nav icon

لماذا تخرج الثعابين ألسنتها؟

كثير من الناس يعتقد ان ألسنة الثعابين هي شئ زاحف يخرج من فم الثعابين ثم يعود بسرعة ، وقد ظهرت العديد من النظريات عبر الاف السنين لتوضيح سبب خروج ألسنة الثعابين ورجوعها بسرعة .

احد تلك النظريات قدمها ارسطو ويقترح فيها ان الثعابين تخرج ألسنتها للاستمتاع بالتذوق مثلها يحدث عن البشر ، الفكلي الايطالي جيوفاني كان يعتقد ان الثعابين تخرج ألسنتها لتنظيف الاوساخ من انوفها ، بعض الكتب في القرن ال 17 رأت ان الثعابين تخرج ألسنتها لتصطاد الذباب او الحيوانات الصغيرة الاخرى ، الاسطورة الشائعة حتى يومنا هذا ان الثعابين يمكن ان تلدغ الانسان عن طريق ألسنتهم .

لماذا تخرج الثعابين ألسنتها؟

هذه بعض النظريات التي ظهرت عبر السنين لتفسير سبب اخراج الثعابين لألسنتهم ولكن ايا من تلك الفرضيات هي المرجح ؟

معظم الحيوانات تستخدم ألسنتها للتذوق ، لتنظيف انفسهم , تنظيف الحيوانات الاخرى ، التقاط الفريسة او التلاعب بها بالاضافة الى ان هناك عدد قليل من الحيوانات تستخدم ألسنتها لاخراج الاصوات مثلها في ذلك مثل البشر ، ولكن الثعابين لا تستخدم ألسنتها في اي من هذه الاشياء .

على مدار العشرين سنة الماضية قام كورت سشينك عالم الاحياء التطوري في جامعة كونيتيكت بالعمل على فهم وظيفة ألسنة الثعابين وتوصل الى ان شم الرائحة هي اقرب وصف لما تقوم به ألسنة الثعابين .

لماذا تخرج الثعابين ألسنتها؟

فالثعابين تستخدم ألسنتها لجمع المواد الكيميائية من الجو او الارض ، ولا يملك لسان الثعبان مستقبلات طعم او رائحة ، فتلك المستقبلات تقع في سقف فم الثعبان في ما يطلق عليه جهاز جاكوبسون الذي هو جزء من سقف فم الثعبان ، وفور وصول تلك المواد الكيميائية الى تلك المنطقة في فم الثعبان تقوم بتحليل تلك المواد وارسال اشارات كهربائية الى مخ الثعبان .

ولان ألسنة الثعابين لديها طرفين في نهايتها فانها تقوم بجمع المواد الكيميائية من مكانين مختلفين في آن واحد ، وتستفيد الثعابين من تلك العملية في تعقب الفرائس وتحديد الطريق كما تفيد في عملية الاختباء من الحيوانات المفترسة .

مواضيع مميزة :

loading