nav icon

ما هي مراحل الحمل و مراحل تطور الجنين ؟

قد يكون انجاب طفل والشعور بانشاء حياة جديدة نامية داخلك تجربة مذهلة لن تتكرر كثيرا ، فسوف تفعلين دوما قصاري جهدك لكي يصل جنينك الي بر الامان ، والحمل يمكن أن يكون مختلفا من امرأة إلى أخرى، وحتى بالنسبة لنفس الأم يمكن للحمل ان يختلف من حمل واحد إلى آخر .

وبعض أعراض الحمل يمكن ان تستمر لعدة أسابيع أو حتي أشهر، والحمل الطبيعي يستمر عادة حوالي 40 أسبوعا، ويبدأ العد له من أول يوم من آخر دورة شهرية للمرأة، والذي هو عادة ما يكون حوالي أسبوعين قبل حدوث الحمل .

ما هي مراحل الحمل و مراحل تطور الجنين ؟

وعادة ما يتم وصف مراحل الحمل بثلاث فترات ، كل فترة تأخذ مدة ثلاثة أشهر، وتعرف باسم الثلث ، ومن المثير للاعجاب هو ان خلال كل ثلاثة أشهر، تحدث الكثير من التغيرات المتميزة في جسم المرأة الحامل وكذلك في مراحل تطور الجنين ، وفي هذا المقال نوصف لك مراحل الحمل و مراحل تطور الجنين خلال الحمل :

مراحل الحمل : 1 - الحمل ومرحلة الغرس :

بعد حوالي أسبوعين من فترة الحيض، يقوم كل من المبيضين بالافراج عن بويضة ناضجة واحدة ، وهذه البويضة يمكن ان تكون مخصبة لمدة من 12 إلى 24 ساعة بعد أن يتم طرحها أسفل قناة فالوب نحو الرحم ، فإذا كانت البويضة في ذلك الوقت تلتقي مع خلية حيوان منوي فقد تكون وجدت طريقها إلى قناة فالوب، وتجتمع مع الحيوان المنوي في خلية واحدة، وهذه العملية تعرف باسم الإخصاب أو الحمل.

وفي عملية الإخصاب، يتم تحديد جنس الجنين بالفعل منذ البداية ، وهذا يتوقف على ما إذا كانت البويضة تتلقى كروموسوم X  او Y من خلية الحيوان المنوي ، فإذا تلقيت البويضة كروموسوم X، فإن الطفل سيكون فتاة .

اما اذا كان الكروموسوم Y فهذا يعني أن الطفل سيكون صبيا ، ووفقا للعديد من الابحاث فان هذه العملية تستغرق حوالي ما بين 3-4 أيام لكي يتم تخصيب البويضة للانتقال إلى بطانة الرحم، حيث انها تعلق أو  تزرع هناك علي جدار الرحم ،  وفي مرة واحدة يتم زرع الجنين، وتبدأ الخلايا في النمو في نهاية المطاف لتصبح جنينا ومشيمة، والمشيمة هي تلك الأنسجة التي يمكنها نقل الأكسجين والمغذيات والهرمونات من دم الأم إلى الجنين طوال فترة الحمل.

مراحل الحمل : 2- الثلث الأول من الحمل (الأسابيع من 1-12) والتغييرات التي تحدث في جسم الأم :

مما لا شك فيه انه هناك العديد من النساء التي تعاني الكثير من  الأعراض خلال حملها الاول ، وذلك لان جسمها يتكيف مع التغيرات الهرمونية في فترة الحمل، والتي تؤثر تقريبا كل عضو في جسدها ، والحمل في هذه المرحلة قد لا يظهر كثيرا في الخارج من جسدها، ولكن في الداخل يوجد العديد من التغييرات التي تجري .

والهرمون المشيمي البشري (HCG) هو الهرمون الذي سيكون حاضرا في دم المرأة من وقت حدوث الحمل ، والذي ينتج بدوره الخلايا التي تشكل المشيمة، ويمكن أن يتم الكشف عن هذا الهرمون في بول المرأة نحو أسبوع بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية ، وارتفاع مستويات هرمونات الحمل قد تؤدي أيضا إلى موجات من الغثيان والقيء يعرف بغثيان الصباح وهو ما تشعر به المرأة عادة خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل .

ووقتها تكون بعض الروائح أكثر ازعاجا لكي وتثير الغثيان ، وستشعر المرأة أيضا بالتعب أكثر من المعتاد، والتعب أحد أعراض الحمل المرتبطة بارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، مما يزيد من النعاس ، ويبدأ رحم المرأة في هذه الفترة ان ينمو ويبدأ في الضغط على المثانة، مما يؤدى إلي التبول بشكل متكرر.

وفي وقت مبكر من الحمل، سوف تشعر المرأة بأن ثدييها منتفخين ، وهذا طبيعي نتيجة تأثير ارتفاع مستويات هرمون الحمل ، كما ان الجلد حول كل من ثديها، يغمق لونه ويتمدد حجمه ، ويبدأ الجهاز الهضمي للمرأة الحامل في التباطؤ وخاصة في امتصاص المواد الغذائية.

مما قد يؤدي أيضا إلى مثل هذه الشكاوى الشائعة  مثل حرقة المعدة ، والإمساك، والانتفاخ والغازات، وبالإضافة إلى ذلك، سيقوم قلب المرأة الحامل بالعمل ولكن بشكل أكثر صعوبة، مما يعمل علي زيادة حجم الدم الذي يعمل علي تزويد الرحم بدم إضافي لتزويد الجنين مما قد يرفع نبض الحامل.

كل هذا وبالإضافة إلى التغيرات الجسدية في جسم المرأة الحامل ، فانها سوف تواجه أيضا الارتفاعات والانخفاضات العاطفية في الأشهر الأولى من الحمل وتقلب المزاج والنسيان والخوف والقلق والإثارة.

مراحل تطور الجنين : 1- تطورات الأشهر الثلاثة الأولى بالنسبة للجنين :

ما هي مراحل الحمل و مراحل تطور الجنين ؟

خلال الشهر الأول من الحمل يبدأ كل من القلب والرئتين في التطور، وايضا الذراعين والساقين والمخ والحبل الشوكي والأعصاب تبدأ في التشكيل، فيقول العلماء ان الجنين يكون في حجم حبة البازلاء عند الشهر الاول من الحمل ، وحول الشهر الثاني من الحمل، ينمو الجنين لكي يصبح بحجم اللوبيا، ويبدأ كل من الكاحلين والرسغين والأصابع وشكل الجفون ان تظهر وايضا العظام، والأعضاء التناسلية والأذن الداخلية يبدأوا في النمو.

وبعد الأسبوع الثامن من الحمل ، يسمى وقتها الجنين فعليا جنين ، وبحلول نهاية الشهر الثاني، تبدأ الأجهزة الرئيسية في التشكيل لذلك سيكون هو السبب في انه من الضروري على النساء الحوامل عدم تناول الأدوية الضارة، مثل المخدرات الغير مشروعة ، وذلك لان خلال تلك الفترة في الثلث الأول من الحمل تحدث معظم  حالات الإجهاض والعيوب الخلقية.

وخلال الشهر الثالث من الحمل تبدأ كل من العظام والعضلات في النمو، وتظهر براعم الأسنان في المستقبل، وأصابع اليدين والقدمين تبدا في النمو ، وتبدأ الأمعاء في التشكيل والجلد يكون وقتها شفافا تقريبا.

مراحل الحمل : 3- الثلث الثاني من الحمل (من الاسبوع 13-27) والتغييرات التي تحدث في جسم الأم :

من الثلث الثاني في الحمل، تبدأ الآثار الغير سارة الحمل ان تقل أو تختفي مع تكيف الجسم على تغيير مستويات الهرمونات ، فقد تحصلين على نوم أسهل وايضا قد تزيد مستويات الطاقة ، اما عن الغثيان والتقيؤ عادة ما يتحسن ويذهب بعيدا ، ويستمر الجنين في النمو والتطور ، وتبدأ المرأة الحامل في الشعور بالمزيد من الضغط علي الحوض، وتبدأ حكة في الظهورة علي بطن الحامل نتيجة التوسع داخل الرحم ، وتبدأ المراة في اكتساب المزيد من الوزن في الجزء الأمامي من جسمها اثناء الحمل ، وقد تواجه أيضا المزيد من آلالام الظهر.

وما بين الأسبوع الـ16 والـ18 من الحمل تبدأ الأم في الشعور بحركات رفرفة الجنين الأولى ، واذا كنتي تبحثين عن عطلة قصيرة أو عطلات نهاية الأسبوع فسيكون الثلث الثاني من الحمل هو الوقت الامثل لذلك، فالمرأة تشعر بشعور عام جيد جدا في هذه المرحلة والخطر يكون أقل من حيث الإجهاض .

مراحل تطور الجنين  : 2- تطور الجنين خلال الأشهر الثلاثة الوسطي :

في الثلث الثاني من الحمل الجنين ينمو كثيرا، وسيكون طوله ما بين 3 و 5 بوصات ، وما بين الـ 18 و 22 أسبوعا على  الموجات فوق الصوتية ان تكشف عن جنس الجنين ، وبحلول الشهر الرابع من الحمل، الحاجبين والرموش، الأظافر والرقبة يكون لهم شكلا، وجلد الجنين يبدأ ان يكون لديه مظهر التجاعيد ، وفي هذا الشهر يمكن لكل من الذراعين والساقين أن ينحنو، والكلى تبدء في العمل ويمكن ان تنتج البول، والجنين يمكن أن يبتلع ويسمع.

وفي الشهر الخامس من الحمل، يكون الجنين أكثر نشاطا والام تكون قادرة على الشعور بتحركات جنينها ، ويبدا الجنين في النوم والاستيقاظ في دورات منتظمة ، ويبدأ الشعر الناعم في الظهور (ويسمى الزغب) والطلاء الشمعي (الذي يسمى الدهني) يعمل علي تغطية وحماية بشرة الجنين الرقيقة ، وقبل الشهر السادس من الحمل، يبدأ شعر الجنين في النمو، وتبدأ العينين في الفتح والدماغ تتطور بسرعة ، وعلى الرغم من أن الرئتين تتشكل تماما، الا أنها لا تعمل حتى الان.

مراحل الحمل :  4- الثلث الاخير من الحمل (وهو من الاسبوع 28-40) والتغييرات التي تحدث في جسم الأم :

خلال الثلث الثالث من الحمل، يتوسع الرحم ضد الحجاب الحاجز، وهو العضلة الرئيسية في المشاركة بالتنفس، مما قد يشعر الحامل بضيق في التنفس لأن الرئتين لديها مساحة أقل في التوسع، وتبدأ الام الحامل ان ينتفخ كل من كاحليها ويديها وقدميها وذلك لأنها تحتفظ بالمزيد من السوائل مما يبطئ الدورة الدموية بالنسبة لها.

وستكون الام الحامل بحاجة إلى التبول بشكل متكرر أكثر من بداية الحمل وذلك لأن هناك المزيد من الضغط على المثانة ، كما انها ستكتسب المزيد من آلالام الظهر والمزيد من ألالام الوركين والحوض، وستبدأ البقع الداكنة من الجلد في الظهور ، ويمكن أن تظهر علامات التمدد على بطن المرأة الحامل وعلي الثديين والمؤخرة ، وأيضا ستلاحظ الدوالي في ساقيها .

ومن الممكن ان ثديي المرأة الحامل ان تواجه بعض تسرب اللبأ ( السائل الاصفر ) ، وهذا رسالة من جسمها علي انها على استعداد للرضاعة الطبيعية، وبعد ذلك يأتي المخاض الكاذب والمعروف بالانقباضات الزائفة ، وهي تحدث عندما يقترب موعد الولادة، وهنا يجب علي المرأة الحامل ان تجهز مستلزمات الولادة.

ومن الطبيعي انه مع اقتراب موعد الولادة ان لا تجد الام الحامل اي وضعية نوم مريحة ، لذلك ستكون الحامل في هذه المرحلة متعبة للغاية.

مراحل تطور الجنين  : 3- تطور المرحلة الثالثة بالنسبة للجنين :

بحلول الشهر السابع من الحمل ، تتزايد ركلات الجنين وتمتد، ويستجيب الجنين حتى للضوء والصوت، مثل الموسيقى ، ويمكن لعيون الجنين ان تفتح او تنغلق ، وخلال الشهر الثامن من الحمل، الجنين يكتسب الوزن بسرعة جدا ، وتتصلب العظام .

ولكن لا تزال الجمجمة لينة ومرنة لكي تكون عملية الولادة سهلة ، وايضا هناك مناطق مختلفة من الدماغ تتشكل، وفي الشهر التاسع يكون الجنين مستعدا للولادة ، ويذهب برأسه الي اسفل الحوض استعدادا للخروج ،  والرئتين الآن ناضجة تماما لتعمل من تلقاء نفسها ، ويستمر الجنين في اكتساب الوزن بسرعة.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading