nav icon

لماذا لدغة النحل مؤلمة للغاية ؟

قد نتعرض في بعض الاحيان الى لدغات بعض الحشرات مثل البعوض او العنكبوت ، ولا يوجد مشكلة كبيرة عند التعرض للدغات تلك الحشرات ولا نشعر بألم كبير في معظم الاحيان من تلك اللدغات ، اما بالنسبة للدغة النحل فالموضوع مختلف تماما .

هناك عدة ملايين من البشر حول العالم يعانون من الحساسية من سم الحشرات وحتى اولئك الذين لا يعانون من تلك الحساسية يخافون من الالام الحادة التي تسببها تلك المخلوقات الغامضة النحل ، الاحمرار والتورم وألم شديد هو السمة المميزة للدغات النحل وهذا طبعا بعد الالم الحاد والشديد للغاية الذي يحدث في اللحظات الاولى للدغة النحل .

لماذا لدغة النحل مؤلمة للغاية ؟

لدغة النحل

والاذى الذي يمكن ان يصيبك من لدغة النحل يمكن ان ينقسم الى جزئين

لماذا لدغة النحل مؤلمة للغاية ؟

لدغة النحل

* اولا عند حدوث لدغة النحل تنطلق مادة كيميائية من النحل يطلق عليها اسم ميلاتين الى ضحيتهم وهذه المادة تطلق على الفور مستقبلات الالم مما يسبب الحرقان .
* ثانيا لان ابرة النحل هي في الواقع شائكة مثل السيف الخشن فعندما تخترق تلك الابرة جلد الضحية فانها تنفصل عن جسم النحل وتبقى في جسم الضحية ، واستمرار وجود تلك الابرة في الجلد يعني تدفق المزيد من تلك المادة الكيميائية الى جسم الضحية لمدة قد تصل الى دقيقة كاملة .

لماذا لدغة النحل مؤلمة للغاية ؟

لدغة النحل

وطالما ان الجسم ليس لديه حساسية من سم النحل فان الجهاز المناعي يتفاعل مع لدغة النحل عن طريق ارسال سوائل الى مكان اللدغة لطرد مادة الميلاتين مما يسبب تورم واحمرار في منطقة اللدغة ، والالم قد يستمر لعدة ايام ولكن يمكن عمل كمادات باردة او تناول بعض المضادات لتهدئة الالم في تلك المنطقة .

وجدير بالذكر ان القطط والكلاب ايضا تعاني من آلام لسعات النحل كما يعاني منها البشر .

مواضيع مميزة :

loading