nav icon

الفرق بين ذكور واناث العناكب

العناكب هي المفصليات ذات الثمانية ارجل ، وتشترك جميع العناكب في الخصائص العامة ولكن هناك بعض الاختلافات الواضحة والكبيرة بين ذكور واناث العناكب ، وهذه الاختلافات قد تكون في الحجم ، اللون ، السم والعمر .

الفرق بين ذكور واناث العناكب

الحجم :

العناكب الاناث هي دائما اكبر من الذكور واحيانا يكون حجمها ضعف حجم العناكب الذكور ، الا ان الذكور تمتلك سيقان اطول من سيقان اناث العناكب والذكور ايضا يمكنها توسيع فمها فيما يبدو وكأنه مجموعة اخرى من السيقان .

اللون :

مثل العديد من الحيوانات فان العناكب الذكور تميل الى ان تكون اكثر الوانها زاهية عن الاناث ، حيث تستخدم ذكور العناكب تلك الالوان الزاهية في جذب الاناث في موسم التزاوج ، كما تمتلك ذكور العناكب بقع ملونة على اجسامهم ، بالاضافة الى ذلك فان اجسام الذكور تكون منقوشة بطريقة واضحة اكثر من الاناث ، سيقان ذكور العناكب عادة ما تتميز بالمشارب الملونة ، على الجانب الاخر فان اناث العناكب عادة ما تكون لونها بني او رمادي او يميل الى السواد .

السم :

في العناكب السامة تميل الاناث الى ان تكون حويصلات السم لديها اكبر من الذكور ، وفي بعض الانواع الذكور البالغين لا يملكون خاصية حويصلات السم على الاطلاق ، وذلك لان اناث العناكب تحتاج الى المزيد من السم لحماية اعشاشها ولانها لا تترك نسيجها ولذلك فهي بحاجة الى مزيد من السم للتمكن من صيد الفرائس ، في حين ان ذكور العناكب تتجول كثيرا وامامها الكثير من الاختيارات في ما تتناوله من طعام .

العمر :

لاسباب غير معروفة فان العناكب الاناث تعيش لفترة اطول كثيرا من نظرائهن من الذكور ، اناث عناكب الرتيلاء على سبيل المثال يمكن ان تعيش لمدة تصل الى 25 عاما ، بينما الذكور من الناحية الاخرى نادرا ما تعيش لاكثر من 10 سنوات .

مواضيع مميزة :

loading