nav icon

كم يبلغ طول سور الصين العظيم وما هي قصة بنائه ؟

يوجد سور الصين العظيم عبر الحدود الشمالية التاريخية للصين وهو جدار مبني من الحجر والخشب والمواد الصلبة وغيرها من المواد ، وتم بناؤه لحماية الامبراطورية الصينية من الغزو وكذلك لفرض السيطرة ومراقبة الحدود والهجرة وقد بني هذا السور العظيم اكثر من امبراطور والغالبية تقول انه تم اعادة اعماره خلال عهد اسرة مينغ، ويشمل جدار هذا السور ابراج المراقبة والثكنات التي ينبعث من خلالها الدخان والنار ، ويبلغ طول سور الصين العظيم 2400 كيلومتر .

 

ومثله مثل اهرامات الجيزة العظيمة، يعتبر معلما تاريخيا يمكنك التعرف عليه على الفور ، وبالرغم من ان الجميع يعرفونه الا انه ليس الجميع يعرفون كيف ظهر هذا الهيكل الضخم الى حيز الوجود ، ومن هم الذين بنوا سور الصين العظيم ومتي ولماذا ، وفي الواقع ان الاجابة على هذه الاسئلة ، ستجدها في هذا المموضوع كما انك ستجد كذلك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول سور الصين العظيم .

كم يبلغ طول سور الصين العظيم وما هي قصة بنائه ؟

سور الصين العظيم

البدايات المبكرة لسور الصين العظيم :
يمكن ان يرجع تاريخ سور الصين العظيم الى 2000 سنة مضت، وامتد بنائه خلال فترة ترجع الي 1000 سنة ، وقام الصينيون ببناء الجدران قبل الميلاد في حوالي القرن الثامن ، وكانت هذه الجدران، مثلها مثل العديد من التحصينات البدائية جدا ، فكانت تتألف من عدد الواح الطين او التراب المعبأة وبينها الواح من الخشب، وربما هذا التشكيل نوعا من النقاط الحادة لردع اي هجوم محتمل ، وقد استخدمت مثل هذه التحصينات على نطاق واسع خلال الفترة المتحاربة من تاريخ الصين .

 

وفي نهاية المطاف، جاء اول امبراطور لاسرة تشين تشين شي هوانغ وهزم ولايات اخرى، وقام بهدم الجدران التي تفصل بين الدول ، ولكنهم وقتها احتفظوا بالجدران التي تحد الجزء الشمالي من الصين، وذلك لان السكان الاصليين من البدو المنغوليين ، كانوا في هذا الجزء وكانوا دوما ما يغامرون ويقومون بنهب الاراضي الصينية .

 

وبعد ذلك ، وخلال الفترة ما بين 800 قبل الميلاد الي 1300 ميلاديا ، بعض السلالات قامت بانفاق مبالغ كبيرة من المال والقوى العاملة لاعادة بناء اجزاء من الجدار ثانية للحراسة والحماية في المقام الاول ، ولكن هناك بعض السلالات مثل لياو او جين، كانوا من ارض ما وراء سور الصين العظيم الاولي، وكانوا لا يرون انهم في حاجة لاستخدامه للحفاظ على انفسهم من بلدهم في الاساس ، لذلك سقط سور الصين العظيم في حالة مزرية ثانية مع العديد من اجزاء الحجارة المتآكلة واجزاء خشبية ببساطة انهارت ، وعلي مدي السنوات التالية حدثت العديد من الاشتباكات الجامحة ، والتي كانت نهايتها انضمام سور الصين العظيم الى الامبراطورية الصينية .

كم يبلغ طول سور الصين العظيم وما هي قصة بنائه ؟

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم في الوقت الحديث :
خلال القرن ال19، كان جدار سور الصين العظيم منطقة جذب سياحية كبيرة بالنسبة للصين، وهو ايضا الذي تم اختياره في جميع الجوانب من قبل القوى الاستعمارية المتمثلة في بريطانيا العظمى وفرنسا والبرتغال ، ونجا سور الصين العظيم خلال الحرب العالمية الاولي وايضا في الحرب العالمية الثانية، حيث انه حتى نجا من الاحتلال الياباني للصين ، ومع بداية الثورة الثقافية ومجئ السلطة الشيوعية وهي حركة لمحو الماضي الاستبدادي في الصين ، كان الجدار تحت المجهر ، حيث انه تم النظر اليه باعتباره رمزا لطغيان السلالات الصينية في الماضي، لذلك بدأت الحكومة الشيوعية في عملية هدم واسعة النطاق في الجدار ، باستخدام الديناميت ومعدات البناء، وبالفعل دمرت اجزاء كبيرة من الجدار خلال هذا الوقت .

وخلال كل هذه الاوقات كان سور الصين العظيم هو واحد من اقدم واكبر واشهر الاماكن التي بينت مدي انجازات وبراعة الانسان، ولكن لا تزال هناك بعض الاشياء التي لا نعلمها عن هذه القمة الصينية القديمة ، وهنا بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن سور الصين العظيم :

كم يبلغ طول سور الصين العظيم وما هي قصة بنائه ؟

سور الصين العظيم

- استغرق بناء جدار سور الصين العظيم اكثر من 1800 عاما :
اقيم سور الصين العظيم في الاراضي الصينية لحماية المواطنين من الغزاة الاجانب ، ويعود تاريخه الي القرن الثامن قبل الميلاد، وكانوا يستخدمون الحواجز لكي يصدوا جيوش البدو الرحل ، وعندما استولت سلالة تشين شى هوانغ  علي السلطة ، بدأوا في بناء جدار مكون من 5000 كيلومتر لحماية ارضهم ، ومن بعدهم اهتم به سلالة مينغ .

 

- هيكل سور الصين العظيم ليس جدار واحد متسق ، بل هو مجموعة من الجدران :
هناك مفهوم خاطئ منتشر ان سور الصين العظيم يعتبر هيكل واحد دون انقطاع ، وفي الواقع، يوصف هذا الجدار بشكل اكثر دقة باعتباره شبكة مكونة من 20 الف كيلومترا من الجدران الممتدة على الحدود الشمالية للاراضي الصينية القديمة والامبراطورية .

كم يبلغ طول سور الصين العظيم وما هي قصة بنائه ؟

سور الصين العظيم

- سور الصين العظيم له خصائص متماسكة تعطيه قدرة علي التحمل :
سور الصين العظيم مكون الى حد كبير من مواد بناء غير ملحوظة مثل الارض والحجر والمادة الاكثر اثارة للاهتمام هي مادة الارز الدبق المعروفة شعبيا باسم "الارز اللزج " ، وهي في الواقع وراء خصائصه المتماسكة هذه ،  وقد اشارت الدراسات الحديثة الى ان هذه المادة هي التي تفسر قوة الجدار وقدرته على التحمل .

 

- جدار سور الصين العظيم لم يكن كبيرا بما فيه الكفاية لابعاد القوات الغازية :
رغم كل الجهد الذي بذلوه في صنع سور الصين العظيم هذا لكي يكون ضمن نظام الدفاع العسكري الصيني، الا ان الكثير من الاعداء المتنوعة التي جاءت الي البلاد على مر التاريخ تمكنوا من المرور عبر الحاجز ، وادى غزو منشوريا من خلال هذا الجدار في القرن ال17 الي سقوط سلالة مينغ .

كم يبلغ طول سور الصين العظيم وما هي قصة بنائه ؟

سور الصين العظيم

واخيرا بعض المعلومات السريعة عن سور الصين العظيم :

1. سور الصين العظيم هو اطول بناء من صنع الانسان على الارض

2. احاط سور الصين العظيم عدد هائل من البناة الشجعان والذين ماتوا في سبيل انهاؤه ، لهذا السبب يعرف باسم "اطول مقبرة على الارض"، مع ما يقدر بنحو مليون شخص ماتوا خلال بنائه .

3. هناك العديد من الاشارات والاساطير التي تشير الى التنين فيما يتعلق بسور الصين العظيم ، فهناك اسطورة تفيد ان العمال اول ما قاموا ببناء جدار سور الصين العظيم قاموا بتتبع مسارات التنين لتحديد من اين يبدأوا بناء السور .

4. هناك 10 الالاف من ابراج المراقبة على طول سور الصين العظيم، واستخدمت هذه الابراج للاشارة الى مواقع اخرى، ولتناقل الاخبار بين القوات ومدهم بالامدادات اللازمة .

5. في عهد اسرة مينغ، كان هناك اكثر من مليون جندي يقوم بحماية جدار سور الصين العظيم .

6. جدار سور الصين العظيم يخدم عدة اغراض مثل الحماية والمراقبة والهجرة وحتى انه كان يستخدم كممر للنقل .

7. سور الصين العظيم هو واحد من عجائب الدنيا السبع في العالم في العصور الوسطى .

8. سور الصين العظيم واحد من المواقع الوطنية والتاريخية الكبرى في العالم من قبل منظمة اليونسكو (منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) في عام 1987 .

9. اخترق الغزاة المغول هذا الجدار في الاماكن التي كانت غير مكتملة ، وغزا معظم شمال الصين وذلك ما بين عامي 1211 و 1223 ميلاديا ، وكان جنكيز خان حاكم الغزاة المنغولية هزم وقتها سلالة مينغ المغولي في 1368 .

10. في عام 1893 ،نشرت مجلة القرن قصة ذكرت بها ان سور الصين العظيم يمكنك رؤيته من سطح القمر ، ولكنها لم تثبت شيئا وهذا قد يكون من المستبعد للغاية .

11. زار الرئيس نيكسون سور الصين العظيم في عام 1972، مما ساعد هذا على زيادة اهتمام هذا الجدار كموقع سياحي يجذب السياح لزيارته .

12. تم اختراع عربة يدوية من قبل الصينيين وكانوا يستخدمونها خلال بناء الجدار .

13. بفعل عوامل التعرية، هناك قسم من سور الصين العظيم سوف يختفي في السنوات ال 20 المقبلة .

14. اخترع الصينيون البارود، وقاموا باستخدامه للدفاع عن سور الصين العظيم .

15. قاتلت كل من جمهورية الصين وامبراطورية اليابان في آخر معركة لهم في سور الصين العظيم في عام 1938 .

16. في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2008، سور الصين العظيم كان له شرف الفوز النهائي لدورة ركوب الدراجات .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading