nav icon

ضفادع بدون آذان كيف تتمكن من السمع ؟

احد انواع الضفادع الصغيرة التي تعيش في جمهورية سيشيل في قارة افريقيا لا تمتلك الاذن الوسطى التقليدية ولا طبلة الاذن التي تمكنها من سماع الاصوات التي تصدر من الضفادع الاخرى فهل تعتبر تلك الضفادع صماء ؟

الضفدع جاردينر من جزيرة سيشيل هو واحد من اصغر انواع الضفادع المعروفة في العالم وهذه الضفادع الصغيرة تبدو ظاهريا صماء بسبب عدم وجود الاذن الوسطى او طبلة الاذن التي تقوم بتوصيل الاصوات الى الاذن الداخلية ، ورغم ذلك اكتشف الباحثون قدرة تلك الضفادع الصغيرة على سماع اصوات اقرانها من الضفادع الاخرى .

ضفادع بدون آذان كيف تتمكن من السمع ؟

معظم الحيوانات التي تمشي على اربع لديها الاذن الوسطى التي تحتوي على عظيمات صغيرة تأخذ الاهتزازات من طبلة الاذن ونقل الموجات الصوتية من الهواء الى الاذن الداخلية ، اما بالنسبة لذلك النوع من الضفادع الصغيرة لا يمتلك تلك الاعضاء التي تمكنه من السمع بالطريقة المعروفة .

ولذلك قام الباحثون بعمل دراسة جديدة تم استخدام الاشعة السينية للكشف على رؤوس تلك الضفادع ، واكتشف الباحثون ان تلك الضفادع تستخدم تجويف الفم لتضخيم الاصوات التي تنتقل الى الاذن الداخلية من خلال النسيج الضام .

ولتجربة تلك النتائج التي توصل اليها الباحثون عن طريق الاشعة السينية قام العلماء بتسجيل اصوات الطبيعة في الغابة المطيرة في سيشيل وقاموا بتشغيل تلك التسجيلات امام الضفادع الصغيرة فكانت الاستجابة السريعة من تلك الضفادع مما يدل على انها يمكنها سماع التسجيل .

وكانت قد قدمت عدة افكار حول كيفية سماع الضفدع جاردينر للاصوات ومنها انه يتمكن من السمع عن طريق ممرات سمعية اضافية في الرئتين او عن طريق العضلات الخاصة في الضفدع التي تصل الى الاذن الداخلية ، ولكن تلك الافكار لم يتم اثباتها عمليا في حين اظهرت صور الاشعة السينية والمحاكاة العددية ان الضفادع تتلقى الاضوات من خلال رؤوسها ويقوم الفم بتضخيم الترددات ونقل الاصوات عن طريق الانسجة والعظام في الجمجمة الى الاذن الداخلية .

وقد اظهرت صور الاشعة السينية ايضا انخفاض سماكة طبقات الانسجة بين افواه الضفادع وآذانهم الداخلية مقارنة مع انواع الضفادع الاخرى الامر الذي يوحي ان الامر تطور لدى ذلك النوع الضفادع حتى تتمكن من السمع بدون وجود طبلة اذن او اذن وسطى .

مواضيع مميزة :

loading