nav icon

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء هي بلا شك واحدة من اكثر الظواهر الغريبة والمثيرة للاهتمام في هذا الكون ، لقد عرفنا هذه الثقوب السوداء منذ نحو مئة عام علي الرغم من وجودها منذ القرن ال18 ، ما هو الثقب الاسود علي اي حال؟ ماذا يحدث حقا عندما تقع في احد هذه الثقوب؟ تصارع علماء الفضاء والفيزياء لمعرفة اسرار الثقب الاسود لعدة سنوات لكنهم اجتمعوا علي عدد من النقاط وقد تم التحقق من هذه النقاط للحصول علي احدث الحقائق حول الثقوب السوداء وكيف تعمل؟

 

1. لا يمكنك ان تري ثقب اسود :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

السمه التي يتميز بها الثقب الاسود هي ان قوة جاذبيتها للسحب لا يمكن ادراكها فقوة جاذبيتها لسحب الاشياء هائلة ، الاشياء تحاصر داخلها فلا يمكن ان تهرب من قبضتها بما في ذلك الضوء لان الضوء لا يستطيع ان ينبعث من خلاله ، فالثقب الاسود غير مرئي والطريقة الوحيدة لرؤيته مرة واحدة من خلال مراقبة اثاره علي غيره من الاشياء، وقد اكتشف علماء الفلك العديد من الثقوب السوداء عن طريق مراقبة الاشعة السينية التي تنبعث من مصدر واضح، وقد وجدوا في اقرب بحث مصدر يبتلع المزيد من الطاقه اكثر من اشعاعه بمئات المرات هذا المصدر هو الثقب الاسود .

 

2. الثقب الاسود مرتبط بـ "افق الحدث" :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

اذا وجدت نفسك تم سحبك الي الثقب الاسود فلا داعي للذعر علي الاقل حتي تصل الي افق الحدث ،وافق الحدث هو سمه من سمات من الانحناءات الفريدة من نوعها للثقوب السوداء، وهي النقطه النهائيه للا عوده، انها تذكرة ذهاب فقط الي موت مروع، حيث يتم سحبها لك شيئا فشيئا بحيث تتحلل جزيئات جسمك وتنتشر خلال دوامة الثقب الاسود - علي الاقل هذا ما يبدو للمراقب الخارجي .

 

3. يوجد ثقوب سوداء صغيرة واخري هائله جدا :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

الثقوب السوداء تأتي علي صورتين كتله نجميه وثقوب سوداء هائلة جدا، عندما يموت نجم كبير تكون بقاياه الباردة (الكتله النجميه) وعندما ينهار هذا النجم الكبير ذاتيا يتكون عند ذلك ثقب اسود ، هذه الثقوب العاديه شائعة الانتشار فهناك ما يقرب من مليار من الثقوب السوداء في مجرتنا درب التبانه وحدها وهي عشرة اضعاف حجم الشمس وتعتبر صغيرة بالنسبه للثقوب السوداء الهائله ، الثقوب السوداء الهائله تشبه المقابر الجماعية لملايين من النجوم الميته وهي اضعاف مضاعفة بالنسبه لنظائرها النجمية .

 

4. الثقوب السوداء تشوه الزمكان :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

ثبت العلماء ان الكتلة ليست نفسها من حيث الحجم حتي في الثقب الاسود الهائل، وتتضمن كل كتله كميه صغيرة من الفضاء المزدحم هذا هو السبب في الثقوب السوداء حيث يتكون تشوه في الزمكان ، قوانين الكون الفيزيائيه تعقد ان هذه الاشياء الضخمة تتقلص في حجم صغير جدا للفضاء وسوف تشوه الفضاء من حوله هذا هو الثقب الاسود باختصار هو موقع تشوه الزمان والمكان .

 

5. التأثيرات المعكرونية للثقوب السوداء :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

بسبب شدة جاذبية الثقوب السوداء تمتص كل ما هو قريب منها من المادة والطاقة اليها ، اذا اقترب نجم علي مسافة كافية من الثقب الاسود سوف يتم تمزيقه اربا بسبب قوة جاذبية الثقب ويطلق علي هذه العمليه المدمرة (التأثيرات المعكرونية) وعندما يستهلك ثقب اسود نجم في هذه العملية يتبعها العاب نارية من الاشعة السينية للسماح لنا ان نعرف ما حدث .

 

6. علي الثقب الاسود والفضاء والوقت تبديل الادوار :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

حدود سطح الثقب الاسود يعتبر هو افق الحدث وهو مكان مربك حقا حيث يتم هنا تبديل الادوار للزمان والمكان ومن الطبيعي ان تتحرك في الفضاء ذهابا وايابا فاذا احتجزت من قبل الثقب الاسود يمكنك الانتقال ذهابا وايابا في الوقت ولكن لا يمكنك الانتقال في الفضاء (المكان) هذا هو السبب في عدم امكانية الخروج من الثقب الاسود ، هناك اتجاه واحد فقط هو الاتجاه المكاني للتحرك في بطن هذا الوحش .

 

7.الثقب الاسود ولغز الهولوجرام :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

في الوهلة الاولي تبدو الثقوب السوداء انها تخفي كل المعلومات التي تسقط فيها لكن ميكانيكا الكم تقول ان المعلومات لا تختفي هو فقط يحصل علي اعادة توزيعها ، مع وجود الثقب الاسود يحدث اعادة توزيع المعلومات علي السطح قبل اصطدام الاجسام مع الافق ، فيمكن القول على سبيل المثال ان الاجسام ثلاثية الابعاد سوف تتحول الى اجسام ثنائية الابعاد بعد الدخول في الثقب الاسود .

 

8. الثقوب السوداء وتخزين البيانات :

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

افق الحدث للثقب الاسود يعمل علي تنظيم البيانات مرة واحدة (superhot bits) موزعة علي ابسط اشكالها لاقصي درجة من الكفاءة فهو مثل قرص صلب غير محدد السعة ، فهناك تاريخ كامل من ملايين من النجوم تستطيع ان تخزن علي سطح ثقب اسود واحد .

 

9. ماذا يكمن وراء افق الحدث داخل الثقب الاسود؟

9 حقائق مثيره عن الثقوب السوداء بالصور

الثقوب السوداء

لا احد يعرف لانه لا احد يستطيع ان يعرف ، ليس بدون القفز داخلها عند النقطة التي لن تكون قادر علي تقديم تقرير حيث الفضاء داخل الثقب الاسود احادي الاتجاه ، فطبقا لعلم الفيزياء الفلكية اذا كان هناك بعض الاشخاص شاهدوك تسقط في الثقب الاسود فانهم لن يروا سقوطك طول الوقت وبدلا من ذلك سوف يشاهدوك وانت يحدث لك التأثيرات المعكرونية قبل ان تصل الي الأفق ومن غير المعروف كيف يكون التصور الحقيقي في الواقع فقدرات مشاهدتنا من الخارج هي محدوده بطبيعتها .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading