nav icon

ما هي فوائد الخل الصحية ؟

تشتمل فوائد الخل الصحية على السيطرة على مرض السكرى ،السيطرة على ضغط الدم ،ايضا يساعد الخل فى عمل الاسعافات الاولية للسعات قنديل البحر ،كما ان الخل يساعد فى تحسين التوازن الحمضى القلوى بالجسم ،بالاضافة الى ان الخل يحتوى على خصائص مضادة للميكروبات ،وربما يتحكم الخل فى مرض السرطان ويحمى من بكتيريا الفم .

 

الخل هو عبارة عن حمض وهو يتكون من حمض الخليك والماء ،ويتميز الخل بالمذاق الحامض والرائحة النفاذة وهو يستخدم فى المطبخ فى الوقت الحاضر لكن قديما كان الخل يستخدم كدواء ،كما انه يمكن انتاج الخل من التفاح وهو معروف باسم خل التفاح ،ويتم انتاج الخل ايضا من قصب الارز ،الشعير ،جوز الهند ،النخيل ،التمور ،الزبيب ،العسل ،الكيوى .


- تاريخ الخل :
يعتقد علماء الانثروبولوجيا فى جميع انحاء العالم ان الخل كان معروفا لدى القدماء المصريين والاغريق ،وانه كان يستخدم من حوالى اكثر من ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد ،وكانوا المصريون يستخدمون الخل على اعتبار انه احدى انواع البهارات بسبب نكهته المميزة التى يضيفها للاطعمة المختلفة ،اما الطبيب اليونانى ابقراط كان يستخدم الخل كدواء لمرضاه قبل اربعمائة عام قبل الميلاد ،اما الطبيب الصينى والد الطب الشرعى "سونغ تسى " فهو كان يقترح بتنظيف اليدين بالخل قبل الجراحة لتجنب العدوى ،كما ان الخل يستخدم كمنشط للدورة الدموية وقد تم استخدامه فى جميع انحاء اوروبا ،حتى ان كريستوفر كولومبوس قام باخذ برميل من الخل اثناء قيامه برحلته الشهيرة الى امريكا الشمالية .


- كيف يتم انتاج الخل ؟
يتم انتاج الخل عن طريق تخمير الايثانول مع مساعدة من بكتريا حمض الخليك ،وكانت المكونات الرئيسية للخل غير معروفة علميا فى العصور القديمة حتى انها كانت لغزا حتى القرن الثامن عشر ،لكن عندما بدأ العلماء فى استكشاف الكائنات الدقيقة تعرفوا على المكونات الرئيسية للخل ،ثم بعد ذلك بدأت فى حدوث ثورة بانتاج الخل .


- القيمة الغذائية للخل :
وفقا لقاعدة البيانات الغذائية الوطنية انه فى كل مائة جرام من عصير التفاح والخل يحتويان على 94 جراما من الماء ،و21 سعر حرارى من الطاقة ،وتقريبا واحد جرام من الكربوهيدرات ،بالاضافة الى 0.4 جرام من السكر ،و7 ملليجرام من الكالسيوم ،و0.2 ملليجرام من الحديد ،و5 ملليجرام من المغنيسيوم ،و8 ملليجرام من الفوسفور ،و73 ملليجرام من البوتاسيوم ،و5 ملليجرام من الصوديوم ،و5 جرام من حمض الخليك .


- فوائد الخل الصحية :
يوفر الخل فوائد صحية متعددة للجسم لذلك فانه ينصح بتناوله مع الاطعمة المختلفة بصفة مستمرة للاستفادة من تلك الفوائد .

ما هي فوائد الخل الصحية ؟

 

1- الخل يحفظ الاغذية :
يستخدم الخل كمادة حافظة للطعام على مر مئات السنين ،وذلك بسبب انه يحتوى على خصائص مضادة للبكتريا ،تلك الخصائص تعمل على نحو فعال كمادة حافظة للطعام من خلال التحكم فى الكائنات الحية الدقيقة التى تهاجم الغذاء بشكل عام تسبب التحلل .


2- الخل والسيطرة على مرض السكرى :
يعتبر الخل مفيد لمرض السكرى حيث ان الابحاث كشفت ان من فوائد الخل ان له تأثير على تحفيز الانسولين فى مرض السكر وخاصة فى حال الاشخاص الذين لديهم مقاومة للانسولين ،لذلك اذا اخذ الشخص الذى يعانى من مرض السكر ملعقتان شاى من الخل قبل الذهاب الى الفراش فان ذلك يحسن من حالة المريض خاصة اذا كان هذا الشخص يعانى من مرض السكر النوع الثانى .


3- الخل وسكر الدم :
قد يكون الخل مفيد ايضا فى خفض مستوى سكر الدم ،حيث ان اظهرت الابحاث ان اضافة الخل الى الوجبات التى تساعد فى رفع مستوى السكر بالدم من شأنه ان يحدث اثار ايجابية وهى خفض مستوى السكر بالدم .


4- الخل وخصائص مضادة للشيخوخة :
كان يعتقد فى كثير من الثقافات ان الخل يحسن المناعة لاطول فترة فى حياة الاشخاص ،وفعلا اظهرت الدراسات التى تم اجراؤها على الفئران نتائج مشجعة جدا فى تحسين المناعة الامر الذي يؤدي الى تقليل اثار الشيخوخة .


5- الخل يساعد فى خفض الحساسية للاغذية :
يمكن ان يضاف الخل الى بعض الاطعمة التى تسبب الحساسية لبعض الاشخاص مثل البيض ،الدجاج ،العدس ،حتى ولو كانت الكمية المضافة من الخل كمية صغيرة وذلك لتقليل الحساسية من تلك الاطعمة ،حيث انه تم اختبار مستخلصات الطعام مع الخل مع الاشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية على عينة من الجلد واظهر ذلك الاختبار انخفاض علامات الحساسية مقارنة مع مقتطفات الغذاء دون الخل ،وعلى الرغم من ذلك فانه يفضل استشارة الطبيب فى حالات الحساسية .


6- الخل وخصائص مضادة للميكروبات :
يمتلك الخل خصائص مضادة للميكروبات ،حيث ان الاختبارات قد اكدت ان الخل فعال فى السيطرة على نمو الميكروبات .


7- الخل ولدغات قنديل البحر :
بعض انواع قنديل البحر هى من المخلوقات السامة ،لان لديه مخالب بها غدد سامة ،تلك الغدد تعمل عند اللمس بحيث يقوم القنديل بحقن السم وهو من اسوأ انواع السموم ،ومن طرق العلاج الاولى لذلك السم هو استعمال الخل ،حيث ان الخل يساعد فى انهيار البروتينات المؤذية الموجودة فى السم ،وقد يكون الخل هو بمثابة الاسعافات الاولية للدغات قنديل البحر ،لكن على الرغم من ذلك فانه يستحسن استشارة الطبيب على الفور .


8- الخل والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم :
يساعد الخل كثيرا فى الحد من ارتفاع ضغط الدم ،حيث ان الدراسات قد اظهرت ان الخل له تأثير على ضغط الدم خاصة اذا تم استخدامه لفترات طويلة وذلك بسبب ان الخل يحتوى على حمض الخليك .


9- الخل يحارب الانواع المختلفة لمرض السرطان :
اجريت دراسة على اثار الخل على الخلايا السرطانية البشرية اثبتت ان نوع الخل من الارز غير المصقول قد يسيطر على نمو الخلايا السرطانية من خلال تثبيط جرعات لكل نوع من انواع السرطان مثل سرطان الرئة ،الثدى ،البروستاتا ،القولون ،المثانة .


10- الخل يسيطر على البكتريا عن طريق الفم :
الخل يحتوى على مضادات الميكروبات وهى مفيدة فى السيطرة على البكتريا عن طريق الفم خاصة التى توجد فى اطقم الاسنان واللثة ،وامراض الفم الاخرى .


11- الخل والشعر الصحى :
يعتبر الخل هو احد العوامل الصحية التى تجعل الشعر صحى وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على فروة الرأس ،كما يمكن ان يساعد الخل فى ازالة قشرة الرأس ،ويزيل ايضا الحكة ،بالاضافة الى ان الخل يساعد فى بعض حالات الصلع وفقدان الشعر .


12- الخل والجلد الصحى :
وضع الخل على الجلد يجعل البشرة صحية ومتوهجة ،ويمكن ذلك من خلال اخذ نصف كوب من خل التفاح وخلطه بكمية من الماء الدافء حوالى لتر ،ثم وضع هذا الخليط على البشرة بلطف ،ونتيجة تلك العملية هو جعل الجلد لينا لانه يبدأ فى اعادة توازن مستوى الحموضة ،كما ان هذا الجليط يساعد فى ازالة الخلايا الميتة والسموم الضارة الموجودة بالجسم ،ايضا هذا الخليط يعمل بشكل جيد فى حالات حروق الشمس .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading