nav icon

الثقب الأسود - أحد أسرار الفضاء الغامضة !!

الثقب الأسود الثقوب السوداء هي ما ذكرها الله في كتابه الكريم "فلا اقسم بالخنس الجواري الكنس"  هي وحوش الفضاء تلتهم اي طاقة او كتلة تقع في مجال جاذبيتها. هي عبارة عن كتلة كبيرة جدا تقع في حيز او حجم صغير جدا حيث يمثل في نجم كتلته اكبر 10 مرات من الشمس في مجال دائري قطره مدينة نيويورك.وينتج عنه مجال جاذبية قوي جدا بحيث ان الضوء نفسه لا يستطيع الهروب منه .
.
ينتج الثقب الاسود نتيجة موت النجوم حيث ان النجوم لها اعمارها التي تعيشها متوهجة بعدها تبرد او حتى تنفجر تحت تاثير جاذبيتها الهائلة وذلك يحدث في النجوم التي تكون احجامها اكبر من الشمس بثلاث مرات او نتيجة انفجار نجمين وتتحول الى غبار وموجات تحوم في الفضاء ويبقى منها قلبها .
الثقوب السوداءوهو الثقب الاسود والذي فسر تواجده نظرية اينشتاين للنسبية العامة ولا يمكن ملاحظة الثقب الاسود عن طريق التلسكوبات العادية والتي تكتشف الاشعة السينية او الضوئية ولكن يتم اكتشافه عن طريق تاثيرة في اي نجم قريب نستطيع ان نراه وهو يتمزق متجها نحوه في حركة دائرية وتزداد سرعته كلما اقترب منه وعند لحظة اصطدام النجم بالثقب الاسود تنتج الكثير من الاشعاعات والموجات التي يتم رصدها على الارض ومن الاقمار الصناعية وينتج عنها ايضا غازات تدور حوله وترتفع درجة حرارتها بشكل كبير .
اكتشف حديثا ان الثقوب السوداء اثناء امتصاصها للطاقات حولها تنفث عنها اشعة جاما بقوة هائلة تدفع نحوها مزيدا من النجوم القريبة منها وايضا تساعد في تكوين نجوم جديدة في مناظق اخرى.
 الثقوب السوداء تعتبر مراكز المجرات وهذه الثقوب كتلتها هائلة جدا وتساوي كتلة 4 مليون نجم ومجرتنا درب التبانة التي تحوي مجموعتنا الشمسية لها الثقب الاسود المركزي الخاص بها ايضا وتمت ملاحظته من كمية الاشعاعات التي ينفثها من امتصاصة لما حوله وكل ما يمتصه الثقب الاسود يصبح جزء منه ويساعده على ان يكبر

مواضيع مميزة :

loading