nav icon

معلومات مثيرة عن الاعاصير

الاعاصير هي عواصف هوائية مليئة بالنفايات، تمتد الاعاصير من الارض الي السماء، وتحدث دون سابق انذار، وتعتبر الاعاصير من العواصف الاكثر رعبا علي سطح الارض، يبدأ الاعصار وينتهي في بضع دقائق قليلة ولكنه كافي لتدمير الالاف من الارواح، وهي مثل باقي الكوارث الطبيعية تستحق الدراسة والاهتمام .

 

1. الاعاصير من اقوي العواصف علي الارض :
الاعاصير من اقوي العواصف علي سطح الارض وقد تكون مصحوبة بالامطار الغزيرة، الاعاصير تستطيع ان تهدم احياء باكملها في خلال ثواني قليلة، حيث انها تمتص او تلتقط كل المظاهر الحضارية، المباني، المركبات، الكائنات الحية .

 

2. ما زلنا لا نعرف ما يكفي عن الاعاصير :
علي الرغم من ان العواصف من اكثر الظواهر الجوية دراسة ، الا ان العلماء ما زالو يجهلون متي يبدأ الاعصار؟ وكيف يتكون؟ وايضا مازلنا نجهل لماذا تحدث الاعاصير من بعض العواصف ولا تحدث من البعض الاخر؟ وما زلنا لا نعرف ما يكفي للتنبؤ بالاعاصير قبل حدوثها الا بدقائق قليلة .

 

3. الاعاصير غير مرئية :
في الحقيقة ان الاعاصير غير مرئية مثل الرياح، وان ما نراه من الاعاصير عبارة عن الرطوبة التي تتكون في الهواء والكثير من الغبار والحطام الذي تلتقطها الاعاصير علي طول الطريق .

معلومات مثيرة عن الاعاصير

4. تتميز الاعاصير برائحة خاصة :
الاعاصير قمعية الشكل مجوفة تطوف في المدينة ، وكل اعصار فريد في نوعه، حيث انه يتميز بلون ورائحة خاص به، علي سبيل المثال الاعصار الذي مر من خلال حقل احد المزارعين في ولاية اوكلاهوما قد اقتلعت سطح التربة الاحمر وقد تحول الاعصار الي اللون الاحمر وكان له رائحة غنية تشبه رائحة التربة .

 

5. الاعاصير المثالية :
الاعاصير دائما مثل العواصف تتكون في ظروف مناخية معتدلة ، دافئة، مع اختلاف في الضغط الجوي .

 

6. اشكال الاعاصير :
من الاعاصير الشائعة هي التي علي شكل قمع، ولكن في الواقع ان الاعاصير تأتي علي اشكال اخري مثل الاسطوانة ، الوتد، الحبل، وغيرها الكثير وكلما كانت الاعاصير اعرض واوسع كانت اكثر دمارا .

 

7. ماذا تفعل عند حدوث الاعصار ؟
عند حدوث الاعاصير تندفع الناس الي اتخاذ بعض القرارات السيئة مثلا الاختباء في حجرات بها نوافذ ثم فتح هذه النوافذ لتخفيف الضغط داخل الحجرة ويتطاير مع الهواء شظايا الزجاج المكسور، فيجب البحث عن مأوي او حجرة لا يوجد بها اي نوافذ .

 

8. اماكن حدوث الاعصار :
علي الرغم من ان بعض الاماكن اكثر عرضة للاعاصير، الا ان الاعاصير ممكن ان تحدث في كل مكان علي سطح الارض بما في ذلك المسطحات المائية، وقمم الجبال، والمناطق الحضارية الكثيفة .

 

9. الاختباء في حفرة لا توفر لك الامان :
لا تسعي الي الاختباء من الاعاصير داخل حفرة فهي لن توفر لك الامان ، حيث ان الاعاصير عندما تمر علي سطح الارض بجانب الحفرة فسوف تلتقط كل ما بداخل الحفرة .

 

10. بعض الاعاصير غير ضارة :
يوجد نوعين من الاعاصير اعاصير سوبرسيل (supercell) واعاصير (nonsupercell) اعاصير سوبرسيل هي اعاصير ضخمة ومرعبة وتوجد في هوليوود وفي المناطق المدارية الحارة، اما اعاصير (nonsupercell) هي قصيرة واقل خطورة من اعاصير سوبرسيل .

 

11. عاصفة الغبار او اعصار الغبار :
عاصفة الغبار عبارة عن زوبعة ترابية وهي تشبه الي حد كبير الاعاصير الا انه ليس باعصار، وعاصفة الغبار يمتد من الارض حتي السحاب، وعلي سبيل المثال عاصفة الغبار التي حدثت في جنوب غرب امريكا في احدى المرات ليست باعصار حقيقي لانها حدثت في ايام خالية من السحب .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading