nav icon

ما هي اهمية الريش عند الطيور ؟

من المؤكد انك قد تساءلت يوما ما الذي يجعل الطيور تطير بهذا الشكل ، والجواب قد يكون سهلا وبسيطا ، فالطيور هي الحيوانات الوحيدة التي لها ريش وتأتي في الكثير من الاحجام والالوان والاشكال ، وفي الواقع ان الريش هذا يخدم اغراض كثيرة، ولكن يظل العديد من التساؤلات حول ريش الطيور ، لماذا قد يختلف ريش الطيور من طائر الي اخر مثلا .

 

من المعروف ان الريش هو سمة فريدة وهو شرط اساسي للطيران ، ويتم ترتيب الريش في نمط دقيق للغاية وخاصة عندما تأخذ الطيور مكانهم في الهواء، وحتي عندما تهبط الطيور، فان الريش قد يكون مرنا بما فيه الكفاية لتمكين الجناح ان يطير ضد الجسم الطائر دون الانحناء او اتلاف ريش الطيران ، وريش الطيران يتميز بانه قاسي ، واشكاله غير متماثلة، وتتمثل المهمة الرئيسية لريش الطيران هي مساعدة الطائر في توليد كل من الدفع و الرفع، وبالتالي تمكين الطائر من تكملة الرحلة ، وقد تطور ريش الطيران لدي بعض الطيور لاداء وظائف اضافية، كالمغازلة واساليب متعلقة بالتغذية او اطلاق الصوت اثناء تواجد الطائر في الجو .

 

ريش الطيور وعملية الطيران :
تم تصميم ريش الطيور للقيام في المقام الاول بالطيران وهو يجمع ما بين الوزن الخفيف والقوة والشكل ، وكذلك الدقة في السيطرة ، فالريش هو المسؤول الى حد كبير عن اعطاء الطيور القدرة الخاصة علي رحلة متواصلة ، وعلى الرغم من ان الريش يبدو وكأنه ينمو في جميع انحاء جسم الطيور، الا انه في الواقع ينمو في مناطق معينة تسمى المسارات ، وهناك دوما مسافة بين ريش المسارات وبين اسفل الريش لكي يكون هناك حفاظا علي وزن جسم الطائر .

 

الريش الخارجي للطيور :

ما هي اهمية الريش عند الطيور ؟

يمكنك ان تري الريش الخارجي للطيور ، فيمكنه ان يتوافر في لون وشكل مختلفين ، والريش يتداخل مع بعضه البعض مثل البلاط الموجود علي السطح ، وريش الطيور يحافظ علي جسمهم جاف ومعزول بشكل جيد ، وفي الواقع ان الطيور تقوم بالتحكم في ريشها من قبل مجموعة من العضلات المتخصصة، التي تسيطر على حركاتها ، وهناك انواع من الريش ايضا ، ريش الجناح وريش الذيل .

وريش الجناح هو من الريش القوي والقاسي ، ويدعم الطيور اثناء الطيران ، ويمكن تقسيمه الى ثلاث مجموعات :

- الريش الابتدائي : قد يكون هذا الريش هو اكبر ريش للطيران  ،ويدفع الطيور في الهواء ، ويعلق هذا الريش على الجلد في الجناح الموجود على يد الطائر ، وفي معظم انواع الطيور هناك 10 ريشات ابتدائية في كل جناح ، وفي حالة تلف هذ الريش الابتدائي او فقدانه لا يستطيع الطائر الطيران .

- الريش الثانوي : وهذا النوع من الريش يعمل علي تسليح جناح الطائر والحفاظ عليه في الهواء لانه يعطيه رفع ، وعدد الريش الثانوي يختلف مع نوع الي اخر ، وقد اظهرت بعض التجارب انه اذا تم ازالة نصف عدد الريش الثانوي ، فان الطيور تكون لا تزال قادرة على الطيران، ولكن سوف تفقد بعض السيطرة .

- الريش العالي : هذا الريش يتواجد علي الذراع ، وهو ريش قصير ، ويكون اعمق علي الحافة الخلفية للجناح، وهو على مقربة من جسم الطائر ، وهو ليس هام للطيران مثل الريش الابتدائي والثانوي .

 

استخدامات الريش :

ما هي اهمية الريش عند الطيور ؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تستخدم الطيور ريشها من اجلها ، وهنا نتيح لك معرفة الاستخدامات الاكثر شيوعا والتي هي مثيرة للاهتمام مثل :

* الطيران : من الواضح ان الطيور تستخدم ريشها لكي تطير ، والريش يساعد على دفع الطيور في الهواء .

* الدفء : خلال اشهر الشتاء الباردة، الريش يساعد علي عزل جسم الطيور لابقائها دافئة ، وايضا، خلال الاشهر الحارة الريش يساعد على الحفاظ على الطيور باردين .

* التسلل : هناك طيور مثل البوم له ريش طيران مسنن خاص على اجنحته تساعده على الطيران بصمت اما الطيور مثل البط والحمام، لديهم حافة رائدة نحو سلس جدا ، وبالتالي تنتج ضوضاء بصوت عال عندما تحلق ، وفي اوائل القرن ال19، كانت تصاد هذه الطيور من اجل ريشها وكان يستخدم في القبعات النسائية .

* العرض : يمكن لبعض الطيور ان تمتلك ريش ملون بالوان زاهية بطريقة تجذب الاخرين ، فعلي سبيل المثال  يمكن لذيل الطاووس العلوي ان ينتج ريش علي شكل مروحة خضراء مزرقة جميلة ، وهناك طيور اخرى، مثل العصفور الذي لديه شريط من الريش الملون المخبأ تحت الريش فوق رأسه يستعرضه .

* احذية للثلوج : صدقوا او لا تصدقوا ، ان الطيور التي تعيش في الثلج ، لديها ريش على اقدامهم ويتصرفون وكأنها احذية للتزلج ، فهذا الريش يساعد الطيور علي عدم السقوط من خلال الثلج العميق ، فعلي سبيل المثال البومة الثلجية تمتزج تماما مع الحقل الثلجي المحيط بها .

* التمويه : بعض الطيور لا تريد ان ينظر اليها، لذلك ريشها مساعدتهم تنسجم مع بيئتها، البوم على سبيل المثال يمكن مزجها بسهولة في بجذوع الاشجار ، وايضا البومة الثلجية، التي تعيش حيث لا توجد الاشجار، تمتزج تماما مع المشهد الشتوي .

* الحماية : الريش يساعد الطائر على حماية الجلد الحساس ، فمن دون الريش، تنخفض الطيور بشدة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading