nav icon

كلاب دوبر مان اقوي كلاب في العالم

كلاب دوبر مان لديها سمعة انها من الكلاب الشرسة وحتى الشريرة كما انها من اوقى الكلاب في العالم، ولكن بالنسبة للاشخاص الذين يعرفونها جيدا هم اكثر الاصحاب المخلصين بالنسبة لهم ، وفي الواقع هذا الشئ صحيح فكلب دوبر مان يكن الولاء والحب الشديد لصاحبه، وصدقوا او لا تصدقوا، ان كلب دوبر مان المدرب جيدا هو  كلب مستقر تماما وودود الا اذا شعر بتهديد ناحية عائلته .

 

كلب دوبر مان هو من بين اذكى الكلاب فاذا قمت باستخدامه ككلب حراسة، ستجد ان لديه قدرة فطرية ليس فقط لحماية عائلته ولكن ايضا لمنع الخطر والتهديد ، فكل ما عليك فعله هو تدريبه على التصرف بشكل مناسب مع الغرباء، فقد يظهر الشك المفرط من الضيوف الغرباء في منزلك ، وهذا الشك يمكن ان يتحول الى العدوان .

 

والكثير من الاشخاص يريدون كلب دوبر مان لاغراض الحماية، ولكن معظم الاشخاص او الاسر تحتاج الى مجرد جهاز رقابة وردع ، وهنا تأتي سمعة كلب دوبر مان، بانه كلب شديد الذكاء، ولديه قدرة غريزية لتقييم التهديدات، ويتميز بولائه الفطري لاصحابه فهذا جزء من طبيعته ، وكلب الدوبر مان هو من سلالة الكلاب التي نشأت لاول مرة في المانيا علي انه كلب حراسة فقد كان معروفا بانه عدواني ، ولكن نجد انه قد تحسن مزاج كلب الدوبر مان من خلال تربيته على مر السنين، ويعتبر الان من الحيوانات الاليفة الموثوق بها .

 

اساسيات العناية بكلب دوبر مان :

كلاب دوبر مان اقوي كلاب في العالم

كلاب دوبر مان

من الضروري العناية بنظافة كلب دوبر مان اسبوعيا بالفرشاة ، او حتى مجرد تمرير منشفة مبللة عليه ، وفي اليوم الذي سيحتاج فيه الى الاستحمام يجب عليك استخدام الشامبو المخصص بالكلاب وليس شامبو بشري ، ويجب ان تتأكد بانك قمت بشطفه جيدا وتنشيفه جيدا ، والفرشاة العادية ستساعده في الحفاظ علي اناقته كما هو الحال مع اي كلب، وتفريش الكلب قبل القيام بتحميمه يساعد في القضاء على الشعر الميت .

ومن اساسيات العناية بكلب دوبر مان الخاص بك هي تقليم اظافره وهذا يكون حسب الحاجة، وعادة ما يكون كل بضعة اسابيع ، وايضا فرشاة اسنانه هامة للغاية وذلك للصحة العامة ولكي تعطيه نفسا جديدا .

 

خصائص كلب دوبر مان البدنية :

كلاب دوبر مان اقوي كلاب في العالم

كلاب دوبر مان

هذا الكلب قوي، ولديه عضلات تتناسب مع سرعته واناقته وقوته وايضا قدرته على التحمل، وهو دائما في حالة تأهب وفخر ، والوان هذه السلالة  تشمل الاسود ،الاحمر ،الازرق، والبني المصفر الخفيف ، وستجد انه توجد علامات بلون الصدأ فوق كل عين من عيون كلب دوبر مان ، وعلى فمه ، وايضا علي الحلق، وتحت الذيل، ويتميز بفراؤه القصير مع خطوط نظيفة ورقعة بيضاء على صدره .

 

شخصية ومزاج كلب دوبر مان :

كلاب دوبر مان اقوي كلاب في العالم

كلاب دوبر مان

كلب دوبر مان ذلك الرفيق المغامر والمخلص هو تلميذ موهوب ومطيعا، ودائما على استعداد لاي تحدي عقلي ، وعلى الرغم من انه عادة ما يكون حساس ويستجيب لاوامر صاحبه، الا ان يمكن لكلب الدوبر مان ان يكون مهيمنا ولديه بعض القهر ، ويولد كلب دوبر مان خجولا مع الغرباء، في حين انه عدوانيا تجاه الكلاب الغريبة .

ويحتاج كلب دوبر مان ايضا الكثير من التحديات العقلية لمنعه من الشعور بالملل ولذلك سنجد انه يحتاج الى صاحب قوي يكون هو الذي يحمل زمام الامور ، حيث ان صاحبه يمكن ان يستغرق وقتا طويلا لكي يجعل كلب دوبر مان  اجتماعيا بشكل صحيح ويجب علي صاحبه ان يبقيه مشغولا طوال اليوم .

 

الصحة العامة لكلب دوبر مان :
كلب الدوبيرمان يعيش في الغالب لمدة تصل من 10 الى 12 سنة ، وسلالته مصابة بما يسمي بمتلازمة المتذبذب، وايضا لديه عدم استقرار في العمود الفقري العنقي ، واعتلال في عضلة القلب وبعض المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر عليه .

 

تغذية كلب دوبر مان :

كلاب دوبر مان اقوي كلاب في العالم

كلاب دوبر مان

في الواقع ان الكمية الموصى بها يوميا لكلب دوبر مان من 2.5 الي 3.5 كوب من المواد الغذائية الجافة ذات الجودة العالية وذلك يوميا، ويجب ان تقسم اليوم الى وجبتين ، وفي الواقع ان كمية الطعام الخاصة بكلب دوبر مان يختلف علي حسب حجمه، وعمره، وبناء جسمه ، والتمثيل الغذائي، ومستوى النشاط لديه ولكن الكل متفق علي اطعامه مرتين في اليوم بدلا من ترك الطعام في الخارج طوال الوقت .

 

علاقة كلب دوبر مان بالاطفال والحيوانات الاليفة الاخري :

كلاب دوبر مان اقوي كلاب في العالم

كلاب دوبر مان

كلب دوبر مان من الكلاب المهذبة فهو كلب عائلة رائع ، وهو جدير بالثقة وخاصة مع الاطفال طالما انه تم تدريبه جيدا ولكن علي شرط ان يعاملونه الاطفال بنفس الطيبة والاحترام ، فكما هو الحال مع كل السلالات، يجب ان تعلم دائما الاطفال كيفية التعامل مع الكلاب ودائما قم بالاشراف على اي تفاعلات بين الكلاب والاطفال الصغار لمنع حدوث اي شئ خطر مثل العض ، ويجب تعليم طفلك انه ابدا لا يقوم بالاقتراب من اي كلب في حين انه يأكل او انه نائم ، ومهما كان الكلب وديا ، لا ينبغي ان تترك الكلب دون رقيب مع الطفل .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading