التي يوجد عليها السم ولكن احترس لان هذا الفخ ليس للقوارض فقط وانما لكلبك الجائع ايضا ، فيجب وضع هذه المصيدة في مكان لا يمكن للكلب الوصول اليه .

هذه الطعوم تعمل علي منع فيتامين K  مما يسبب نزيف داخلي لاي من سيبتلع هذه الطعوم سواء القوارض او الكلاب فنفس الالية تنطبق علي الاثنين ، ولان الكلاب اكبر من القوارض يستغرق وقتا اطول معهم لكي يحدث النزيف ، عادة في غضون 3-5 ايام .

اذا كان لديك مشكلة القوارض وتشعر ان الحل الوحيد هو وضع الطعام ، فيرجي وضعها في موقع حيث لا يمكن للكلب الوصول اليها ومرة واحدة يوميا تكفي لكي تتحقق جيدا من ان الطعم لا يزال هناك ، فاذا احسست ان الطعم اختفي وان كلبك هو الذي اكله فعليك الاتصال فورا بالطبيب البيطري لتعرف ما عليك فعله فورا .

5- الادوية :

كل من الادوية البشرية والحيوانية يمكن ان تكون خطيرة علي كلبك الخاص ، فبعض الادوية قد يكون لها طلاء السكر على السطح الخارجي منها مثل حبوب منع الحمل مما يجعلها تبدو لهم مثل الحلويات . فيجب دائما تخزين الحبوب وغيرها من الادوية بامان بعيدا عن متناول الحيوانات عامة اوالحذر عند رمي الادوية في القمامة اذا كان الكلب لديه عادة سرقة الطعام من هناك .

6- الاسمدة :

الاسمدة المتاحة في حديقة منزلك غالبا ما تحتوي على الحشرات ومبيدات حشرية سامة ، فان هذه المبيدات قد تسبب تهيج الجلد او تضر بعيونهم والجيوب الانفية فهذا سبب ادعي لكي لا تدع كلابك تخرج في الحديقة لان رائحة المبيدات تجذبهم .

7- العملات المعدنية :

اذا كان الكلب لديه عادة بلع الاشياء الصغيرة ، والمعادن الثقيلة مثل القطع النقدية فيجب ابدا ان لا تتركه من غير مراقب . لان معظم العملات المعدنية مصنوعة من الزنك والرصاص الذي يمكن ان يدمر خلايا الدم الحمراء ويؤدي الى فقر الدم عند ابتلاعها وقد تضطر الي ان يخضع الكلب الي عملية جراحية لازالتها .

8- الكابلات الكهربائية :

يجب عليك شراء شريط لجميع الكابلات الكهربائية لكي يعيش كلبك الخاص بشكل امن في المنزل ، او يمكنك ايضا شراء رذاذ تذوق ذات رائحة كريهة من شأنها ردع الكلاب من مضغ الكابلات فعليك اتخاذ المزيد من الحذر عند الخروج فلا تجعل الكلب وحيدا في المنزل لان مضغ الكابلات الكهربائية قد يسبب حريقا او يصعق كلبك .

9- المواد الكيميائية :

المواد الكيميائية التي لها رائحة كريهة بالنسبة لكم فهي مثل العسل للكلاب فلها طعم حلو بالنسبة لهم ولكنها تسبب الموت في غضون فترة قصيرة ، ففي غضون ايام يحدث فشل كلوي فالعنصر السام فيها جلايكول الاثيلين ، والعديد من المواد الكيميائية الاخرى تشكل مخاطر مثل الطلاء ، ومخففات الطلاء والمذيبات .

10- القمامة :

الكلاب لا يمكن ان تعرف الفرق بين المواد الغذائية الطازجة وبين سلة المهملات فان كلاهما فاتح للشهية على حد سواء . فان الكلاب في كثير من الاحيان تقوم بالتهام اي شيء وهذا يشمل قطع صغيرة من الزجاج المكسور والعظام الحادة وغيرها من الاشياء التي تسبب لها الاذي .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading