nav icon

ما هي مدة حمل الكلاب و كيف تتعامل معه ؟

من المتعارف عليه ان مدة حمل الكلاب تتراوح عادة ما بين 58-65 يوما ، بمتوسط 65 يوما ، وقد تختلف هذه المدة مع اختلاف الكلاب نفسها ، ولكن يجب عليك إبلاغ الطبيب البيطري بمجرد أن تتجاوز الكلبة الخاصة بك 65 يوما.

 

 

ما يجب إطعامه للكلاب خلال فترة الحمل :

ما هي مدة حمل الكلاب و كيف تتعامل معه ؟

 

خلال فترة الحمل يجب أن تكون الكلبة الخاصة بك على نظام غذائي متوازن ، ونحن نوصي بنوعية طعام جيدة ، فيجب ان تقوم باستكمال النظام الغذائي لها مع الكالسيوم الاضافي أو الفيتامينات، لذلك يجب اتباع نظام غذائي متكامل.

 

ومع تقدم الحمل سوف يزيد عدد الجراء داخل بطن الكلبة وسوف تشغل مساحة أكبر وأكثر في البطن ، لذلك ستجد ان الكلبة ستقوم باستهلاك المواد الغذائية ضعف ما كانت تستخدمه ، ولكن لن تكون قادرة على أكل الكثير كما هو الحال في وجبة واحدة ، ولذلك من الأفضل أن تقدم لها كميات أصغر، ووجبات أكثر من حيث العدد.

 

 

كيف تعرف إذا كانت الكلبة الخاص بك حاملا :

الطبيب البيطري يمكنه في كثير من الأحيان الكشف عن وجود حمل عن طريق جس البطن ما بين فترة 4 الي 6 أسابيع ومع ذلك، هناك طرق اخري للتشخيص مثل اذا كان الكلب الخاص بك عصبي، او متوتر أو لديه زيادة في الوزن ، ويمكن أيضا أن يتم الكشف عن الحمل عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية ، ولكن قد تلاحظ أيضا زيادة ملحوظة في وزن الجسم وتضخم في البطن، واحمرار وتضخم الغدد الثديية وإنتاج الحليب.

 

 

ما هي علامات الولادة لدي الكلاب :

بحوالي 24 ساعة ما قبل الولادة ستجد الكلبة الخاصة بك ليست هادئة ، وغير مهتمة كثيرا بالغذاء ، وستبدأ حينها بما يسمي بالتعشيش ، ووقتها ستخرج منها إفرازات مخاطية واضحة ، وتبدأ تقلصات في البطن ، وتجد الكلبة متوترة وتقوم بحركات عنيفة ، وقتها ستجد ان الجرو الأول يجب أن يكون ولد في حدود من 1 إلى 2 ساعة من وقت بدأ التقلصات ، وهنا ستجد ان الغشاء المشيمي غالبا ما يتمزق قبل ان يولد الجرو وهناك بعض الجراء تولد وهي مغطاة بالكامل بأغشيتها.

 

 

هل تقوم الكلبة بازالة هذه الاغشية بعد الولادة :

عادة ما تقوم الكلبة بإزالة هذه الأغشية وقطع الحبل السري ، ولكن إذا كانت تشعر بالتعب، أو انها كلبة عديمة الخبرة فسوف تفشل في القيام بذلك، لذلك سيكون عليك مساعدتها في ذلك الامر عن طريق ازالة الغشاء بلطف من أنف وفم الجرو لكي يستطيع التنفس ، فمباشرة بعد إزالة غشاء الجرو هذا يجب أن يبدأ الجرو في التنفس، والتحرك ومحاولة العثور على الحلمة والبدء في الرضاعة.

 

 

كم من الوقت تحتاج الكلبة لتكون بين جراؤها :

عادة ما تحتاج الكلبة وقتا لتكون بين صغارها وهذا الوقت يمكن أن يتراوح ما بين خمس عشرة دقيقة إلى ساعة ، فبعد عملية الإنجاب ستجد ان الكلبة سوف تستقر اخيرا، وتنفسها سيصبح هادئا، ويجب وقتها ايضا أن تبقى هادئة لتناول التغذية المطلوبة وتنظيف الجراء الخاصة بها.

 

 

طلب مشورة الطبيب البيطري :

يجب عليك الحصول على المشورة البيطرية من الطبيب البيطري في أي مرحلة من حمل ومخاض الكلبة الخاصة بك أو حتي بعد الإنجاب إذا كنت تشعر بالقلق اتجاهها او اتجاه الجراء ، ولا تقلق فهناك ما يقرب من 40٪ من الجراء ولدوا ولادة من الذيل اولا وتسمي هذه ولادة المؤخرة وهذا أمر طبيعي تماما.

 

ولكن يمكنك الاتصال بالطبيب البيطري للحصول على المشورة عندما أي من هذه الإشياء التالية تحدث :

 

- فترة حمل الكلبة الخاصة بك تدوم أكثر من 64 يوما من دون بداية مخاض.

- قد انقضت نصف ساعة منذ بداية تقلصات الكلبة في البطن ولم يولد اي من الجراء.

- قد انقضت نصف ساعة بعد ولادة الجرو، ولا تزال الكلبة الخاصة بك لديها تقلصات قوية وليس هناك أي علامة على نزول جرو آخر.

- عندما يصبح الجرو في منتصف الطريق عالق والكلبة الخاصة بك غير قادرة على ان تلده ، هنا يمكنك مساعدة الجرو علي الخروج ولكن بمنتهي اللطف ، ولكن إذا كان لا يتحرك بسهولة فيجب ان تسعى فورا للمشورة البيطرية .

- من الطبيعي ان تري تفريغ أخضر داكن قادم من فرج الكلبة قبل الإنجاب، فيجب ان تتصل بالطبيب إذا كان هذا التفريغ موجود بعد 12 ساعة من الولادة .

 

 

التطعيم والديدان خلال فترة حمل الكلاب :

يجب أن تتلقى الكلبة الخاصة بك مضاد الديدان في خلال من 4 الي 6 أسابيع من الحمل ، وهذا أمر مهم لضمان أنها لن تصيب جراءها حديثي الولادة ، ويجب تطعيم الكلبة الخاصة بك قبل التزاوج لضمان أقصى قدر من الحصانة التي بدون شك يتم تمريرها إلى جرائها.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading